استوقفني السؤال المطروح للتفكير والنقاش، لعلي أجد من يشاركني فيه أو الرد عليه، للأكاديمية المتخصصة في التاريخ المعاصر الدكتورة بصيرة إبراهيم الداود وهو:"هل يُعقل أن أمة تفكر بعالمها ومصيرها على امتداد هذه السنين التاريخية من عمرها، تكتشف في النهاية أنها لم تنتج إلا أوهاماً ثقافية، استلهمت من تاريخ الماضي وتراثه من خلال عقول بشرية تتصف بالسطحية في الفهم والنقل، وبعيدة عن إبداعات الفكر الإنساني المعاصر، أو أن الغرب ما زال يكتب"المتن"، ونحن الذين نهمش ونعلق ونخرج لهم من غير أن يكون لنا دورنا الفكري والحضاري المميز الذي يواكب العصر وتحدياته؟!". لا أريد أن أدخل مع الدكتورة في جدل"بيزنطي"في مجال تخصصها، لكنني أريد أن أعيد وأسأل: هل نحن أمة نفكر لعالمنا ومصيرنا على امتداد السنين التاريخية الماضية، وفي النهاية نكتشف أننا أنتجنا أوهاماً ثقافية استلهمناها من التاريخ والتراث؟... أقف عند هذه العبارة وأعيد قراءتها أكثر من مرة وأسرح بفكري وأدور به حول الثقافة بصفة عامة، ومن ثم حول الثقافة العربية وفي ما قرأته في ذاك الكم، سواء أكان في الأدب أو التاريخ بجانب المعلومات المتواضعة عن التراث، ولذلك أقول عن إجابة نصف السؤال المطروح، كما يقال في المثل"اللي ما عنده قديم ما عنده جديد"، ومهما كان ذلك القديم فهو في نهاية الأمر واقعنا وثقافتنا وتاريخنا وتراثنا الذي نفخر به، أو أقول إن فاقد الشيء لا يعطيه، وإذا لم يكن لدينا ذلك القديم، أو ذلك الكم من التراث الذي ورثناه عبر تلك السنين لما وجدنا شخصاً يبدع أو ينقل لنا ما دار عبر ذلك الزمان، سواء كان إرثاً ثقافياً أدبياً أو علمياً، ولهم العذر في ذلك، لأن ضيق المعرفة عند أقلية من الأفراد في ذلك الزمان هي السبب الرئيس في عدم الإبداع ونقل الصورة كاملة إلينا. إن ثورة التعليم المنتشرة الآن في كل بقاع العالم وسبل تيسيرها لم تكن متوافرة في ذلك الزمان أو السنين الماضية التي تتحدثين عنها، أو كما ذكرته لنا في ذاك المقال. لأن إبداعات الفكر الماضية ليست كإبداعات الفكر المعاصر وهذا لا يختلف عليه اثنان، لأنه شتان ما بين هذا وذاك. وأين هم من هذه التكنولوجيا المعاصرة بكل هذه الحداثة المنتشرة الآن، كأجهزة الاتصال العامة التي تربط الإنسان بكل أنحاء العالم للتحدث أو المخاطبة أو الدراسة عبرها، والتي جعلت لنا العالم كقرية أو غرفة نتحدث عبرها، أو نلتقي معاً أو نتعلم منها الدروس والعبر. لذا يجب علينا أن نحترم تلك العقول البشرية التي أوجدت لنا ذلك التراث، سواء أكان بالفهم أو المفهوم الضيق أو السطحية، كما ذكرت، أو بالنقل. أبعد كل هذا الكم الهائل ليس لدينا دور فعلي في تحديات العصر المعاصر؟ وكيف لا يكون لنا دورنا الفكري والحضاري ونحن نمارس هذا الدور بكل ما تيسر لنا من أجهزة وخلافه عبر تلك التحديات المذكورة. وأما عن الشق الآخر من السؤال، عن أن الغرب ما زال يكتب"المتن"ونحن الذين نهمش ونعلق ونخرج لهم من غير أن يكون لنا دورنا الفكري والحضاري المميز الذي يواكب العصر وتحدياته، فلا ننكر أن الغرب تقدم كثيراً وسبقنا في هذا المجال أو في غيره، ولذلك توافرت الأسلحة وبعض من العتاد اللازم في ذلك الزمان، لذا مازال يكتب بحكم تقدمه في المسيرة الثقافية والعلمية والتكنولوجية، ولكننا لم نهمش أو نعلق فقط، بل لدينا أيضاً إسهاماتنا حتى ولو كانت"متواضعة"فهي إسهامات استلهمناها من أسلافنا عبر تلك السنين ومن إرثنا التراثي. وبإذن الله تعالى سيأتي دورنا المميز قريباً جداً في شتى المجالات ويواكب العصر وتحدياته في كل شيء أو يفوقهم في بعضها، والآن لدينا تلك المقومات التي أخرجناها من باطن الأرض وهي سلاحنا العصري الذي من الممكن أن يوفر كل المقومات اللازمة للإبداع الثقافي والأدبي والعلمي والذي سنشهره في وجه من يقول أو يدعي عدم معرفتنا، ونواجه به تلك التحديات ونواكب العصر الحضاري وندركه... وإن غداً لناظره قريب.