اليوم عرسك    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    معالي وزير العدل    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"علماء" : التعدد أحله الإسلام للرجل ... ولكن ليس مطلقاً !
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2009

طالب عدد من الاختصاصيين في القانون والقضاء بوضع ضوابط للتعدد في المجتمع السعودي بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، خصوصاً بعدما انتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة الزواج السري، الذي أفرز إشكالات اجتماعية، ومخالفات شرعية عدة. وأكدوا أن التعدد يوجب العدل بين الزوجات في المتعة والمبيت وكامل الحقوق، واعتبروا أية مخالفة لذلك، مناقضاً لأصل تشريع الإسلام للتعدد لما فيه من ظلم للمرأة وضياع ٍ لحقها.
وأكد أستاذ نظم الحكم والقضاء والمرافعات الشرعية الدكتور حسن بن محمد سفر ل"الحياة"إمكان تقييد التعدد بشروط من الناحية الشرعية، من دون التدخل في تحريم أمر أباحه الله عز وجل.
وحول مطالبة أساتذة قانون مصرين بإصدار قانون يقيد تعدد الزوجات، ومحاولة بعضهم تبرير ذلك بقصر مشروعية التعدد على أمهات اليتامى، قال سفر:"إن آية التعدد في سورة النساء، لها أسباب نزول، إذ سأل عروة بن الزبير أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قائلاً: ياخالتي ما رأيك بقول الله:"فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"قالت له هذه الآية نزلت في اليتيمة. فقال: ما لليتيمة وهذه الآية؟ فقالت: هذه اليتيمة تكون تحت ولي أمر رباها وتكفل في تربيتها ثم أراد أن يتزوجها ولكن لا يعطيها مهراً مثلها، فأنزل الله هذه الآية ليقول إني لم أضيّق عليكم واسعاً ليكون همّكم هذه اليتيمة وعدم إعطائها حقها، عليكم الزواج من أخريات".
وأوضح سفر أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يتزوج إلا لمقاصد وحكم وتحت ظروف معينة بقصد التشريع للأمة، لذا فالتعدد أوله عدل وهو المبيت والنفقة وغيره، وليس التعدد لمجرد التشهي وقضاء وطر، فهذا منهي عنه لكن المباح للإنسان أن يعدل بين زوجاته وأن تكون له في الزواج مصلحة كأن تكون زوجته مريضة أو عاقر أو لا تشبعه امرأة واحدة، كما قال الإمام الغزالي:"ومن الرجال من تغلب عليه الشهوة بحيث لا تكفيه المرأة الواحدة فيسن له أن يعدد"ولكن ما يحدث من الزواج السري فهذا منهي عنه وروى الإمام مالك في الموطأ عن عمر بن الخطاب حين علم أن أحدهم تزوج سراً قال:"هذا نكاح السر ولا أجيزه"، وتلا قول النبي صلى الله علية وسلم"أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد".
سفر يرى على رغم ذلك جواز وضع ضوابط في الدولة الإسلامية التي كثر بها التعدد وظهر عدم الاهتمام بحقوق الزوجة. واقترح منع من ليس قادراً على الزواج من ثانية، ومنع المأذون الشرعي من عقد النكاح للمعد إلا إذا استوفى شروطاً أباحها الشارع مثل القدرة على تحمل مسؤولية أكثر من بيت وأكثر من زوجة وإعطائها حقها في المحافظة على أبنائها وبناتها.
وأشار سفر إلى أن بين الأمور الشائعة التي تدفع إلى تأزم الزواج بامرأة أخرى، هو اشتراط الزوجة الحديثة تطليق التي قبلها، مع أن الشريعة اعتبرت ذلك خارجاً عن حقوق المرأة، إذ صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:"لا تطلب المرأة طلاق أختها لتسكب ما في إنائها""أي تحتكر الزوج لها". وإذا طلق الرجل زوجته من أجل زوجته الأولى فإنه يأثم، لأن لزوجته الثانية ما للأولى، وكلاهما على ميزان عدل واحد، ومن الظلم العظيم الجور على أحدهما بهدف إرضاء أخرى.
وأوضح أنه من خلال الدراسات الاجتماعية وُجد أن التعدد إذا لم يكن قائماً على موضوعية وتثبّت، فإنه دائماً يفضي إلى تفكك الأسرة بأجمعها.
من جهته، قال القاضي في المحكمة الجزئية في مكة المكرمة الشيخ الدكتور محمد حجر الظافري ل"الحياة"إن الإسلام أباح للرجل التعدد"ولكن لم يبح له ذلك من أجل جماع ووطر ولا مبالاة، بل أباحه لظروف اجتماعية وأسرية وتحصين الزوج فلو نظرنا إلى زيجات الرسول كلها لأهداف نبيلة ولنشر الدعوة ولمصاهرة ناس يكونون عوناً له على نشر الدعوة، ونشر الدين وجبر خاطر الآخرين، فكل زوجات الرسول صلى الله علية وسلم كان زواجهن لحكمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.