أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تذمر المكتتبين من إجراءات المصارف . ضخ 720 مليون ريال خلال اليوم الأول لاكتتاب "ينساب"

أعلن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية عيسى العيسى، أن عملية اكتتاب شركة"ينساب"شهدت إقبالاً كثيفاً من المواطنين السعوديين خلال اليوم الأول على رغم استمرارها حتى 27 ذو القعدة 1426ه الموافق 29 كانون الأول ديسمبر 2005، إذ بلغ عدد المكتتبين 904 آلاف مكتتب، ضخّوا نحو 720 مليون ريال من أصل المبلغ المطلوب تغطيته والبالغ 1.96 بليون ريال بنسبة بلغت 37 في المئة، وذلك حسبما سجّل النظام الإلكتروني الذي طوّرته"سامبا"لقياس حركة الإقبال على الاكتتاب.
وأعلنت"سامبا"في بيانها اليومي حول سير عمليات الاكتتاب أن الاكتتاب عبر فروع البنوك المستلمة للاكتتاب سجّل أعلى المعدلات من حيث حجم الإقبال والمشاركة، في حين حقق الاكتتاب بواسطة القنوات الإلكترونية صعوداً ملحوظاً عن الاكتتابات السابقة، إذ شكّلت عمليات الاكتتاب بواسطة كل من الهاتف المصرفي، والإنترنت، وأجهزة الصرف الآلي، أكثر من 66 في المئة من عمليات الاكتتاب، وذلك نظراً إلى سهولة التعاطي مع تلك الوسائل من الشباب من ناحية، ولتجنب مظاهر التزاحم التي عادة ما تشهدها فروع البنوك المستلمة في هذه المناسبات.
وأكدت مجموعة سامبا المالية من جانبها أن عمليات الاكتتاب عبر الإنترنت والهاتف المصرفي وأجهزة الصرف الآلي التابعة لها سجلت معدلات تفوق التوقعات ما يعكس مدى التجاوب من عملاء"سامبا"مع التقنية المبتكرة، ويؤكد في الوقت ذاته على الجاهزية والفاعلية المتفوقة للبنية الإلكترونية ل"سامبا"لتوفير مثل هذه الخدمات، ويخالف كل الآراء التي كانت أبدت تشاؤمها حول فاعلية مثل هذه الوسائل، موضحةً أن عملية الاكتتاب اتسمت بدرجة عالية من المرونة والشفافية والتعاون البناء من ممثلي كل فروع البنوك المستلمة مع المواطنين والمكتتبين، ولم تسجل أية تجاوزات أو عقبات تذكر.
ولفتت مجموعة سامبا المالية إلى أنه يمكن للمواطنين الاكتتاب عبر الوسائط الإلكترونية على مدار 24 ساعة في اليوم، ومن أي مكان في العالم، مشيرةً إلى أن عملية الاكتتاب ستشهد خلال الأيام القليلة المقبلة إقبالاً مكثفاً في ضوء التسهيلات والإجراءات التي تم اعتمادها لتيسير عملية الاكتتاب، إذ أن اليومين الأخيرين لفترة الاكتتاب يشهدان عادة مشاركة وإقبالاً من كبار المستثمرين في سوق الأسهم، بعد اطلاعهم على سير ومعادلة عملية الاكتتاب ومدى الإقبال الذي شهدته لتحديد حجم استثماراتهم.
وفي منطقة تبوك كان يوم أمس يوماً غير عادي للمكتتبين في شركة ينساب بل إنه في نهاره ومسائه كان استثنائياً، إذ شهدت فروع البنوك المخصصة لاستقبال الراغبين في الاكتتاب تسابقاً محموماً لتعبئة النماذج المعدة لهذا الغرض، في حين لم يكن بوسع أعداد كبيرة من العملاء الحصول على نماذج بعد أقل من نصف ساعة من فتح باب الاكتتاب، حيث شهدت فروع البنوك في منطقة تبوك أمس ازدحاماً كبيراً واستنفرت البنوك طاقاتها لمواجهة الأعداد الكبيرة من المكتتبين، وخصص عدد من البنوك طاقماً خاصاً للاكتتاب في أسهم"ينساب".
ورصدت"الحياة"أمس الاول الإقبال الكبير على الاكتتاب في أول يوم من طرحه، وتذمر عدد من المكتتبين من الإجراءات التي تنتهجها بعض البنوك في ضرورة وجود حساب بنكي ورصيد كاف للاكتتاب.
ورفضت جميع البنوك عملية فتح حسابات بنكية وإيداع المبالغ في الحساب، كما رفضت الاكتتاب بشيكات مصدقة، واشترطت البنوك عدم تسليم النماذج حتى انتهاء التدقيق من كل الإجراءات البنكية، ولجأ كثير من المكتتبين إلى الاكتتاب بأسماء أفراد عوائلهم للحصول على عدد أكبر من الأسهم ولضمان الحصول على الأقل على الحد الأدنى من الأسهم والبالغ عشرة أسهم لكل مكتتب.
واستاء عدد من العسكريين الذين يشكلون الغالبية العظمى من سكان منطقة تبوك التقتهم"الحياة"أمس في جادة الأمير فهد بن سلطان في ساحة الفروع الاقليمية للبنوك، تجاوز عددهم قرابة 300 عسكري، حرموا من الاكتتاب في أسهم الشركة، لعدم وصول نماذج الاكتتاب في فروع البنوك الموجودة إذ ان جميع حساباتهم محولة لدى البنوك التي وقفوا أمامها طويلاً في صباح وعشية امس، وعزا مصدر في البنك عدم توافر النماذج إلى تأخر وصولها.
وأوضح ل"الحياة"عبدالمجيد معوض العطوي موظف في القطاع الحكومي أن أحد أقربائه من المستثمرين في الأسهم طلب منه بطاقة العائلة الخاصة به من أجل المساهمة في شركة ينساب، بمقابل مادي يصل إلى 500 ريال عن كل اسم في البطاقة، وشهدت منطقة جادة الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز في تبوك التي يكتظ فيها عدد كبير من الفروع الاقليمية للبنوك السعودية ازدحاماً كبيراً خلال عميلة بيع الاستمارات في السوق السوداء، واطلعت"الحياة"على بيع نماذج الاكتتاب المخصصة لشركة ينساب في السوق السوداء، ووصل سعر النموذج الواحد ل 150 ريالاً وقامت أعداد كبيرة بالمتاجرة بها وعلّق أحد الأشخاص الموجودين في الموقع بأن هناك"شريطية استمارات".
وتكرر المشهد نفسه في جازان التي شهدت ازدحاماً شديداً منذ ساعات الصباح الأولى حيث توجه الآلاف إلى البنوك وعاد أكثرهم ظهر أمس دون أن يستطيعوا الحصول على أسهم، وقد أشار بعض المواطنين في محافظة أبي عريش إلى أن البنوك هناك رفضت قبول وتوزيع استمارات الاكتتاب صباح اليوم للمكتتبين ووجهت الاكتتاب إلى مدينة جازان كحل امثل لديها لفك الزحام عنها، فيما أغلقت كل البنوك أبوابها قبل أذان الظهر بأكثر من ساعة كاملة لحل الزحام المشهود داخل أروقة البنوك، فيما شهدت منطقة جازان كثافة عددية قدموا من منطقة عسير للاكتتاب في بنوك الأولى، غير أنها هي الأخرى بنوكها مليئة من الاكتتاب، فيما أجل بعض المواطنين عملية الاكتتاب إلى الأيام التالية خلال هذا الأسبوع حتى يمكنهم تفادي الزحام المشهود في أول يوم من أيام الاكتتاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.