تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"زين" و "الإنماء" تطرحان أضخم اكتتابين ب16.8 بليون ريال

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن طرح اكتتابين ضخمين في سوق الأسهم في شهري شباط فبراير ونيسان ابريل المقبلين، الأول طرح 45 في المئة من أسهم من شركة زين السعودية، والثاني 70 في المئة من أسهم مصرف"الإنماء"، وتبلغ قيمة الطرحين 16.8 بليون ريال.
وقالت الهيئة، إنه سيتم طرح 1.05 بليون سهم بقيمة 10.5 بليون ريال، تمثل 70 في المئة من رأسمال مصرف الإنماء التابع لصندوق الاستثمارات العامة المملوك للدولة، بسعر 10 ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من الأول من شهر ربيع الآخر 1429ه 7 ابريل 2008، إلى العاشر من الشهر نفسه.
وسيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين، إذ سيخصص في المرحلة الأولى 50 سهماً لكل مكتتب، في حين ستخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى 2000 سهم - لكل طلب اكتتاب في أكثر من 50 سهماً، شريطة ألا يزيد عدد الأسهم التي سيتم تخصيصها على إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، ويخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب، وسيتم توزيع نشرة الإصدار الخاصة بالمصرف قبل موعد بداية الاكتتاب.
كما أعلنت الهيئة طرح 315 مليون سهم تمثل 45 في المئة من أسهم شركة زين السعودية للاتصالات.
وأغفلت هيئة السوق ذكر حصة المؤسسة العامة للتأمينات، بعد أن تضاربت الأنباء في الفترة الماضية عن تراجعها عن الحصة التي كانت مخصصة لها، وذلك في إعلانها عن موعد طرح جزء من رأسمال الشركة أمس.
وكان قرار مجلس الوزراء نص على تخصيص 5 في المئة من أسهم الشركة، تمثل 70 مليون سهم ل"التأمينات"، غير أن الهيئة قالت انه سيتم 700 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 50 في المئة?? ?من أسهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية، سيخصص منها 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 357 وتاريخ 28-12-1428ه. وسيتم طرح أسهم الشركة بسعر 10 ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 2-2-1429ه 9-2-2008 إلى 11-2-1429ه 18-2-2008.
وبحسب الهيئة، فإنه سيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين، إذ سيخصص في المرحلة الأولى 50 سهماً لكل مكتتب، وتخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى ألف سهم ? لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من 50 سهماً، شريطة الا يزيد عدد الأسهم التي سيتم تخصيصها على صافي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، وسيخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب.
وبذلك تحسم الهيئة الموقف من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إذ سيطرح 280 مليون سهم بواقع 45 في المئة من رأسمال"زين".
وكان مجلس الوزراء أصدر قراراً ينص على أن تطرح نسبة 50 في المئة من أسهم رأسمال الشركة، تمثل 700 مليون سهم للاكتتاب خلال 30 يوماً من تاريخ القرار الوزاري المعلن لتأسيس الشركة، أي أن عملية الطرح تأخرت نحو 8 شهور.
كما نص القرار على تخصيص 140 مليون سهم لكل من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وهو ما يتضارب مع إعلان الهيئة أمس إعلانها عن طرح 50 في المئة من أسهم الشركة. وقال مدير مركز الخليج للدراسات محمد العمران ل"الحياة"، إن هذا الطرح سيعمل على دعم السوق في الأيام المقبلة، خصوصاً إذا علمنا أن السوق تعرضت خلال الفترة الماضية لهزات من خلال اشاعات عن عمليات طرح أولي تؤثر في سلوك المتعاملين.
وأضاف العمران:"أعتقد أن السوق ستشهد استقراراً في الأسعار خلال الفترة المقبلة"، مشيراً إلى أن إعلان الهيئة طرح أسهم مصرف الانماء قبل 4 أشهر من بدء الاكتتاب يعد تطوراً كبيراً، إذ ان المصرف هو الأكبر في السوق السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.