مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناشدوا الجهات المعنية التدخل لحمايتها وتخطيطها بعدالة بين الجميع . "التعديات" على الأراضي "تحرم" أهالي رنية من المخططات السكنية
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2007

تسببت كثرة التعديات والإحداثات في الأراضي البيضاء بمحافظة رنية، في حرمان المحافظة من الأراضي المناسبة لإقامة المخططات السكنية عليها، وهاجم عدد من الأهالي تزايد هذه الإحداثات التي شبهوها ب"النهب والسلب الاحترافي"عبر التحايل على القانون.
وناشد الأهالي وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير متعب بن عبدالعزيز، وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، ووزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، التدخل إزاء استيلاء مواطنين على أراض عامة، واسترجاع تلك الأراضي، وحماية الأراضي العامة من التعديات، وحفظ حقوق المواطنين كافة، وخصوصاً الأرامل والمطلقات، وضمان تطبيق النظام والترتيب والعدالة، عبر تخطيط الأراضي تخطيطاً تنظيمياً رفيعاً أسوة ببقية المحافظات، وتوزيعها وفق آليات نظامية تكفل المساواة في الفرص، وهو الأمر الذي"لن يتحقق إلا بتكاتف جميع الجهات المعنية والحزم لمن يقصر في عمله"، بحسب أقوال المواطنين.
وقال المواطن محمد السبيعي ل"الحياة":"لقد أغلقت جميع منافذ مدينة رنية بالإحداثات العشوائية، والتي أكل فيها القوي حق الضعيف، وأخذت الأراضي بالاحتيال على القانون، فالمعتدون على الأراضي العامة يبنون إحداثاتهم لمدة زمنية قصيرة، ثم تتم إزالة بعض تلك الإحداثات من قبل لجنة التعديات، ولكنها مجرد إزالة وقتية، ريثما يكتمل ملف المعتدي على الأرض في المحكمة، ليخرج صكاً بين ليلة وضحاها"، مضيفاً:"هذا لم يتم إلا بتراخي لجنة التعديات، وعدم تطبيقها النظام والعقوبات الصارمة بالسجن والغرامة بحق المعتدين".
ويرى السبيعي أهمية تطبيق الإزالة الفورية للإحداثات، وتطبيق النظام بحق المتورطين في بنائها، وفرض العقوبات الرادعة عليهم، ومنها السجن والغرامة، ومحاسبة لجنة التعديات إذا عاود المحدث البناء ولم يتم تطبيق النظام عليه، كما أن على الجهات المعنية في لجنة التعديات والبلدية توجيه خطاب رسمي لقاضي المحكمة يفيد أن الإحداث تمت إزالته، وأن ملفه غير مكتمل النظامية، وأنه تطاول على أراضي الدولة وحقوق المواطنين العامة، وأن الموقع سيخطط قريباً للمواطنين عامة بالعدالة والمساواة، ومن ثم تقوم المحكمة بالتحفظ على الملف وعدم إتمام إجراءات تملكه، خصوصاً وأن هذه الإحداثات لم يمتلك أصحابها مستمسكات شرعية سابقاً تمنحهم الحق في تملك الأراضي المعتدى عليها.
أما المواطن خالد السبيعي، فأوضح ل"الحياة"أنه تقدم إلى بلدية رنية منذ نحو 20 عاماً لطلب منحة، ولكنه لم يحصل عليها إلى الآن، بحجة عدم وجود أراض صالحة لمخططات المنح.
وأرجع السبيعي أسباب عدم توافر المخططات، إلى كثرة الإحداثات والتعديات على الأراضي العامة في المحافظة، موجهاً اللوم إلى محافظة رنية ممثلة في لجنة التعديات والبلدية، لتقصيرهما في حماية الأراضي العامة من التعديات عليها، قائلاً"إن المال السايب يعلم السرقة".
وأعرب عن ثقته في أن يتعامل أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بالحزم وعدم التراخي في مواجهة مثل هذه الإحداثات، و"التي تسبب مشكلات عدة بين المواطنين وبين الأسرة الواحدة"، مؤكداً أن معالجة هذه القضية ستقضي على مشكلات كثيرة، وتعيد المساواة في توزيع الأراضي العامة عبر التخطيط السليم للأراضي وتوزيعها على الأهالي.
من جهته، أكد المواطن عريمان السبيعي ل"الحياة"، أن الإحداثات العشوائية تسببت في إيقاف توزيع المنح على المواطنين، مستشهداً على ذلك بتوزيع منح هذا العام للمتقدمين قبل نحو 20 عاماً، أي في العامين 1408 و1409، فيما تطول قائمة انتظار البقية، وقال:"ناشدنا الجهات المعنية في المحافظة من بلدية ومحافظة، ولكن يلاحظ أنهم يرمون الكرة في ملعب المواطنين ببعض الإجابات الديبلوماسية التي لم نلمس فيها الحل الشافي والمقنع، لضمان إعادة ما أخذ من الإحداثات العشوائية أو حماية ما قد يؤخذ مستقبلاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.