اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرض المسؤول السابق لقوات الدفاع الشعبي الى محاولة اغتيال . العلاقات بين الخرطوم وجوبا إلى انفراج
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2013

تتجه العلاقات بين الخرطوم وجوبا إلى انفراج بعد قرار السودان وقف تصدير نفط الجنوب عبر أراضيه، وأعلن مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع ان هناك توجهاً جديداً في الجنوب لتحسين العلاقات مع بلاده، بينما اكد نائب رئيس الجنوب سلفاكير ميارديت ان الخرطوم تراجعت عن قرارها بوقف ضخ النفط.
وقال نافع في كلمة له أمس أمام الاتحاد العربي للمهن الصحية الذي يعقد مؤتمره في الخرطوم أن دولة الجنوب اقتنعت بأنها لا تستطيع لعب دور في تمزيق السودان وإطاحة نظام الحكم في البلاد.
وأضاف أن دولة الجنوب لديها توجه جديد لتحسين العلاقات مع الخرطوم و"نحن نرحب بذلك"، مشيراً إلى ضرورة التعاون بين البلدين.
وكان القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان ربيع عبد العاطي أعلن أ ف ب الأحد أن السودان لن يمضي في تنفيذ تهديده بإغلاق الأنبوب الذي يحمل انتاج الجنوب من النفط الى موانئ التصدير عبر الأراضي السودانية بعد ان اتفق الجانبان على خفض التوتر بينهما الأسبوع الماضي.
وأوضح أن"أنبوب النفط لن يغلق الآن"، موضحاً أن"الطرفين اتفقا على وقف الأعمال العدائية"بعد اجتماع الأسبوع الماضي بين نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار ونظيره السوداني علي عثمان محمد طه.
وفي خطوة مفاجئة، اعلن السودان مطلع حزيران يونيو الماضي انه سيوقف نقل انتاج الجنوب من النفط عبر اراضيه خلال ستين يوماً.
وجاء هذا الأمر بعد تحذير الرئيس السوداني عمر البشير للجنوب من دعم المتمردين السودانيين في الشمال.
ونفت جوبا اتهام الخرطوم لها متهمة في الوقت عينه الخرطوم بدعم متمردين داخل اراضي جنوب السودان.
لكن عبد العاطي قال ان الطرفين اتفقا على رفع مثل هذه الشكاوى للجنة الأفريقية العليا التابعة للاتحاد الأفريقي ويرأسها رئيس دولة جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي.
وفي جوبا أكد نائب رئيس دولة الجنوب رياك مشار إن الخرطوم تراجعت عن تهديدها بإيقاف ضخ نفط جنوب السودان عبر أراضيها، وقال خلال تقديمه تقرير الى مجلس الوزراء عن نتائج زيارته الى الخرطوم ان الحكومة السودانية اكدت التزامها بتنفيذ اتفاقيات التعاون واستمرار جنوب السودان في استخدام اراضيه لتصدير النفط.
وقال مشار إن الخرطوم طالبت تزويدها ب4500 برميل من النفط يومياً من اجل تشغيل محطة لتوليد الطاقة في كوستي عاصمة ولاية النيل الأبيض المتاخمة للجنوب.
ويتوقع ان يقود نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه وفداً رفيع المستوى إلى جوبا اليوم الاثنين لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك لتسوية القضايا الخلافية والمشاركة في احتفالات دولة الجنوب غداً الثلثاء بمرور عامين على استقلالها.
وفي تطور آخر كذب المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، اتهامات جديدة وجهه جيش جنوب السودان الى الخرطوم بتنفيذ هجومين بالطائرات والقوات البرية على مواقع قرب حدودهما المشتركة.
وكان جنوب السودان اتهم الجيش السوداني بشن هجومين بالطائرات والقوات البرية على مناطق قرب الحدود.
الى ذلك، تعرض علي محمد عبد الرحمن المعروف باسم"علي كوشيب"المسؤول السابق بقوات الدفاع الشعبي المساندة للجيش السوداني واحد ابرز المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الانسانية في دارفور، الى محاولة اغتيال امس في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.
وروى شهود ان رجلاً مسلحاً اطلق النار على"كوشيب"وطاقم حراسته في المنطقة الصناعية بنيالا، قبل ان يولي هاربا.
وأفادت مصادر طبية ان"كوشيب"أصيب في صدره ويده اليمنى وحاله حرجة ما دفع اسرته الى نقله بطائرة خاصة الى الخرطوم. وقالت معلومات لم يمكن التحقق من صحتها ان احد حراس"كوشيب"قتل في الحادث الى جانب امرأة.
وشهدت مدينة نيالا على مدى اربعة ايام توترا وحظر تجول عقب مقتل ضباط امن ورجل شرطة في مواجهات تحولت الى احداث عنف ادت الى مقتل خمسة اشخاص واصابة اكثر من 70 آخرين ، رافقتها شائعات باقتراب قوات متمردين من المدينة.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت قرارا بتوقيف"علي كوشيب"وحاكم ولاية جنوب كردفان ،وزير الدولة للداخلية السابق احمد هارون، بعدما ما اتهمتها بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، قبل ان تصدر قرارين مماثلين بحق الرئيس عمر البشير ووزير الدفاع عبد الرحيم حسين.
الى ذلك ينتظر ان يكون حزب الأمة المعارض بزعامة الصادق المهدي دشن ليل امس حملته لجمع توقيعات رامية إلى إسقاط النظام الحاكم والمسماة"بمذكرة التحرير".
وأكد عضو المكتب الإعلامي للحزب بولاية الخرطوم أيوب محمد عباس أن الصادق المهدي سيبدأ التوقيع على المذكرة موضحاً أن المذكرة عبارة عن وثيقة توقيعات مليونية لا تخص حزب الأمة وحده إنما كل السودانيين بكل توجهاتهم وألوانهم السياسية، مشيراً إلى أن التوقيع على المذكرة سيبدأ كمرحلة أولى في ولاية الخرطوم ومن ثم سينطلق إلى باقي ولايات السودان، على ضوء موقف الحزب الذي دعا فيه النظام للقبول بحل سياسي شامل أو سيمضي الحزب في طريق الاعتصامات والتوقيعات المليونية لإسقاطه.
على صعيد آخر، توفي سوداني يعمل لحساب وكالة"وورلد فيجن"الدولية للإغاثة متأثراً بجروح أصيب بها نتيجة قصف مقر منظمته بصاروخ"غراد"اثناء قتال جرى في كبرى مدن اقليم دارفور الأسبوع الماضي.
وكان احد عمال وكالة"وورلد فيجن"قتل الخميس الماضي عندما اندلع القتال داخل مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.