في لقاء حافل في قاعة أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - في جامعة الملك سعود، وتحت رعاية كريمة من الأميرة البندري بنت سلطان، وعميدة مركز الطالبات الدكتورة الجازي الشبيكي، أقيمت حفلة للتعريف بكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز عن الوسطية في الإسلام، في حضور نسائي مميز حوى نخبة من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والطالبات، وشَرفت بتقديم كلمة عن الوسطية التي تمنيت أن تنقل من بين دفات الكتب إلى واقع الحياة، وأن تكون منهج حياة وثقافة مجتمعية. إن علينا حين نتناول معنى الوسطية في الإسلام، أن نتحرر من أزمة المصطلح، وأن نحدده وإلا ستصبح الوسطية منازعة بين أطراف عدة كل يدعيها، إنها ليست مجرد توسط بين طرفين فحسب، وليست وسطاً بين الجيد والرديء، لأن هذا المفهوم وإن درج عند كثير من الناس فهم ناقص مجتزأ أدى إلى إساءة فهم معنى الوسطية المقصودة، وصار بسبب هذا المعنى التحذير من الإتقان والإجادة، وأضحى المتوسط الذكاء أفضل من اللامع العبقري، أضف إلى أن هناك أموراً ليس فيها توسط بين طرفين، كالصدق والكذب والبخل والكرم، فينضاف لمعناها اللغوي أمر مهم وهو الخير والعدل، فلابد لكل أمر متوسط بين طرفين نقيضين أن يكون هو الخير والعدل، وبهذا يتصحح معنى مغلوط حول الوسطية. إن الوسطية لا بد أن تأخذ تصوراً جديداً وبعداً آخر ينطلق متجاوزاً الإطار التنظيري، وتخرج من أسوار المؤتمرات وصفحات الكتب، لتصبح منهج حياة، فتتحول في دراساتنا الفقهية إلى منهج يجب أن يعيه الفقيه أو المفتي قبل أن نطلق عليه مجتهداً، والكاتب قبل أن يطلق قلمه، والمفكر قبل أن يسطر فكره، وينعم الأفراد بتطبيقاتها لينالوا الشهادة على الأمم: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)، وذلك من خلال التزام معاييرها وملامحها في ما نقوله ونفعله بل ونفكر فيه. يترأس سنام ملامحها الاتباع والمرجعية العلمية لكتاب الله وصحيح سنة رسول الله، إنها ليست رؤى فردية ولا اجتهادات شخصية، بل منهج علمي مؤصل يفض النزاع فيه كتاب الله وسنة رسوله على ايدي العلماء الربانيين، ومن ملامحها العدل الذي يقتضي الإنصاف مع النفس والصديق والعدو، لأن النهج الوسطي يقتضي الإنصاف والعدالة: (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا)، ومن ملامحها التيسير ورفع الحرج، ولا يعني ذلك التحلل من الدين باسم الوسطية، بل أحب دين الله إليه الحنيفية السمحة وفق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا هوى النفس ورغباتها، ومن ملامحها الاستقامة والثبات، فالمنهج الوسطي منهج ثابت لا يتغير، لأنه مبني على الكتاب والسنة، يمتاز بالتفاعل الحضاري الذي يدرك أفراده فيه خصوصيتهم المتمثلة في صحة الفكر، وصواب المنهج، وأحكام الشريعة، وترابط المجتمع، خصوصية لا يُراد لها أن تعزلهم عن الآخرين، بقدر ما يُراد لها أن تمهد الطريق لهم للتعامل مع الآخرين والإفادة منهم وإفادتهم، فالإسلام دين تبدت قدرته على التعايش مع كل الجماعات البشرية على مر الدهور والأيام، بما شهد له العدو قبل الصديق، خصوصية بلا انكفاء وتفاعل بلا ذوبان. ما أجمل أن نرسم ثقافة الوسطية من خلال تحديد المصطلحات الشرعية وتحريرها، وبيان ملامحها ومعاييرها، والحالات التي تنطبق عليها هذه المصطلحات من الحالات التي لا تنطبق عليها، لنتحرر من أزمة المصطلح التي تولد آفة في الفهم. * داعية وأكاديمية سعودية [email protected]