تعاني بعض الإناث في عدد كبير من أسرنا العربية التمييز بين الذكور والإناث، لا سيما في سن الطفولة والمراهقة. وتشكو فتيات صغيرات من سوء معاملة الأهل لهن مقارنةً بمعاملة أشقائهن الذكور. ولا يقف سلوك تمييز الأسرة للذكور عن الإناث عند هذا الحد، بل يتعداه إلى الرقابة الشديدة المجحفة، والعقاب القاسي ضد البنت إذا ما تسببت بأي خطأ تافه، مثل كسر آنية زجاجية، أو أطباق الطعام عند تنظيفها. أما شقيقها، في المقابل، فإنه يجد كل التساهل وعدم الاكتراث على رغم أخطائه الكبيرة، لا بل ويكيل له والداه كل ضروب المديح والإطراء، قائلين له بالحرف الواحد:"فداك ... لا تهتم ولا يكون لك أي فكر، ونحمد الله على أنه لم يصبك أي مكروه"! وهناك أمثلة كثيرة، منها أن الابنة هي دائماً تحت المراقبة والمتابعة من قبل والدتها بحيث تمنعها من استخدام جهاز الحاسوب الشخصي، أو الهاتف المنزلي الثابت والمحمول. لا بل لا تسمح لها بالذهاب مع زميلاتها أو إحدى صديقاتها أو بنات الجيران من سنها إلى مكانٍ قريب. وغير ذلك من رفضهم لطلباتها العادية التي لا تشكل خروجاً على قيم وعادات الأسرة، ولا تجلب سوءاً لسمعة العائلة. في حين أن مثل تلك الطلبات متاحة ومسموح بها لإخوانها الذكور بكل سهولة ويسر. لا بل أن الأهل يعرضون على أبنائهم الذكور مقترحات لمثل هذه"الشطحات"الممنوعة على شقيقتهم، وذلك على مسمع ومرأى منها. إن هذه الازدواجية في المعاملة الأسرية تدفع الفتاة الى الحقد على والديها، والبغض الشديد لإخوانها الذكور، بسبب التفرقة الجائرة في المعاملة، ما يجعلها تتمنى الموت لأسرتها. لذلك لا بد من وجود حل أسري واجتماعي لهذه المشكلة الخطيرة، من داخل الأسرة ذاتها. وذلك بالتراجع عن هذه العادات المتوارثة، وأن تدرك مثل هذه الأسر أن البنت لها حقوق وعليها واجبات أسوة بشقيقها الولد. إذْ لا بد من إعطاء هذه البنت حقها من حب الوالدين وثقتهما. فهي جديرةٌ بإعطائها مساحة من الحرية المنضبطة، كممارسة هواياتها ومشاركة زميلاتها بين الحين والآخر. واعتبار بعض آرائها والعطف عليها، لأن هذه البنت غالباً ما تكون أكثر حساسية من شقيقها، بحكم تركيبتها الفيزيولوجية. فلا يجوز أن تعامل بمثل هذه الطريقة. ويجب على الأمهات والآباء إعادة النظر في هذه المسألة الحساسة. وهنا نتساءل: أليست البنت هي خلق الله كالذكر؟ لا بل ربما تكون في كثير من الأحيان أفضل من شقيقها تجاه أسرتها ومجتمعها، إذا ما أُحسنت تربيتها. إن هذه الطفلة الصغيرة ستكبر وتصبح أماً نافعة في المجتمع، وقد تربي أبناءها في المستقبل بالطريقة نفسها التي عاشتها، فإما أن تنتج أسرةً متحابةً أو تنتج أسرةً مفككة. وكما قيل: الأم مدرسةً إذا أعددتها أعددت جيلاً طيب الأعراق بريد إلكتروني