شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    وكالة الفضاء السعودية تدشن «مركز مستقبل الفضاء» لدعم الابتكار وتعزيز الريادة    لأول مرة.. لجنة للفروسية في اتحاد الغرف    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الأمير سعود بن نايف يفتتح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    موعد مباراة الهلال ضد السد في دوري أبطال آسيا    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 44211 شهيدًا    المعرض السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين في نسخته الثانية    سعود بن نايف يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    باص الحِرفي" في جازان: احتفالية فنية تعزز التراث وتلهم الأجيال    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مشكلات المنتخب    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قال إن ديوانه الذي صدر قبل 15سنة في بيروت لم يُفْسَح إلا أخيراً . الصيخان : توقفت لأن "شعرنا" كحداثيين لم يتماسّ مع هموم المجتمع
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2007

الحضور في معية عبدالله الصيخان يستثير ما فات وما سيأتي من حديث الغياب، ويشعل كلام الحب والشعر، إذ انه شاعر ولد وفي كفه نجمة الشعر الثائرة من هواجس يحركها طقس الوطن، والعابرة من حائل شمالاً إلى عسير جنوباً، مرصعة بما لا يحصى من أسئلة أثث بها بيتاً لكل عشاقه ومحبيه الذين شقي بهم وأشقاهم، محتفظاً بتميزه في احتفاظه بعزلته وصوفيته واستعداده للمجابهات اللامتوقعة.
الصيخان يمثل حالاً بين القرب والبعد، الوضوح والضبابية يدهشك بقراءة ما وراء السؤال ولا يهتم بتوفير كل الإجابات بحكم أنه"لو توافرت جميع الإجابات لماتت الأسئلة"."الحياة"التقته أخيراً في"أبها"وعلى هامش مشاركته في أمسية شعرية أقامها النادي الأدبي، ودار الحديث حول تجربة الصيخان وقضايا الحداثة والمشهد الأدبي في شكل عام. هنا نص الحوار.
هل سحبت الرواية البساط من تحت الشعر فتناقص الشعراء واختفى الشعر وتضاءل جمهور الأمسيات؟
- أعتقد أن لكل فن متلقيه، وأزعم أن الشعر سيظل ديوان العرب، لا ننكر المد الروائي ولا نتجاهل الإقبال على كتابة الرواية. والرواية الناضجة نتاج مجتمع ناضج ممتد لعقود طويلة، بينما مجتمعنا لم يمضِ عليه سوى سبعة عقود. وكل ما يقدم من أعمال سردية يمكن تصنيفه في خانة المحاولات، باستثناء روايات غازي القصيبي وعبده خال، وأكاد أجزم أن جمهور الشعر لن ينتهي مع إيماننا بحوار وتكامل الأجناس الأدبية، وسيبقى الشعر هاجس العرب الأول باعتبارنا أمة شاعرة. ودعني هنا أحمّل مناهج النصوص الأدبية والبلاغة المقررة في مدارسنا مسؤولية عجزها عن صناعة شعراء ومتذوقين، منذ أحداث الحرم المكي 1400ه،لانحيازها إلى ما يسمى بالأدب الإسلامي الضعيف في قيمته الفنية مع احترامنا لمضمونه، وهو ما دفع بعدد من كتاب الفصيح إلى التحول إلى النبطي لتوفر قنوات وصفحات النشر، ولكن ثمة عودة إلى ميدان الفصيح بدليل الأسماء المقدمة من خلال برامج"أمير الشعراء"التي تبنتها بعض القنوات والإقبال المتزايد عليها، فظهرت مواهب لم نكن سمعنا بها أو قرأنا لها من قبل، وهو ما يعني أن الشعر عاد إلى الناس مثلما عادت إليه. والرواية لم تجد بساطاً تحت قدمي الشعر لتسحبه، بل وجدت أرضاً خضراء.
هناك من يتهم الشعراء بقصور أدوارهم، وهو ما جعل الأجناس الأخرى تطغى على سوق الشعر؟
- من دون شك، وأضيف أن من الأسباب ما جوبهت به الحداثة من تهجم وهجوم تيارات مضادة، مستغلة منابر المساجد والشريط الإسلامي. وعن نفسي فقد جنحت إلى العزلة لإعادة النظر في تجربتي ومحاولة تقويم ما قدمت والإلمام بشقيها الإيجابي والسلبي، ولعل بعض نصوص قصيدة النثر حضرت في ظل الفراغ فشوهت حركة الحداثة، بما يكتنف تلك النصوص من إيهام وإبهام وانغلاق.
بماذا خرجتم من معركة الحداثة وما بعدها؟
- لكل حدث جانبان: إيجابي وسلبي، فالمعركة بين التقليديين والحداثيين أنتجت شعراء لا ينتمون لأي من الفريقين، بل نجحوا في الأخذ بالأجمل من التقليدية والحداثة، وصنعوا تجربة فريدة، وأذكر عبدالمحسن يوسف وعبدالله السميح وأحمد السيد عطيف وعلي الحازمي وغرم الله الصقاعي.
هل يعجز الشعر عن استيعاب الحادث والمتحول؟
- من أسباب تفوق الرواية حالياً، إذا اعتبرناها متفوقة، قدرتها على استيعاب المجتمع بمعطياته وتحولاته، وأعترف هنا بأنا حين كتبنا نصوص مرحلة الحداثة لم نتماس مع هموم وأحلام وآمال المجتمع، وابتعدنا عن نبض الواقع المعاش وحلّقنا باتجاه المتخيّل. ومن خلال إحساسي بهذا الخلل أعدت بوصلة قصيدتي نحو الناس.
كيف تصف الحداثة الشعرية السعودية... أهي حركة جماعية أم فردية؟
- أزعم أن لكل شاعر حداثته، مثلما لكل شيخ طريقته، وتستطيع أن تحدد ملامح كاتب القصيدة أو النص من دون أن يفصح عن اسمه. فقوة الأفراد في الحركة الحداثية السعودية وتملكهم أدوات الإبداع حفظت أسماءهم ومكانتهم إلى يومنا هذا، وربما إلى ما بعد.
ما أثر غياب الرقيب في حضور الرمزية في شعرك؟
- لعل ذلك وارد، لكن ينبغي التفريق بين الإبهام والغموض وبين استغلاق النص على القارئ. فمرجع الإبهام أحياناً إلى قصور في أدوات الشاعر وضعف معجمه اللغوي وعدم نضج التجربة، بينما هناك غموض يعطي القارئ مفاتيحه ويمنحه إشارات ينفذ منها باتجاه الخروج بمعنى ما، إلا أن الأجمل يبقى في الالتصاق بالبسطاء والمتعبين والتعبير عن قضاياهم وهمومهم، لتجني الحضور وتحظى بالقبول.
خرجت أخيراً إلى النبطي والشعبي، هل هو متنفس أم هروب أم ردة شعرية؟
- لا أظنه خروجاً إلى الشعبي أو ردة، فما كتبته بلغة عامية أو محكية، وهي نصوص معدودة ومحاولات لم ترق إلى النضج، كما وصفها البعض، إلا أن ثقافتي المعرفية الشعرية تتكئ على الفصحى، فلا يمكنني التعبير إلا بها.
ويبقى الشعبي أقرب إلى ذائقة الناس، فالطفل أول ما يفتح عينيه يستمع الأغنية ويحضر العرضة والرقصات، وكلها تعتمد على نص شعبي. وأنا مع إيجابية الحوار بين النبطي والفصيح، ومن خلال تجربتي الشخصية عدت إلى النبطي وقرأت عيونه، وتأملت النصوص المحكية في العالم العربي والخليج، فلم أجد تبايناً كبيراً بين هذه الأنماط التعبيرية، بل هناك حوار ثري، والدليل الصور الشعرية الشعبية التي نستفيد منها في الفصيح، إضافة إلى أن الشعبي يؤرخ للمجتمعات والأحداث بصورة أكبر، وعلى نطاق أوسع، في ظل غياب الفصيح عن ألسنة وذائقة كثير من الناس.
ما مدى اهتمامكم كجيل حداثي بالتراكمية؟
- الشاعر هو الشاعر المتجدد، وأنا مؤمن بأن في كل شاعر شعراء عدة، والدليل تعدد التجارب وتنوع اللغة وتباين المواضيع والتواصل مع المنجز الشعري العالمي، فكل ذلك مدعاة إلى الخبرة والتراكم، ولنا محاولاتنا بحسب الإمكان في رفد تجربتنا معرفياً وشعرياً باستمرار القراءة والتعالق مع تجارب الآخرين، والاستماع حتى للتجارب الشابة، إذ متى ظن الشاعر أنه اكتفى انتهى، لأن تجاوز ما تكتب من أهم أبجديات الشاعر الحريص على شاعريته والمحافظ على جمهوره.
بماذا تفسر تراجع حضور الشاعر السعودي في المشهد العربي؟
- لا أعرف، ولربما أنه فُتحت لنا نوافذ نجحنا من خلالها في أن نوصل تجربتنا إلى العالم العربي، فالمربد في أوج تألقه وجرش وأصيلة ومهرجانات الشعر الأخرى جميعها أتاحت لنا فرصة الوصول والتواصل، فوصلنا وتواصلنا بشكل مشرف، علماً بأنه لم تكن صحفنا ومجلاتنا تصل إلى الآخر بشكل كاف، ولم تتوافر فضاءات المعرفة التواصلية الحديثة، ناهيك عن فقدان مطبوعات متخصصة لنقل التجربة، فكان لزاماً أن نتحرك بأنفسنا، ولكني أزعم أن حضورنا موجود على الأقل عربياً.
هل من امتداد لتجربتكم؟
- لا ليس من امتداد، فلا جيل يحل محل جيل، باستثناء أصوات هنا وهناك أثبتت حضورها، ونجحت في كسر الحواجز والقيود، مفيدة من فضاء النت والمواقع العربية والعالمية المفتوحة للمبدعين من كل أنحاء الأرض، من دون تحيز إلا للإبداع وقوة التجربة التي لا يملك الآخر إلا احترامها.
كيف ترى أثر احتلال الكويت في تيار الحداثة، خصوصاً ضيوف المربد؟
- كنا ندعى للمربد ولغيره في ظل توجيه من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وبدعم وتأكيد على المشاركة من الراحل الأمير فيصل بن فهد، من دون سقوطنا في بؤرة الأدلجة المعدة في ذلك الوقت والمستقطبة. لكل المشاركين السعوديين لم يتعرضوا مثلاً للحرب العراقية - الإيرانية، في حين كان شعراء عرب يهتبلون فرصة حضور المربد للتمجيد والتهليل للقائد المهيب، والإشادة بسياساته ومنجزاته، ولا شك في أن احتلال الكويت خلق خيبة أمل لكل المتعلقين بالمد القومي، فحضور المربد مكسب لنا، وحذرنا من التماهي مع السياسي أنجانا من تبعات احتلال الكويت، ولي نصان أدنت فيهما الاحتلال وشنعت عليه لأن الشعر موقف ومبدأ.
هل أقلقتكم حداثة التيار التقليدي أو أخافتكم وحدّت من تحرككم؟
- لم تكن الحداثة وحدها المستهدفة، بل كل مواطن الفن والجمال والأدب كانت مستهدفة من التيار التكفيري. وأؤمن تماماً أن مرحلة التكفير أوجدت أرضية خصبة لمرحلة التفجير، ومن قادوا الخطاب التكفيري سيندمون على أشرطتهم وكتيباتهم التي أصدروها بعد أن تبين الرشد من الغي. ومع الأسف أن الجمهور المستهدف بالتحريض لم يعد إلى تجاربنا ليقرأها ويناقشنا في ما أوردناه، ومدى خروجنا على ثوابت المجتمع، بل انساقوا وراء كلام بعض المتشددين، فكانت تعبئة متقنة من المنظرين للمجتمع ضدنا، إلا أن صحوة الوعي عادت إلى مجتمعنا بعد الأحداث المأسوية التي تعرض لها الوطن.
ألن يكون لكتاب عوض القرني"الحداثة في ميزان الإسلام"تأثير في جيل قادم؟
- أعتبر نفسي أكثر من روّج لهذا الكتاب، وكنت أوزعه في كل دورة ومهرجان ثقافي وشعري، ومنها الجنادرية. وأهديته لعدد كبير من الضيوف الكبار ودعوتهم لقراءته، ليعرفوا ما يُراد بنا وما يُحاك ضدنا. وبقراءة موضوعية نجده كتاباً استغلالياً ل"العاطفة والمشاعر"، كونه يبتسر النصوص من سياقها ويؤلفها وفق رؤية مؤلفه، ويستدعي نصوصاً لشعراء عرب وأجانب ليجعل منهم آباء وأساتذة ورواداً، من دون تكليف نفسه عناء تقديم دراسة نقدية واعية وجادة لمنجزنا الشعري. وللأسف أن الكتاب وجد قبولاً حتى في جهازنا التعليمي، ودُرّس في بعض الكليات، وأتمنى ألا يكون البعض يدرسه لطلابنا حتى الآن، وعوض القرني يعترف بأنه كتبه في عجالة، لأنه لم يتمكن من الرد علينا عبر الصحف، كما يزعم، ما يجسد خيبة الرجل بعد اكتشاف الناس أنه لم يكن يدافع عن العقيدة بقدر ما يدافع عن حضور شخصي، والبحث عن موقع قدم في الساحة الأدبية.
بم تفسر التلازمية بين الصيخان ومحمد الثبيتي في الأمسيات الشعرية؟
- هذا من اختيار القائمين على الدعوة، والثبيتي قامة شعرية كبيرة، تعب على تجربته النافذة إلى العالم. وما جائزتا البابطين و"سوق عكاظ"إلا شاهد على مكانة الرجل، وأعتز بعلاقتي الشخصية والشعرية بمحمد، وهو من أقرب الناس إلى قلبي.
هل ندمت على شاعريتك؟
- هل أنا شاعر؟ ثم لماذا أندم على كل ما أحظى به في أمسياتي ولقاءاتي بجمهور لا أعرفه ويعرفني؟ يبحث عن نصوصي ودواويني، ما يدفعني للاعتزاز بتجربتي والاغتباط بها.
ما رافدك للاستمرار شعرياً؟
- الاستماع إلى الناس، وأن نعيش الحياة بحب وفرح مهما بلغت درجة اليأس والقنوط والتشاؤم. فالقصيدة ملجأ ووسادة نضع رؤوسنا عليها كلما ألهبتنا الظروف النفسية والاجتماعية، فمواساتنا وسلوتنا في الشعر والشعر فقط.
ما آخر أخبار ديوانك الأول؟ وما الجديد؟
- أجازت وزارة الثقافة و الإعلام ديوان"هواجس في طقس الوطن"، علماً بأنه لم يُجز من قبل، وقدمت ديوانيين لنادي الرياض سيصدران قريباً، إضافة إلى ديوان صوتي سيصدر عن نادي حائل الأدبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.