الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصدر رواية عن مدينة جدة قبل 200 عام . هند باغفار ... عضو أكاديمي في هيئة الأمم
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2005

توجت مسيرة الكاتبة السعودية هند باغفار الطويلة في خدمة الأدب والتراث السعودي، بحصولها على عضوية الأكاديمية الدولية التابعة لهيئة الأمم المتحدة من فئة VIP بعد أن رشحتها دولة الإمارات العربية، بتقديم مجموعة أعمالها التي قامت بها لخدمة هذا التراث.
وقالت باغفار ان العضوية فتحت لها قناة كبيرة إلى العالمية،"ليست تحقيقاً شخصياً وإنما هدف وطني لإعلاء اسم وطننا الغالي المملكة العربية السعودية، وإضافة المزيد من نجاحاته الكبيرة في مختلف دول العالم".
وحول تفعيل هذه العضوية، أوضحت:"هيئة الأمم المتحدة لا تملك مكاتب في الدول العربية، ومن واجبي طرح هذه الفكرة على السعودية لتبنيها وتفعيلها أسوة بمكاتب الأمم المتحدة الموجودة في كل دول العالم".
وكانت باغفار كرمت من الدولة لجمعها التراث. وتحضر حالياً لمعرض يضم أكثر من 300 لوحة من التراث في السعودية،"وأضفت عدداً ضخماً للقطع الموجودة عندي منذ زمن بعيد، وأصبح ما لدي كافٍياً لإقامة متحف بعدما اشتريت واقتنيت من حسابي الخاص ما يربو على 7000 قطعة، وأتمنى من الدولة أن تحتضن هذا المشروع لأن مدينة جدة خالية من المتاحف".
من ناحية أخرى، تستعد حالياً الروائية باغفار لاستقبال النسخ الأولى من روايتها الجديدة"مدينة اليسر"، والعنوان له علاقة بمدينة جدة،"لأنني أول من أطلق على جدة"مدينة اليسر"لكون قاع البحر الأحمر مليء بشجر اليسر المعروف ب"المرجان الأسود"ويُستخرج منذ آلاف السنين ويُصنّع منه المسابح والعقود، إضافة إلى ذلك تُعتبر رواية تاريخية معاصرة وتتحدث عن محاور عدة، وهي في طريقها لترى النور.وفيها محور يحكي تاريخ الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - منذ ولادته إلى أن وحد المملكة من منظورٍ شعبي، ليصل لكل شرائح المجتمع بلهجة مبسطة، مع ذكر معاناة هذا الرجل في توحيد هذه المملكة الكبيرة، وإيضاح تفاصيل عن حياته الشخصية، سواء من أهله أو من الذين كانوا محيطين به عن كثب. وفي محور آخر تتناول الرواية المرأة السعودية المطلقة، ومعاناتها في تربية أولادها، وهذه الشريحة تشكل نسبة كبيرة في المجتمع السعودي من الصعب تجاهلها، لكون أهم أسباب الفشل الأسري العلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة. ويدور المحور الثالث عن مدينة جدة، لكن قبل 200 عام من الناحية المعمارية، والطرز الهندسية، واستعراض العادات والتقاليد وكيفية تأثيرها في الحياة الاجتماعية البسيطة، وبيان أشهر التجار والحرفيين والمهنيين آنذاك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.