لا تزال قضية الشاعرة سمر رباح ساخنة، فما دعاها للدخول إلى منتدى نادي جازان الأدبي الأسبوعي، وإلقاء مشاركتها من دون وسيط رجالي، كان رد فعل طبيعياً لموقف التهميش الذي تمارسه المؤسسة الثقافية في كثير من المنابر الرسمية للمبدعات والمثقفات، سواء عبر الأندية الأدبية أو عبر منتديات جمعيات الثقافة والفنون عموماً، ذلك للحد من مشاركة المرأة المثقفة، أعقبه انكفاء المبدعة على نفسها، خلال الفترتين السابقة والحالية، ولكن إلى متى ستنكفي الكاتبة، ولماذا تنكفي أساساً؟ وهنا القضية أكبر من تغليب ذكوري على أنثوي، وإنما تعطيل لتفاعل مجتمعي، وإذا تميزت حواء عن قريناتها، وتمكن فكرها من السيطرة على الصنعة والإبداع، فلماذا تصادر ويفرض عليها التقوقع، أمام ما يميز العالم من تواصل وتبادل مفتوح. هنا تصورات لعدد من الأديبات حول دور المرأة المثقفة، ومشاركتها في أنشطة المجتمع المدني. لطيفة قاري: وصلت إلى مرحلة اليأس في ما مضى قدمت قراءات نقدية لديواني"هديل العشب والمطر"، في ندوات رجالية في منتدى ثقافي من دون وجود لصوتي على الأقل، كي أسمع ما دار حول الديوان من تحاور، يضيف لي الشيء الكثير في نتاج قادم في ما لو تم حضوري. فلماذا هذا التغييب للمبدعة؟ لقد وصلت إلى مرحلة اليأس من المطالبة، بحق مشاركة المرأة في الأنشطة الثقافية، لأن هذه ميزة لن يفرط الرجل فيها، وسيختلق لها المبررات الكثيرة، لتكريس وجوده فقط في المهرجانات والأمسيات التي تلغى فقرات المشاركات النسائية منها، بسبب العرف القبلي المحافظ، بينما هذه المشاركات تقام في مدن أخرى من دون قيود، فمتى يسود الوعي حول المشاركة النسائية، التي تحمل رسالة راقية شريفة بعيدة عن كل تأويلات المغرضين؟. شاعرة. جملاء العتيبي: اختراق العزلة الاجتماعية حري بالمنابر الأدبية أن تكون وعاء تصب فيه روافد الإبداع، على مختلف مشاربه، وأن تكون الحاضن الأول للمنجز الإبداعي، ولا يتأتى لها ذلك إلا بالحضور الفعلي للمبدع والمبدعة على حد سواء. ومن هذا المنطلق حبذا أن يكون هناك قسم نسائي تحت إشراف إدارة نسائية أيضاً، يتاح من خلاله للمثقفة الحضور الحي في مختلف الفعاليات الثقافية، حضوراً ومشاركة فعلية، ما يكفل استقطاب كل الرموز الإبداعية النسائية، تحت مظلة واحدة لتخف العزلة الإجتماعية المضروبة حول كيان المبدعة، وخلق مساحة للتحاور والتواصل والمناقشة لمختلف قضايانا وهمومنا الثقافية، وبشكل عام أتمنى بصدق أن تكون الأنشطة الأدبية، من خلال المبدعين والمبدعات، أداة خلاقة فاعلة، في دفع عجلة التغيير والتحول الذي نتمناه لمجتمعنا، وفضاء حراً رحباً بخلق ذوات جريئة تليق بمستوى الكتابة، وصوتاً مسموعاً يعيد خلق مفاهيمنا وصياغتها ضد تيارات الجمود والتقليد. شاعرة. منى المالكي: تحفظات مجتمعية صارمة لا أعلم ما سبب التحفظات المجتمعية الصارمة التي تفرض علينا لحجب صوتنا من الظهور عبر المنابر الثقافية، فالأندية الأدبية وجمعيات الثقافة منذ ظهورها لا تقدم للمبدعة الناشئة أي دور، فلماذا أقيمت إذن؟.ثم إن هذه التحفظات تحرم النصوص النسائية من النقد ومجايلة الفعل الابداعي المعاصر، فنقضي الوقت الكثير مترددين، هل ما نقدمه يحوز على ذوق القارئ أم لا؟، وإذا قررنا في نهاية الأمر الطباعة نتكبد كلفة الطباعة والنشر خارج حدود الوطن، لعدم مشاركة الأندية في طباعة النتاج الأدبي لنا أيضاً. قاصة. مناهل الوقداني: صالون ثقافي خاص نظراً لما يفرضه المجتمع القبلي علينا كمبدعات، وكذلك لتهميش المؤسسة الثقافية لدورنا، قررت أنا ومجموعة من التشكيليات والمثقفات إقامة مركز خاص على نفقتنا الخاصة، يحتوي الكثير من الأنشطة التشكيلية والأدبية، ويستضيف المبدعات فقط، وتتم فيه قراءات نقدية وندوات وأمسيات، بعيداً عن الهمز واللمز الذي يدور حول محاولاتنا للتواصل من أجل طرح ثري، يعود بالنفع على مستقبل العمل الابداعي، فهل ننتظر من المبدعات من يقوم بدور سمر رباح في مدن أخرى، لكي يتم احتواء المبدعات. تشكيلية.