يعيش لبنان أزمات متواصلة منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط فبراير 2005، الذي كان صمام أمان للوطن من الاضطرابات التي كانت تمر فيها المنطقة بسبب الرفض الإسرائيلي لحل عادل للقضية الفلسطينية، وما تلا الاغتيال من استهدافات قاتلة لشخصيات سياسية وإعلامية مناوئة للنظام السوري الذي تحكّم بلبنان عقوداً من الزمن، وتفجيرات لأحياء مأهولة، واعتصامات في وسط بيروت دامت أشهراً شلت حركته وحركة البلد الاقتصادية، وحرب إسرائيل ضد"حزب الله"في تموز يوليو 2006 لم تحقق فيه أهدافها المعلنة والمبيتة بالقضاء عليه، ما اعتبره الحزب نصراً له، ولكن كانت تداعياته كبيرة وكثيرة على لبنان منها، سقوط مئات القتلى والجرحى وتدمير البنى الفوقية والتحتية وانهيار الاقتصاد الوطني. وتوالت الأزمات باجتياح"حزب الله"بيروت في أيار مايو 2008 بذريعة حماية سلاحه من قرارات حكومية اعتبرها عدوانية بينما اعتبرتها غالبية اللبنانيين سيادية، ما أدى إلى شرخ واسع بينه وبين أبناء بيروت خصوصاً والسنّة عموماً. وتابع"حزب الله"تحديه لمشاعر معظم اللبنانيين بإسقاطه حكومة الوحدة الوطنية برئاسة سعد الحريري، وقلبه المعادلة النيابية لمصلحته من خلال تهديده النائب وليد جنبلا، وفرضه حكومة موالية له وللنظام السوري، الأمر الذي زاد في حدة الشرخ بين السنّة والشيعة التي تصطف غالبيتهم وراء الحزب. وكانت قمة الأزمات في لبنان، انغماس اللبنانيين في الأزمة السورية، بين مؤيد للنظام وداعم له، وبين مناصر للثورة ومساند لها. وتكمن خطورة الانغماس في المنحى المذهبي الذي نحت به الثورة السورية من انتفاضة شعبية تطالب بالحرية والعدالة وإقامة الدولة المدنية الديموقراطية والتعددية، إلى ثورة مسلحة نتيجة استخدام النظام العنف ضد المنتفضين، وتأليبه المكونات الوطنية غير السنّية ضد الثوار، باعتبار أن هدفهم هو إقامة دولة إسلامية سنّية لن يكون للأقليات فيها أي دور أو قرار. وأدى انكفاء المسيحيين ومعظم الدروز عن الثورة، واستغلال الأكراد الظروف من أجل إقامة كيان فيديرالي لهم، وانخراط العلويين في الحرب ضد الثوار دفاعاً عن نظام يشكلون عموده الفقري وحفاظاً على مكتسبات هائلة حازوا عليها من خلاله، إلى أن تصبح تشكيلات الثوار من المسلمن السنّة، الذين يشكلون غالبية الشعب السوري. الأمر الذي انسحب على لبنان بوقوف الشيعة مع النظام السوري والسنّة مع الثورة.وتطورت الأزمة السورية من ثورة داخلية إلى حرب تشارك فيها إلى جانب الثوار مجموعات جهادية إسلامية من دول عدة، تخطت في مشاركتها أهداف الثورة في العدالة والإصلاح إلى إقامة دولة إسلامية في سورية، وقوات من الحرس الثوري الإيراني و"حزب الله"اللبناني وميليشيا"أبو الفضل العباس"العراقية تدافع عن نظام حليف لإيران، يعود الفضل له في بسط نفوذ طهران في المنطقة العربية. وكانت لدخول"حزب الله"طرفاً رئيساً في الحرب السورية، متخطياً سياسة الناي بالنفس عن الأزمة السورية التي تبنتها الحكومة اللبنانية التي يشكل الحزب عمادها ورافعتها، تداعيات سياسية وأمنية واقتصادية على لبنان. ولم يأبه الحزب بمعارضة غالبية اللبنانيين لتدخله في الحرب السورية خوفاً من أخطار هذا التدخل على الوحدة الوطنية، خصوصاً بين السنّة والشيعة، وعلى العلاقات المستقبلية بين الشعبين الشقيقين. وكانت ذرائع الحزب لتدخله متغيرة وفق الظروف الميدانية، بداية كانت من أجل حماية الشيعة اللبنانيين في القرى السورية المحاذية للحدود اللبنانية، ثم للدفاع عن الاماكن الشيعية المقدسة في سورية، وأخيراً لمنع التكفيريين والسيارات المفخخة من دخول لبنان، بينما يعرف القاصي والداني أن هذا التدخل جاء بناء على طلب طهران للحيلولة دون سقوط النظام الحليف لها. وأدى انغماس الحزب في الحرب السورية إلى ازدياد الشرخ بين السنّة والشيعة في لبنان، وتوتير الأوضاع في المناطق التي يتشاركون السكن فيها، حيث الاشتباكات شبه دائمة ولو بصورة متقطعة بين منطقتي باب التبانة السنّية وجبل محسن العلوية في طرابلس، والعداء مستحكم بين بلدة عرسال السنّية والقرى الشيعية المجاورة لها في البقاع. وبدلاً من أن يمنع دخول"حزب الله"سورية التكفيريين من دخول لبنان، إذ بهم يدخلونه ويفجرون سياراتهم المفخخة في أحياء مأهولة وحاضنة للحزب وفي مراكز عسكرية تابعة له، ما يجعل ادعاءه حماية لبنان من التكفيريين باطلاً. ومعلوم أن غالبية سنّة لبنان تؤمن بالعيش المشترك بين مكونات المجتمع اللبناني، وبالاعتدال في العمل السياسي والممارسة الدينية، وترفض التطرف الديني وتعتبره يتعارض مع مبادئ الإسلام في التسامح والمحبة والسلام. ومعلوم أيضاً أن الساحة اللبنانية كانت خالية من التكفيريين قبل انخراط"حزب الله"في الحرب السورية، وإن دخولهم لبنان وقيامهم بأعمال إرهابية فيه هما - وفق ادعائهم - رد على مشاركة الحزب النظام السوري في قتل السوريين وتدمير مدنهم وبلداتهم. ويجب علينا التمييز بينهم وبين السلفيين الذين بدأت أعدادهم تتكاثر في لبنان، تماشياً مع الموجة الإسلامية التي تعم العالم العربي، حيث يؤمن السلفيون بالحوار والعيش المشترك والعمل السياسي المعتدل وممارسة مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة وأحكامها، ويرفضون تكفير الغير واستخدام العنف ضدهم، ويعتبرون قتل الأبرياء عملاً إرهابياً مداناً. وأدى التأزم السياسي والاضطرابات الأمنية في لبنان إلى شل المؤسّات الدستورية، حيث الحكومة مستقيلة منذ أكثر من تسعة أشهر والنائب تمام سلام المكلف بتأليف حكومة جديدة عاجز عن تأليفها بسبب تمسك"قوى 8 آذار"بالثلث الضامن أو بالأحرى الثلث المعطل فيها، والمجلس النيابي الذي مدد أعضاؤه ولايتهم على رغم معارضة شعبية كبيرة في إجازة قصرية، نتيجة خلاف بين أعضائه على دستورية جلساته في وجود حكومة مستقيلة. وما يزيد الأوضاع تعقيداً اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي، إذ لا توجد حتى الآن أي بوادر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في موعده في ظل الانقسام الوطني، ما قد يؤدي إلى فراغ في الرئاسة الأولى، بالتالي إلى اعتبار لبنان دولة فاشلة. * كاتب لبناني