محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسبب عدم تجاوب بعض الأسر . انطلاق حملة "الحصبة"... وسط قلق من فشل "خطط" القضاء عليها
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2007

انطلقت أمس فعاليات الحملة الوطنية للقضاء على مرض الحصبة وتفشياته الوبائية، التي تستهدف 6.5 مليون مواطن ومقيم ممن تتراوح أعمارهم بين 6 شهور و18 عاماً في مناطق وقرى السعودية كافة، وسط قلق بعض مسؤولي"الصحة"من أن يؤدي عدم تجاوب بعض العائلات مع الحملة، إلى فشل خطط"الوزارة"الهادفة للقضاء على المرض خلال العام المقبل.
وحذّر مدير إدارة الأمراض المعدية في وزارة الصحة الدكتور أمين بن عبدالحميد مشخص، من تخلّف أي طفل بين 9 أشهر وحتى 18 سنة عن الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة للتحصين ضد مرض الحصبة أمس السبت.
وقال مشخص ل?"الحياة"، إنه في حال تخلف بعض الأسر عن تطعيم أطفالها، سيظهر مرض الحصبة مرة أخرى، وهو ما سيُفشل خطط الوزارة التي تستهدف القضاء على المرض العام المقبل.
وأضاف أن الوزارة أمنت 9 ملايين جرعة ضد الحصبة ستستخدم في الحملة، موضحاً أن تأمين اللقاح، إضافة إلى مواد مساعدة كلّف الوزارة 15 مليون ريال. وأوضح أن التنسيق يجري حالياً مع القطاعات الصحية الحكومية والخاصة للمشاركة في الحملة، لضمان الوصول للأطفال المستهدفين كافة، الذين يقدر عددهم بأكثر من 6.5 مليون طفل.
وفي الرياض، تولى وزير الصحة الدكتور حمد المانع تطعيم بعض الأطفال في مقر الوزارة، إيذاناً بانطلاق الحملة في مناطق ومحافظات السعودية كافة. وأوضح المانع أنه تم تأمين 9 ملايين جرعة من لقاح الحصبة لتنفيذ الحملة، مشيراً إلى أن تنفيذ الحملة سيكون على مرحلتين الأولى خلال الفترة من 25 آب أغسطس الجاري إلى 21 تشرين الثاني نوفمبر 2007، وتستهدف تطعيم الأطفال من سن 9 شهور إلى 6 أعوام داخل مراكز الرعاية الصحية.
وقال إن المرحلة الثانية من الحملة ستنفذ خلال الفترة من 22-10 وحتى 21-11-2007، وتستهدف جميع الطلاب والطالبات بالحضانة والروضة والمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وناشد الآباء والأمهات الذهاب بأطفالهم إلى أقرب مركز صحي خلال فترة الحملة، وذلك لتطعيمهم بلقاح الحصبة،"حتى وإن كان سبق لأطفالهم التطعيم ضد هذا المرض".
وأكد أن أهمية الحملة تتمثل في كونها تأتي في إطار سعي الصحة للقضاء على مرض الحصبة وتفشياته خلال عام 2008. وفي القصيم، طعم نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمس، طفلاً بلقاح"الحصبة"في مقر الإمارة في بريدة، معلناً بذلك انطلاق الحملة في المنطقة. وفي المنطقة الشرقية، فتحت 112 مركزاً للرعاية الصحية الأولية أبوابها أمس لاستقبال الراغبين في تطعيم أطفالهم ضد مرض الحصبة.
ومعلوم أن بعض محافظات في المنطقة شهد العام الماضي ظهور حالات إصابة بهذا المرض. وسجلت معظم المراكز الصحية في المنطقة إقبالاً ضعيفاً في أول أيام الحملة خصوصاً في الفترة الصباحية. وقالت"صحة الشرقية"، إنها خصصت 1.2 مليون جرعة تطعيم، فيما وفرت مديرتا الصحة في كل من الأحساء وحفر الباطن نحو 500 ألف جرعة لقاح. وقال المدير العام للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور عقيل الغامدي:"إن الجرعات تم توزيعها إلى المراكز الأولية وفقاً لحاجات كل منها". وكان الغامدي، تفقد سير بدء الحملة في بعض المراكز الرعاية الصحية الأولية، إذ زار مركز صحي الجامعيين، ومركز صحي جنوب الدمام. من جانبه، أوضح مدير الشؤون الصحية في محافظة الأحساء بالإنابة عبداللطيف بن عبدالله العرفج، أن الحملة تستهدف القضاء على الحصبة في السعودية، ورفع نسبة التغطية بالتطعيمات الأساسية بلقاح الحصبة إلى أكثر من 95 في المئة.يذكر أن"صحة الشرقية"، نظمت قبل نحو نصف عام، حملة تطعيم ضد الحصبة كإجراء احترازي، إثر ظهور حالات من الحصبة في محافظات المنطقة الشرقية، إذ تم خلالها تطعيم 500 ألف طفل في المنطقة.
وفي منطقة نجران، طعم وكيل إمارة المنطقة محمد بن سويلم، طفلين بلقاح"الحصبة"إيذاناً بانطلاق الحملة في المنطقة.
وقال مدير العلاقات العامة في"صحة نجران"صالح آل ذيبة، إن المرحلة الأولى من الحملة في المنطقة تستهدف تطعيم 47 ألف طفل، مبيناً أن المرحلة الثانية تستهدف 80 ألف من طلاب وطالبات المدارس. وفي الجوف، أطلق وكيل إمارة منطقة الجوف أحمد آل الشيخ، الحملة الوطنية الشاملة ضد مرض الحصبة في المنطقة، وذلك في قاعة المحاضرات في مستشفى النساء والولادة والأطفال في سكاكا.وأوضح المدير العام للشؤون الصحية في منطقة الجوف الدكتور عبدالله بن معلم، أنه تم تخصيص مئة ألف جرعة من لقاح"الحصبة"، وفي حائل، أطلق وكيل إمارة"حائل"الدكتور سعد البقمي الحملة بإعطاء طفلتين لقاحاً ضد الحصبة.
وأوضح مساعد مدير"حائل"للرعاية الصحية الأولية حمود المطرفي أن عدد المستهدفين من الحملة في المنطقة يبلغ 149191 فرداً.
وفي جازان، تم توزيع 542 ألف حقنة ضد"الحصبة"على القائمين على تنفيذ الحملة في المنطقة التي أطلقها أمس وكيل إمارة جازان الدكتور عبدالرحمن ناشب أمس.
وفي منطقة عسير، دشن وكيل إمارة منطقة عسير المساعد الدكتور محمد بن عيسى، أمس الحملة، التي تستهدف أكثر من نصف مليون شخص في المنطقة. وفي منطقة الحدود الشمالية، بدأت جميع المراكز الصحية استقبال الأطفال الراغبين في التطعيم بلقاح"الحصبة". وأكد مدير"صحة الحدود الشمالية"الدكتور فارس الهادي أنه تم في وقت سابق، تطعيم المستهدفين من الحملة وتوفير الكميات اللازمة من اللقاحات.
وشهدت مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والباحة أمس، انطلاق فعاليات الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة، التي تنظمها وزارة الصحة لتحصين الأطفال ضد المرض، بالتزامن مع انطلاقها في بقية المناطق السعودية.
وافتتح محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز فعاليات الحملة في المحافظة، بحضور عدد من المسؤولين في الشؤون الصحية في المحافظة، وذلك في مرحلتها الأولى للفئة العمرية من تسعة أشهر حتى اقل من ستة أعوام.
وقدم مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور عبدالرحمن خياط، شكره وتقديره لمحافظ جدة على تفضله بتدشين الحملة، وجهوده لتشجيع جميع القطاعات والمجالات الصحية، وتقديم كل الدعم والاهتمام للارتقاء بالخدمات الصحية والطبية في محافظة جدة.
من جهة أخرى، قام وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة إبراهيم بن مزيد الخطاف، نيابة عن أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، بافتتاح فعاليات الحملة في المنطقة، في حضور المدير العام للشؤون الصحية الدكتور سهل بن درويش سلامة. وفي الباحة، أعطى وكيل إمارة منطقة الباحة المساعد أحمد بن منيف المنيفي، في مكتبه في الإمارة، أمس، الإذن بتطعيم أول طفل ضمن الحملة الوطنية للتطعيم ضد الحصبة في المنطقة. أما في مكة المكرمة، فدشن مدير الشؤون الصحية في المنطقة الدكتور خالد ظفر، أمس، فعاليات حملة التطعيم ضد الحصبة، والتي تنفذها مديرية الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة، بإعطاء اللقاح لأحد الأطفال في مقر الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة.
من جهتها، بدأت صحة القنفذة أمس حملة التطعيم ضد الحصبة في المركز الصحي في القنفذة، برعاية نائب محافظ محافظة القنفذة عمر الزبيدي.
إنشاء مستشفيين للصحة النفسية... و440 مركزاً صحياً ب1.7 بليون
وقع وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع في الرياض أمس، ستة عقود قيمتها 1.8 بليون ريال لإنشاء وتجهيز مستشفيين و440 مركزاً صحياً وحوسبة 30 مستشفى في مختلف مناطق السعودية.
وشملت العقود إنشاء مستشفى الأمل والصحة النفسية في الدمام بسعة 300 سرير بمبلغ 164470838ريالاً، وإنشاء مستشفى الصحة النفسية في أبها بسعة 200 سرير بمبلغ 115123670ريالاً، و إنشاء وتجهيز 161 مركزاً صحياً مع مؤسسة وطنية بمبلغ 539786323 ريالاً، إضافة إلى عقد آخر لإنشاء وتجهيز 127 مركزاً صحياً، بمبلغ 441454117 ريالاً، إضافة إلى عقد ثالث لإنشاء وتجهيز 152 مركزاً صحياً بمبلغ 518759558 ريالاً. كما وقع المانع عقداً لحوسبة 30 مستشفى، بمبلغ 64489569 ريالاً.
وأوضح وزير الصحة في بيان صحافي، أن العقود التي تم توقيعها أمس تأتي في إطار سعي الوزارة إلى تقديم أفضل الخدمات الصحية ونشرها في أرجاء البلاد كافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.