سمو محافظ الخرج يستقبل مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة    «التجارة»: استطلاع آراء المهتمين بمشروع لائحة نظام السجل    كاسيو سيزار على أعتاب الهلال.. صحيفة برتغالية توضح تفاصيل الصفقة المُرتقبة    تنظيم الملتقى السنوي العاشر للجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود    بوتين: مستعدون للحوار مع إدارة ترمب    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    جيسوس يحدد موقف تمبكتي من الانتقال إلى ألافيس    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    يواجه تساؤلات الأعضاء حيال أداء الوزارة.. وزير النقل يستعرض الرؤية المستقبلية والاستراتيجية الوطنية أمام «الشورى»    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    من ينزع فتيل الحرب شمال شرق سورية ؟    نائب أمير منطقة مكة يرأس اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة ينجح في إنهاء معاناه مريضتين مع السلس البولي الإلحاحي المزمن    ضبط عمالة مخالفة تغش في المواد الغذائية ومستحضرات التجميل بالرياض    50 طبيب ومختص يتدربون على التعامل مع حوادث الإصابات الجماعية بجامعي الخبر    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    281 شاحنة مساعدات إنسانية تدخل قطاع غزة    مستشفى قوى الأمن بالدمام يحصل على شهادة اعتماد "حياك" كأول مستشفى حكومي في المملكة    عملة «ترمب» تمحو مكاسبها.. تراجعت 98% خلال ساعات    إصابة أربعة أطفال في إطلاق نار وانفجار جسم من مخلفات الاحتلال في مدينة رفح    تسريبات من خطاب التنصيب.. ترمب: موجة التغيير ستجتاح أمريكا    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    الذهب يقلّص خسائره.. الأوقية عند 2697 دولاراً    المنتدي الاقتصادي العالمي يبدأ فعالياته اليوم    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع قسائم شرائية للكسوة الشتوية على اللاجئين السوريين في الأردن    الموارد البشرية تُكمل إطلاق خدمة "التحقق المهني" للعمالة الوافدة في 160 دولة    ارتفاع مبيعات NHC وشركائها أكثر من 253 % بقيمة تتجاوز 26.7 مليار ريال    استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بنجران    رئيس الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة الليبي يزور حي حراء بمكة    الأمير سعود بن نهار يطلق اعمال الورش التدريبية لمشروع معاذ بالهلال الأحمر    وفد من الشورى يطلع على خدمات منطقة الحدود الشمالية    الاتفاق يتربص بالأهلي.. والفيحاء والخلود «صراع الهبوط»    يايسله يبحث عن انتصاره ال 34 مع «الراقي»    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    نيمار يرفض الرحيل عن الهلال    "العُلا" و"الابتسام" إلى نهائي كرة الطائرة الشاطئية    حصة بنت سلمان: مدارس الرياض الحلم السابق لعصره    جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة تنظّم بطولة رياضية    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية في وفاة الشيخ عبدالله الصباح    "إسناد" تعزز الشفافية المالية في قطاع التعدين    نواف سلاّم القاضي النزيه رئيسا لوزراء لبنان    نورة الفيصل ل«عكاظ»: «فنون التراث» تبرز الهوية السعودية برؤية عصرية    نصائح للكاتب الهازئ في إرباك القارئ    الصداقة بين القيمة والسموم، متى يكون التخلص من الأصدقاء ضرورة وليست أنانية؟    قصة «جريش العقيلي» (1)    ميزة من واتساب لمشاركة الموسيقى في الحالة    أمير الرياض يستقبل السفير العماني.. ويعزي المباركي    الجار    البرازيلي «ريتشارليسون» يقترب من دوري روشن    سان جيرمان ينافس الهلال للتعاقد مع محمد صلاح    التدخين والمعسل وارتباطهما بالوعي والأخلاق    شرب ماء أكثر لا يعني صحة أفضل    النجدي مديرًا لمستشفى الملك فهد في جازان    محمد سعيد حارب.. صانع أشهر مسلسل كرتوني خليجي    الحب لا يشيخ    السديس: لحظة تاريخية استثنائية.. إطلاق أكبر هيكلة تنظيمية برئاسة الشؤون الدينية في الحرمين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم والآيديولوجيا
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2007

كيف يمكن بناء مجتمع يحمل بذور تطوره ونموه من داخل منظومته القيمية من دون أن تتحول هذه المنظومة القيمية بعيدة عن التطبيق لا لشيء إلا لأن الصيرورة الاجتماعية في تفاعلها مع البعد الزمني أخذت إشكالاً مختلفة، بحيث أصبحت الأمور الحياتية البسيطة ملتبسة، وكأنها خروج عن المألوف والثوابت... وبدلاً من بذل الجهد في محاولة التعرف على هذه المتغيرات، والتعامل معها على أنها متغيرات طبيعية، وضرورية وسنة من سنن الكون،"ولن تجد لسنة الله تبديلاً"، العمل محاولة إرجاع المجتمع إلى أنماط معيشية ثابتة، لأننا قادرون على فهمها والتعامل معها، فهل هذا ممكن واقعياً؟
بكل تأكيد إن العقل البشري السوي لا يمكن أن يتعامل مع متغيرات الحياة المعقدة بهذه البساطة، ومن هذه النقطة تبدأ معضلة الإنسان في تعامله مع المتغيرات، أو بشكل اشمل، التحولات الاجتماعية، وعلى مر العصور الإنسانية، لكل عصر مساراته الاجتماعية الخاصة به، وبالتالي تتولد إشكالاته، بما ينسجم مع ظروفه تلك، ولاشك انه في كل مرحلة من المراحل نجد أن هناك مجموعة من الأشخاص يحملون على عاتقهم الإسهام في حل إشكالاته، والتعاطي معها بحسب ما تتطلبه من حلول. ولا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يطلبوا من المجتمع أن ينتقل إلى عصر غير عصره، لتكون لديهم الحلول جاهزة، ولو أخذنا على سبيل المثال عهد الرسول"صلى الله عليه وسلم"وهو يقيناً أفضل العصور، لم يكن ذلك المجتمع مجتمعاً ملائكياً، فهناك المشركون والمنافقون والعصاة، وكل النماذج البشرية، فأم المؤمنين"عائشة"رضي الله عنها لم تسلم من الشائعات، وهى زوجة اشرف خلق الله أجمعين، وابنة خليفته أبي بكر "أول من اسلم من الرجال" رضي الله عنه، حتى نزلت فيها "آية البراء". وحتى الصحابة - رضوان الله عليهم أجمعين - وبعد وفاة الرسول "صلى الله عليه وسلم" مباشرة اجتمعوا في سقيفة بني ساعدة للتداول في خلافة الرسول، وأعطوا مسألة عدم وجود فراغ دستوري في الدولة الإسلامية أولوية، على دفن الرسول"صلى الله عليه وسلم".
وكلنا يعرف معلومة يقينية انه توفي يوم الاثنين، ودفن يوم الأربعاء، كل هذه الأحداث لم تكن عبثية، ولكن نستخلص منها العبر والدروس، إن المجتمع الإنساني لا يمكن أن يكون مجتمعاً مثالياً، وان كل إنسان على وجه البسيطة يمكن أن يرد قوله إلا صاحب هذا القبر"الذي لا ينطق عن الهوى"، ونعرف جميعاً قصة تلك المرأة التي أتت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لتعترف بحملها غير الشرعي ولم يسألها عن شريكها، بل أعطاها فرصة للتراجع مرتين، مرة حتى تضع حملها، ومرة حتى تكمل إرضاع طفلها، قبل أن يقيم عليها حد الله سبحانه وتعالى.
الإشكالية التي تواجهنا حالياً جاهزة، وان المشكلة الجوهرية هي كيف يمكن لهذا الإنسان أن يعود إلى الحياة، في هذا المجتمع المثالي وبالتالي فأنت تقفل عقل الإنسانية للتعاطي مع المتغيرات التي حولك، بل رفضها جملة وتفصيلاً والبحث عن قوالب جاهزة غير موجودة في عالم الواقع أصلاً، وغير ممكنة التحقق... هنا ينفصل الإنسان عن واقعه، ويعيش في حال من الانفصام الذهني، بحيث يمارس شيئاً ويتكلم عن شيء آخر، ويصل إلى درجة التناقض بين الأقوال والأفعال من دون أن يشعر بهذا التناقض، بل يعتبر أن هذه السلوكيات الطبيعية، فالكذب مسألة عادية جداً، والغش مسألة عادية جداً، والنفاق الاجتماعي مسألة عادية جداً، ومن يرد أن ينفي هذه السلوكيات فما عليه إلا أن يضع امتحاناً لمجموعة من الطلاب في اي مستوى من المستويات التعليمية، ويتركهم من دون رقابة ليرى نسبة الغش بين هؤلاء الطلبة.
المشكلة الجوهرية في نظامنا التعليمي، هي أن العمل وخدمة المجتمع مسألتان ثانويتان... انأ شخصياً لا ادري ماذا ستكون النتيجة، ولكن إذا كانت كل المؤشرات تدل على تدني النتيجة، فماذا نتوقع من بقية المواد غير الأساسية؟
مثال آخر لو أخذنا عينة عشوائية من الطلاب وحاولنا أن نطرح عليهم سؤالاً بسيطاً في الأحكام الشرعية أيضاً، كم ستكون النتيجة؟ إن إصلاح التعليم يجب أن يبدأ من إصلاح المعلم قبل المنهج، فمهما كانت المناهج متطورة لا يمكن أن تؤدي الدور المطلوب منها ما لم يتم إعادة بناء عقلية المعلم، أو المعلمة الذين يعملون على تشكيل عقول أبنائنا وبناتنا بطريقة لا أدري كيف أصفها، كيف يشكلون طريقة تفكيرهم إلا من رحم ربي وفي الغالب نجد انه بالنسبة لهؤلاء الطلبة الاستثناء أنهم نتيجة ظروف بيئية استثنائية دخلت في حياتهم، وأوجد لديهم القدرة على الاستنتاج والاستنباط، ومن الطبيعي أن تكون هناك استثناءات في المدارس سواء عند البنين أو البنات، ولكن القاعدة أن هذا التلقين، وعدم تقبل الرأي الآخر أو تقبل التساؤلات التي يطرحها الطالب تعمل على تشويه العقول أكثر من تنويرها.
إن القيادة في بلادنا - أيدها الله - وضعت إصلاح التعليم في سلم أولوياتها، وخصصت أعلى نسبة من موازنتها لبناء الإنسان الذي تريد له أن يمتلك القدرة على المنافسة في عالم متغير لا يقبل الجمود، ولكن السؤال كيف تتم عملية الإصلاح، وكيف ستنفق المبالغ المخصصة لإصلاح التعليم فقط، وهى بلا شك مبالغ ضخمة جداً مقارنة بالوطن العربي؟ فهل نطمع أن نرى تعليمنا وقد بدأ في الدخول في المنافسة مع المحيط الإقليمي... وكم من الوقت يستغرق هذا الإصلاح، وهل هناك آلية محددة لقياس نجاح هذا الإصلاح، ومن ثم محاسبة القائمين على عملية الإصلاح؟... هذا ما نتطلع إليه، وهو أن تحدد الأهداف والفترة الزمنية بشكل قابل للقياس.
* أكاديمي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.