لم تُعْنَ أمة من الأمم بعلم الأنساب عناية حضارتنا العربية بهذا العلم"فله في أبجدياتها مكانة كبرى، كان من نتاجها شهرة عشرات العلماء والنسابين، ومن ثم صدور مئات المعاجم والقواميس التي تبين وتشرح أصول وتموجات القبائل العربية المواطنة منها والمهاجرة في أصقاع الأرض .. وحول هذا العلم حاورت "الحياة" الباحث النسابة فائز البدراني الحربي الذي يحمل في الأساس درجة الماجستير في إدارة المستشفيات، إلا أن شغفه وولعه بعلم الأنساب دفعه إلى كتابة 16 كتاباً ما بين تأليف وتحقيق في هذا المجال، ناهيك عن المقالات والمحاضرات، وهو الآن متفرغ للبحث في هذا العلم كمستشار للبحوث التاريخية في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض.. أهمية علم الأنساب في ثقافتنا يرى فائز الحربي أن لعلم الأنساب أهمية عظمى لا يتسع المجال للتفصيل فيها، ولن يكفي أن نعرف أنه من أجلِّ العلوم وأشرفها، والأدلة على مشروعيته كثيرة منها قوله تعالى: يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ..الآية، وقوله صلى الله عليه وسلم: تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، والتعارف والتعلم لا يحصلان من دون علم الأنساب، ويكفي هذا العلم فضلاً اشتغال فضلاء السلف وتبحرهم فيه، ابتداءً بالخليفة الراشد أبي بكر الصديق، ومن بعده كبار الصحابة والتابعين وعلماء الأمة كالزهري، وابن حزم، وابن كثير، وفي عصرنا الحاضر كبار العلماء اشتغلوا فيه كالشيخ عبدالله البسام، والدكتور بكر أبو زيد، وفي اليمن برز الباحثان القاضي إسماعيل الأكوع، ومحمد الأكوع، وفي الوطن العربي علماء نسب لا تسعفني الذاكرة بسردهم. ويرى بعضهم أن قول الإمام مالك: "الناس مؤتمنون على أنسابهم" قاعدة في علم الأنساب، في حين أن الحربي يرد ويقول: منهج الباحثين الموثقين في علم الأنساب لا يقوم على هذه القاعدة"لأنها قاعدة لعلماء الفقه وليست قاعدة لعلماء النسب، وهي عبارة للإمام مالك في مسألة فقهية، وهي مسألة: ولد الفراش وإثبات الورث بالعصب، وصحة العبارة كما يلي: الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفاً. ولكن العامة وغير المتخصصين قد اتخذوها قاعدة وحذفوا شطرها الثاني، فضلاً عن أنهم لا يعرفون قائلها ولا معناها ولا حكمها ومتى يمكن الأخذ بها، بل إن بعضهم يرى أنها حديث نبوي. والصحيح أن هذه القاعدة لا يؤخذ بها ولو أجمع عوام القبيلة على الانتساب إلى جد معين إذا كان أهل الاختصاص لديهم البرهان على خطأ هذا الانتساب، ومن للمثال لا الحصر، أن عوام بني خالد يرون أنهم أبناء خالد بن الوليد رضي الله عنه ، وأن عوام عوف يعتقدون أنهم أحفاد عبدالرحمن بن عوف وهكذا، بينما الواقع والثابت لدى أهل العلم خطأ هذه الانتسابات العامية لانقطاع ذرية الجدود المذكورين، أو لوجود مصادر تاريخية تخالف ذلك الاعتقاد. إمتاع السامر كتاب مكذوب كثيرة هي مؤلفات الأنساب، ومن الصعب على غير المتخصص التمييز بينها، وعلى ذلك يعلق ضيفنا: هناك مؤلفات تعد من أمهات الكتب في الأنساب مع ما فيها من الروايات التي قد لا يطمئن إليها الدارس أحياناً، كمصنفات ابن الكلبي، والهمداني، وابن حزم، وطبقات ابن سعد، وأنساب الأشراف للبلاذري، وغيرها. وهناك كتب ضعيفة معاصرة، مثل كتاب المنتخب للمغيري، وكنز الأنساب للحقيل، وغيرها. وكتب مكذوبة، مثل إمتاع السامر وما في حكمه. دارت بين ضيفنا وابن عقيل الظاهري وعاتق البلادي معارك خلافية في الأنساب، وحول إيضاح هذه المعارك قال الضيف: بداية خلافاتي معهم لا تفسد في الود قضية فعلى رغم اتهام ابن عقيل الهمداني بأنه علامة موهوب ولكنه كذاب كان لي معه ردود دامغة اختصرها هنا بأن قبيلة حرب خولانية قحطانية يمنية، والقول أنها عدنانية وهم من بعض النسابين، لذا فالخلاف بيني وبين الظاهري يختلف عن الخلاف بيني وبين البلادي"لأن الظاهري عالم وباحث، والعالم يسهل الحوار معه، أما البلادي فكاتب يجمع ولا يمحص ولا يعترف بالمنهج العلمي في البحث، فيورد قصصاً أشبه بالأساطير عن حروب وانتسابات يدعيها العوام من دون أن يميز بين الصحيح والأسطورة. إثارة النعرات وميزان المفاضلة بين الأجناس عن علاقة علم الأنساب بزيادة النعرات والعصبيات القبلية يقول الحربي: نعم كثيرون يقولون هذا القول، وأرى أنهم ينقسمون إلى قسمين: قسم جاهل بعلم الأنساب، وهم من ينطبق عليهم مقولة: الناس أعداء ما جهلوا. وقسم لاحظ أن كثيراً من المؤلفات التي تصدر في الأنساب تكرس النعرات والمفاخرات التي نهانا عنها الإسلام، فقرأوا أن علم الأنساب كذلك، واللوم إنما يقع على أصحاب تلك المؤلفات الذين أساءوا إلى علم الأنساب وخرجوا به عن مقاصده الشرعية والعلمية وشوهوا سمعته. ويقال عند تقلبات الأحوال تظهر معادن الرجال.. انطلاقاً من هذه المقولة"يرى بعضهم أن لها علاقة بالنسب العربي العريق، ويبدأ النسابة الحربي رداً على ذلك بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام، وأن الله سبحانه وتعالى فضل بعضنا على بعض في أمور كثيرة كالذكاء والجمال والخِلْقة، فلماذا نقبل هذا التفاوت في نواحٍ ولا نقبله في الأنساب، لكن هذا لا يعني أن كل ذي نسب يتفوق على من هو أقل منه نسباً وحسباً، وكما قال صلى الله عليه وسلم: من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه، وإجمالاً فإن المفاضلة بالتقوى فقط.