المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سحابة الموت" لمحمد سيد حسين ... انتفاضة كردية
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2013

يوثق الكردي محمد سيد حسين في روايته"سحابة الموت"برنو، جمهورية التشيك لحدث معاصر مهم في حياة الكرد السوريين"الحدث الذي يعرف في الأدبيات الكردية ب"انتفاضة آذار مارس"سنة 2004. سقط فيه ضحايا بالعشرات، واعتقل الألوف لمدد مختلفة، وكان ذاك الحدث بداية جديدة لتطبيق سياسات إقصائية إضافة إلى تلك التي كانت قيد التطبيق منذ عقود، ما أدى إلى تهجير كثر من السكان إلى المدن الداخلية والعاصمة بحثاً عن لقمة العيش وشيء من الأمان. محمد سيد حسين من مواليد قرية تل عربيد في القامشلي 1943، مقيم في تشيخيا، يكتب باللغة الكردية، له كتب في القصة والشعر والرواية، منها:"الوطنُ جنتي"،"إضاءات في الاتجاهات الأربعة"،"كردستان قصيدتي".
يلجأ الكاتب إلى التوثيق ليبرز كيف أن حدث آذار ألقى بتداعياته على الحياة السورية بشكل عام، وظل جمراً تحت الرماد، وكيف أن النظام حاول بث نوع من الفرقة بين الناس في المناطق الشمالية، من خلال تأليبهم على بعضهم بعضاً، وزرع الشكوك في ما بينهم، وإبراز المسألة على أنها تجلٍ لأحقاد خفية، في حين أن تلك الأحقاد مفعلة وتذكى نيرانها ويسعر أوارها لإبقاء حالة الانقسام مستمرة في الشارع، والدفع إلى إضعاف الجميع، وتغليف الفتنة ببعض المزاعم التي تُشرعن عمليات القتل والاعتقال، فكان أن نُعت المحتجون حينها بالمندسين والغوغاء والهمج، واتهموا بالسعي لاقتطاع أجزاء من الوطن وإلحاقها بدولة أخرى، من دون تحديد تلك الدولة، ومن دون إثبات التهم، فقط كانت الإدانة انطلاقاً من الأحكام المسبقة الجاهزة التي لقيت التجاوب الفعلي على الأرض عبر ضرب الناس ومحاولة تلقين المحتجين دروساً في العنف كي لا يفكروا في إعادة الكرة لاحقاً.
يظهر الكاتب جوانبَ من التدمير المُمَنهج الذي يتعرض له المواطن في بلده، على أيدي الأجهزة القمعية التي تمتهن إذلال الإنسان، وتستلبه كينونته وهويته، لتدجنه وفق سياساتها التي تنصب في خانة الدفاع عن السلطة بما يتيسر لها من وسائل مشروعة وغير مشروعة، ما يؤدي إلى اغتراب المرء عن ذاته ومجتمعه، ويخلق حالة من التخبط والتشتت والضياع، وينتج مواطناً يتمنى الخراب لبلدٍ لا يشعر بأي انتماء فيه، لأنه يجد نفسه مُستلبَ الإرادة والهوية والوجود.
يستذكر الروائي المجريات السابقة والمصاحبة للحدث، كمرابضة القوات الأميركية في العراق بعد احتلاله، وتأثر السوريين في الجوار بما يحصل هناك من تغيير كبير، والامتدادات الدينية والإثنية بين البلدين، تلك التي خلقت نوعاً من التوجس لدى الناس من بعضهم بعضاً. وكان أن ابتدأت الشرارة من ملعب كرة القدم أثناء مباراة بين فريق"الجهاد"القامشلي و"الفتوة"دير الزور، وتصاعدت إلى اشتباكات ثم مواجهة بالرصاص الحي من قبل السلطة.
يستعين سيد حسين في روايته بعدد من التقنيات الروائية، يُخضعها لعمله، ويطوعها لفكرته، يختار لبطله اسم شيار، وهو إذ يختار الاسم يحاول استدراج قارئه إلى فخاخ الأسماء ومراميها، ليوصل رسائله وترميزاته، حيث لكل امرئ من اسمه نصيب. وشيار يعني بالكردية يقظ أو واعٍ، يحظى بدور مهم في العمل، ويكون كالمراقب الناصح، يطلق إرشاداته، وإن بدا ذلك بنوع من الوصاية، لكنه يبرر بأن المرحلة تفترض التنبه واليقظة، وأن الشباب استلموا دفة القيادة، وتنبهوا إلى قوة الجماهير حين تقرر مصيرها، وأنه لا ينبغي للمؤسسات الحزبية المترهلة أن تعيق تقدم الشباب أو تعرقل أنشطتهم التي وسمت بنوع من المجازفة والمغامرة وعدم قراءة الواقع من قبلهم.
يستكمل الكاتب لعبة التسمية، بالانتقال بين الأسماء الكثيرة التي تنهض بدور البطولة الجماعية، إذ تتبادل فيما بينها الصدارة ومن تلك الأسماء:"كاوا، كادار، إيريش، جكر، خبات، زين، شيرين، ميديا..". ويكون كل اسم متطابقاً مع الصفات التي تتحلى بها الشخصية. يقارب فلسفة التسمية، وما تتضمنه من إشارات وإحالات وإيحاءات، سواء أكانت من الاحترام والتقدير أو من باب الانتقاص. ثم يستحضر أسماء أخرى تكمل دائرة اللعبة، تنخرط في المجريات، ولا تلبث أن تتراجع أمام طغيان الحدث والسهرات المتتالية المنطلقة في مختلف الاتجاهات، حيث يتداول فيها الساهرون الأوضاع السياسية والاجتماعية، يحللون ويفككون ويؤولون، يتهمون ويدينون، يترافعون في ما بينهم، يختلفون ويتفقون، ثم يرحلون بعض المواضيع إلى السهرات التالية لتكون بدورها بؤرة ساخنة باطراد للمداولة والمساجلة.
يشتغل الروائي على ثنائيات متداخلة، بحيث يستدعي الحديث عن أحدها الآخر، فالحديث عن السجن يستوجب توصيف الحرية، وهنا تكون مفارقة أخرى، حيث السجن الذي يستلب أسماء البشر، ويعطيهم أرقاماً يعرفون بها، يمنح بعضهم أسماء وهويات، يؤنسن المنكرين، ليسجنهم بطريقة معاصرة، يعيد توليفهم وفق قوانينه الخاصة.
تحضر ثنائية الشباب والعجائز، ثم الحاكم والمحكوم، يستلهم لتعزيزها ومقاربتها أحداثاً تاريخية يسقطها على الواقع، ذلك أن الشخصيات تجد نفسها مقهورة، ضحية جلادين مستبدين، رهينة لجنون مَرضي، غريبة في بلدها، بعيدة من ذواتها، مخونة ومكفرة ومهمشة، حيث جنايات وخيانات، أسرٌ مفتتة تائهة، ما يدمر الجذور والأصول وينسف جدران الحماية كلها.
ما يبقى الفاصلَ الواصلَ، والمُرتكزَ الذي يعاود الراوي الرجوع إليه، وطنٌ يضيق بأبنائه، يكون مسرحاً للتناقضات والانتماءات المتحاربة، ومرتعاً للفساد والمفسدين، يتم فيه تشويه المواطن وتبديده، عبر نزع الاسم والهوية، وحتى الشعور، وخلق مشاعر مناقضة تماماً لتلك التي يفترض بها أن تكون وتنوجد، لأن الواقع المشوه يفرز تشوهات خطيرة يكون لها الأثر الأسوأ على الوطن بما ومَن فيه، بحاضره ومستقبله، لذلك تكون"سحابة الموت"منذرة بأن تمطر الرعب وأسباب الموت ودوافعه.
في الإطار الفني يقسم سيد حسين روايته إلى 21 سهرة، توثق كل سهرة لوقائع سياسية آنية، وتعود إلى جذورها التاريخية، وكعادة السهرات في المجتمع الكردي، فإن المتحدثين يتجاذبون أطراف الحديث، من دون أن يخلو الأمر من الحدة في بعض الأحيان. كما أن هناك حضوراً لافتاً للأمثال الكردية التي تعكس ذهنية المجتمع وترمي إلى إطلاق العبر واستلهام التاريخ بما تختزنه من حمولة معرفية واجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.