أن تبيت ليلتك وأنت سليم الصدر"ليس في قلبك حقدٌ ولا حسد ولا غلٌ على أحد فذاك خلقٌ عزيز يستوجب منك دوام الشكر لله عز وجل أنْ جبلك على خلق عزيز هو في الناس أندر من الكبريت الأحمر. وأعز ما تكون سلامة الصدر حين تعفو عمن أساء إليك مع كمال مقدرتك على التشفي منه ومع تمام طمأنينتك بأنك لو فعلتَ لما جاوزتَ حد المشروع، كما أن من أعز ما تكون سلامة الصدر أن تعامله بالعدل والإنصاف متجرداً عن حظوظ نفسك وبين ناظريك صورة إساءته إليك. ومن عجائب بعض الناس في هذا أنهم يحسبون سلامة الصدر من غلبة الغفلة والسذاجة والضعف، ففي رأيهم أنه لو لم يكن هذا الرجل مغفلاً ساذجاًًً ضعيف الشخصية لما كان سليم الصدر مع ما يلاقي من إساءة الناس، فأساؤا الخلق والظن. إن من الناس من تكون سلامة صدره جِبلّة جُبل عليها"غير أن هذا لا يعني أن المرء لا يؤجر على ما جُبل عليه، كما يتوهم بعضهم، والحمد لله أن الأجور بيده - سبحانه - لا بأيدي البشر، إذاً لأمسكوا ولضيقوا شعابها على الخلق بخلاً وحسداً، وقد جاء في صحيح السنة أن النبي - عليه الصلاة والسلام - قال لأشجِ عبدالقيس - رضي الله عنه - إن فيك لخصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة. فقال: يا رسول الله! أهما خصلتان أتخلق بهما أم الله جبلني عليهما؟ فقال: بل الله جبلك عليهما. فقال: الحمد لله الذي جبلني على خلتين يحبهما الله ورسوله". فإذا كان هذا جزاء من جبل على خصلة حميدة، فكيف هو أجرُ من لا تتأتى له إلا بمجاهدة نفسه وترويضها؟. وإذا كان الحلم والأناة خلقين مقترنين غالباً، فإن سلامة الصدر والتواضع خلقان - في الغالب - متلازمان، فلا تكاد تجد سليم الصدر إلا وتراه متواضعاً بعيداً عن الكِبر والغرور، ويبدو لي أن سلامة الصدر ثمرةٌ لجملة من الأخلاق الفاضلة، ومن تأمل آثار سلامة الصدر على سلوك الإنسان لم يستكثر أن يكون خلقاً موجباً لدخول الجنة"كما في قصة عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - مع ذاك الأنصاري الذي شهد له النبي - عليه الصلاة والسلام - بالجنة، فقال وهو جالس بين أصحابه في مسجده: يطلع عليكم رجل من أهل الجنة، فإذا الداخل رجل من عامة الأنصار تنطف لحيته من ماء وضوئه، قد علق نعله بيده الشمال، ثم صلى ركعتين تجوز فيهما، فاحتال عبدالله بن عمرو بحيلة ليبيت عنده ويرقبه من قريب، فمكث عنده ثلاثة أيام، فلم يره يعمل كثير عمل، فكاد يحقر عمله، فلما أخبره الخبر وبشّره بالبشرى سأله عن العمل الذي بلغ به ما بلغ، فقال: والله ما هو إلا ما رأيت"غير أني لا أجد في نفسي على أحدٍ من المسلمين غشاً، ولا أحسده على خيرٍ أعطاه الله إياه. فقال عبدالله: فهذه التي بلغت بك، وهي التي لا تطاق. حدثني صاحبي عن أستاذ جامعي كان قد أشرف على رسالته الدكتوراه، يقول: لقد اجتمعت في أستاذي خصلتان هما من أهم ما ينشده الطالب من أخلاق أستاذه: التواضع وسلامة الصدر، أما تواضعه فيشهد له بذلك كلُّ من عامله أو زامله أو تتلمذ عليه، وأما سلامة صدره فأصدق الشهود عليها هم من طالت بينهم وبينه مدة الوصال، وهم طلابه الذين أشرفَ على رسائلهم، فطول الصحبة حقيق أن يميز لك بين الخلق المصطنع الذي يفرضه النفاق الاجتماعي وبين الخلقِ الصادق الذي يكشف لك عن نفس طيبة وتدين صحيح. يقول صاحبي: فبدر مني أثناء إشرافه على رسالتي ما لا يلام أن يجد بها في نفسه موجدةً عليّ، ثم لا يلام بعد ذلك لو تقاضاني عليها، وهو على ذلك قادر، فزمام أمر رسالتي بيده، وإنْ كان ما بدر مني عن حسن نية"لكني لم أشعر بما فيه من معاني الإساءة، وكانت سلامة صدره ومعها تواضعه هو الزمام المسيطر، فلم أر منه إلا الخير أثناء إعداد الرسالة، بل وجدت منه الإحسان مقابل إساءتي، يقول: ثم جاء اليوم الموعود الذي لو أراد فيه أن يأخذ لنفسه مني لما خشي عاقبة... جاء يوم المناقشة، فقدم لها بتواضع وسلامة صدر، فذكر اسمه مجرداً حتى من اللقب العلمي الأكاديمي، ثم أثنى عليَّ وعلى الرسالة خيراً، فجاوز بذلك درجة العدل والإنصاف، إلى الإحسان بالثناء، ولسان حاله يقول: في نفسي لك ما هو أزيد من سلامة الصدر، يقول: فتمثّلت بين ناظريّ صورتان، تلك الصورة القاتمة التي استفتحتُ بها مشوار الرسالة مع المشرف ذلك التصرف السيئ، وهذه الصورة المشرقة التي ختم المشرف بها الرسالة، فما أبلغَ الإحسانَ الذي يُجازى به الإساءة قلت: وهل ندم من خالق الناس بخلق حسن؟! * أكاديمي في الشريعة. [email protected]