كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    قاعدة: الأصل براءة الذمة    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرن ال 21 "محو" لأمية "الألفبائية"
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2009

هل تمكنّا من استخلاص دراسات مستقبلية وإستشرافية جادة عن مكانتنا الحضارية في القرن ال 21؟ وماذا أعددنا لتميزنا الحضاري إذا كان هناك تميز حقيقي لمرحلة ما بعد التكنولوجيا؟! هل نسهم حقاً مع العالم في برامج التغيير العالمي التي أصبحت أهدافاً سياسية ملموسة في هذا القرن بعد أن كانت مثاليات في الماضي؟ مثل الإعداد لأمور طارئة كمبدأ الوقاية في كل ما يتعلق بالبيئة أو التلاعب الوراثي وغيره، متى يصبح الإنسان العربي مميزاً حضارياً في وطنه وترتكز عمليات التنمية على تكوينه وإعداده لكسب معركة المستقبل بلا منازع؟
أصبحت تحديات القرن ال 21 تكشف أمامنا أهمية معنى أن يصبح الإنسان هو المحور الحقيقي في الوجود، ولذلك فإن التركيز على المواد الأساسية لإعداده لكي ينتج ستركز أولاً على"الفكر"، خصوصاً أن الصناعات المستقبلية هي في الأساس"صناعة للأفكار"، كما أن ثورة المعلومات من إنتاج وتصنيع وبيع تُعد ثروة رئيسة، ولهذا لا بد من التركيز في عمليات تكوين الإنسان لدينا تربوياً وتعليمياً على نقله من مرحلة محو أمية"الألفبائية"، التي لا نزال نصارعها، إلى محو للأمية الثقافية التي لا نزال - مع الأسف - بعيدين عنها... فكيف نصل إذاً إلى مرحلة محو أمية التكنولوجيا التي أصبحت أملاً يراود المؤمنين بالمستقبل انطلاقاً من الواقع المعاصر الذي بدأ يفرض علينا ضرورة الإيمان بمراحله التي تدعو أولاً إلى الإصلاح ثم التطوير وبعدها التغيير من أجل الوصول إلى التحديث الذي يحقق الرؤى والتطلعات المستقبلية؟
أما بالنسبة لمكانة الإبداع في حضارتنا العربية المعاصرة فما زالت هي الأخرى بعيدة المنال وغير واضحة المعالم إلا من القليل جداً لشذرات متفرقة ومهددة بالضياع، علماً بأن مكانة الإبداع تشكل العنصر الحاسم في إحراز السباق المستقبلي واحتلال مكانة الريادة إذا ما خطونا في اتجاه محو أميتها، والتي أرى أننا لا نزال بعيدين جداً جداً جداً عنها.
قد يكون للجهد المبذول حالياً للعمل على الارتقاء بالإنسان العربي نحو التنمية المعرفية في البنى والأسلوب والمحتوى دوره الأساسي في تكوين الفكر النقدي القادر على استيعاب ثورة المعلومات الكونية وتحليلها والانتقاء منها، وصولاً إلى مساهمته في صناعة القرار على صعيد التسيير الاجتماعي في مختلف مجالاته، وتزويده بالقدرة الكافية التي تمكنه من إجراء المفاضلة والتمييز والاختيار، إلا أن ما هو أهم من ذلك في هذه المرحلة التاريخية المعاصرة هو العمل بجدية على النواحي التربوية والتعليمية التي تنتهج الأساليب المعاصرة في التدريب على المنهجيات، وتعلم كيفية علاج وتقديم الحلول للمشكلات، واتخاذ القرارات وتنمية المرونة الذهنية والشخصية للإنسان ليتمكن من متابعة التطورات والتحولات المتسارعة جداً على جميع المستويات، خصوصاً في مجال العمل بما يكفل له تغيير مساره المهني من خلال إعادة التأهيل بشكل مستمر يواكب ما يحدث من مستجدات في حياته العملية المنتجة.
لا يمكن للإنسان العربي المعاصر أن يُعرف البشرية عن ذاته في القرن ال21 إلا إذا استطاع أن يصل وبكل ثقة إلى مرحلة ما بعد الحداثة المرتبطة بثورة ما بعد التكنولوجيا، وهي ثورة فكرية ? علمية ? ثقافية تتطلب من الإنسان العربي، على وجه العموم، أن يعلن تحديه ومواجهته للكليات والحتميات والمركزيات المؤسسية والذهنيات المقننة، وإطلاق العنان للجزئيات والتعدديات حتى يصل إلى مرحلة الإبداع من طريق خروجه عن الأعراف والتقاليد البالية التي أصبح معظمها يضر ولا ينفع، كونها تُعد المصدر الرئيس الذي يبعد الإنسان عن مجال الفكر الإبداعي المحقق للطفرات المطلوبة على مستوى الكيف لا على مستوى الكم.
ربما يرى كثيرٌ منا بأننا أصبحنا نعيش اليوم بالفعل مرحلة تغيير كاملة ونواكب الحضارات الأخرى المتقدمة والمتسارعة تنموياً ومعرفياً وعلمياً وتقنياً لسبب مهم يرتبط بالعصر الذي نعيشه الذي تغير مما يستوجب معه ضرورة إجراء تغييرات شاملة في حياتنا اليومية المعيشية والعملية وكذلك الاجتماعية، وقد نكون بالفعل متقدمين حضارياً وتنموياً ومتغيرين عن الماضي كثيراً إلا أن المعرفة لدينا لا تزال تساوي صفراً إذا ما قورنت مع الأمم المتقدمة التي تحيا معنا في هذا العصر، فلا أحد ينكر تخلف نظمنا التعليمية واستمرار انتشار ظاهرة الأمية في مختلف دولنا العربية، إضافة إلى تخلفنا في مجالات البحث والابتكارات الإبداعية العلمية والتكنولوجية التي لا نملُ من مطالبة المسؤولين في بلادنا والقائمين على شأن التعليم العالي بضرورة الإسراع لإيجاد الحلول الأفضل للإصلاح الفكري ? الثقافي اللذين يؤسسان لقاعدة نشطة للتأهيل على مستوى الإعداد المعرفي الصحيح والتوازن النفسي الذي يصل إلى حالة جديدة من التكامل في مواجهة ما يحمله عصر ما بعد التكنولوجيا من تخلخل هائل على مستوى الأطر والمرجعيات الثقافية.
وإذا كان الإنسان الغربي - مثلاً - قد غلبت على توجهاته ثلاثية: المهارة والعقد والإنجاز، فإن الإنسان العربي لا تزال تغلب على توجهاته ثلاثية: الانتماء"المذهبي أو الطائفي أو القبلي"وغيره إضافة إلى المقام والحظوة... فأي بنى معرفية أو أنماط علاقات قد تتولد عن مثل هذه الثلاثية للإنسان العربي؟ الذي أصبح بحاجة ماسة إلى إعادة تأسيس للبنى الذهنية والمعرفية والتكوين السيكولوجي وكل أنماط العلاقات والتفاعلات مع العالم من حوله.
* أكاديمية متخصصة في التاريخ المعاصر.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.