تنفذ حزمة مشاريع تطويرية لخدمات بيئية بمحافظة جدة    أكثر من 4659 زيارة منزلية لمرضى الدرن خلال 2024م    مركز الملك سلمان للإغاثة يحصد 5 جوائز دولية خلال عام 2024    استشهاد فلسطينيين وسط قطاع غزة    اليوم في الرياض اجتماع وزاري بشأن سوريا    وزراء خارجية جمهورية العراق وتركيا يصلون إلى الرياض    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    5 طرق لضبط مخاطر مرض السكري    40 شاعراً وأديباً من 15 دولة يشاركون في «فرسان الشعري»    كلاسيكو الأرض.. ذهب يضيء في «الجوهرة»    خبير أرصاد: بدأنا موسم «الرياح الماكرة»    «سلمان للإغاثة»: تنفيذ مشروع تشغيل بنك الدم الوطني في الصومال    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    اعتداء على فنان في سورية يستفز ممثلة داعمة للثورة.. لا نريد شبيحة جدداً    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    الأدوار في الحياة    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مينا" سحر مندور لا تقل التباساً عن "بيروت"
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2013

أول ما يستوقف القارئ في رواية"مينا"لسحر مندور دار الآداب هو الاسم الذي اختارته لبطلتها والتي تشدد الكاتبة أثناء السرد على توضيح رمزيته من خلال البطلة نفسها التي تروي:" بابا كان عاشقاً للفراعنة، انتظر الزواج بفارغ الصبر ليسمي الصبي"مينا"والبنت"حتشبسوت"، ولكن مع الوقت اتضح أن حبل أمي صعب، وعندما حبلت بي، لم تعارضه، أرادت أن يكون مبسوطاً وبين"مينا"و"حتشبسوت"، فضلت أمي الأول". منذ البداية نشعر أننا أمام بطلة تحمل الكثير من الالتباس والتناقض في هويتها الفردية وليس فقط الجنسية، الأمر الذي تستخدمه الكاتبة لتخلق في ما بعد نوعاً من التماهي بين الحالة التي تعيشها الشخصية ومدينة بيروت نفسها التي لا تقل التباساً عنها. ما هو لافت أيضاً في بناء شخصية"مينا"هو ابتعاد الكاتبة عن رسم ملامح واضحة لها، من ناحية الشكل الخارجي:"سيدة ثلاثينية، طويلة القامة، كتفاها رشيقتان، يحيط بهما شعرها الكستنائي المتموج، عيناها خضراوان داكنتان، وبشرتها هادئة بيضاء"... وصف عام أقرب إلى النمطي ولا يفرض على القارئ تصوراً معيناً عن البطلة بل يترك له حرية أن يتخيلها كما يريد. جلّ ما نعرفه تقريباً عن"مينا"أنها امرأة جميلة جداً مثلما يجدر ببطلات السينما إجمالاً أن يكنَّ. ويبدو ذلك مقصوداً من قبل الكاتبة لأنّ هذا الابتعاد عن الوصف الخارجي لملامح البطلة يقابله تعمق في سبر الأبعاد النفسية لهذه الشخصية الغامضة، وهذا خيار سردي وظفته الكاتبة كأنما لتشركنا في بناء العمل الروائي نفسه.
تبدو"مينا"كأنها تلعب دور الممثلة المشهورة التي تحصد جائزة في مهرجان"كان"السينمائي عن كل فيلم تمثل فيه، لكنها لا تصدقه فعلاً. حتى من خلال السرد يتراءى لنا في أحيان كثيرة أن شخصية"مينا"مُدركة لكونها البطلة في هذه الرواية التي تحمل اسمها. ويبدو أن علاقة"مينا"مع السينما ما هي إلا مرآة لعلاقة الكاتبة مع شخصياتها الخيالية. العلاقة المتأزمة التي تشبه إلى حد ما وصف شخصية"مينا"لعلاقتها بمدينة بيروت لمّا يسألها جوليان أثناء المقابلة التلفزيونية لمَ تبقى فيها بالرغم من كل ما تعرضت له؟، فتجيبه:" ما دام لي عالم ضمنها، ومخرج منها".
وتغوص الراوية أيضاً في العالم الداخلي لبطلتها، ثم تخرج منه لتتأمله بعين الناقد أو المتأمل ثمّ تعود إليه من جديد. علاقة الراوي مع البطل هي الأكثر التباساً في بنية السرد الروائي، وفي أحيان كثيرة نشعر أن الكاتبة تشارك القارئ في علاقتها مع الشخصية التي تبنيها كما حين تكتب في أحد المقاطع في وصف"مينا":"جميلة تلك السيدة، ليتها تشعر بالأمان". ويتضح لنا أن هذه العلاقة مع"الأنا"المبهمة هي الحجر الذي يستند إليه كامل البناء الروائي. وبالرغم من أنّ العلاقة العاطفية المأزقية هي في الظاهر بين"مينا"وحبيبتها"كرمة" بكل ما تطرحه من تحدّ في وجه المجتمع الذي يدين هذا الحب ويحاكمه. إلا أن"مينا"لا تُلخّص فقط بكونها قصة حب بين امرأتين في مدينة بيروت. إنها رواية امرأة تصارع لتتبنى قصة حياتها الخاصة، فالنزاع الأساسي يدور داخل شخصية"مينا"التي تكافح لتجد لنفسها كياناً خارج كل الأدوار التي تمثلها في السينما مع بيار بونوم، أو السينما الأخرى التي هي حياتها. وعلاقة"مينا"مع حبيبتها"كرمة"تبدو أحياناً مشابهة لعلاقة الحب والكراهية التي تربطها ببيروت والتي تسعى للتحرّر منها ولا تستطيع. فالتاريخ الشخصي ل"مينا"يتماهى مع تاريخ المدينة والحروب التي عاشتها وكأن شعورها المتضخم بالذنب هو مستمد من ذنب بيروت نفسها وتاريخها الدموي، التي كلما خرجت منها لتحصد جائزة في"كان"، عاقبها الموت وأخذ أحد أحبائها.
أمّا شخصية كرمة فتجسد صورة الحب الحقيقي والبحث عن انتماء مفقود. في بحثها عن كرمة، تحاول "مينا"استرجاع ما هو حقيقي داخلها وما سلبته منها بيروت وبذلك شخصية كرمة هي أيضاً مرآة لشخصية"مينا"التي عندما تجدها تعثر على نفسها أخيراً، وفق ما نقرأ في نهاية الرواية:"بيروت وباريس، مخرجان ومدخلان لقصة واحدة". ولعلّ أجمل المقاطع السردية هي التي تروي فيها"مينا"الأفلام التي مثلت فيها والتي تصلح لتكون رواية بحد ذاتها، مثل هذا المقتطف:"أبطال الفيلم يتفاعلون فيزيولوجياً مع أحاسيسهم. أحمر الخدود، أصفر الوجوه، سواد أسفل العين، تصغر الرقبة لتصبح كحبة السمسم، تنتفخ أصابع القدمين بعد طول مسير...". وهذا ما يعرفنا بناحية من الخيال الشاعري الخلاق لدى الكاتبة التي تختار ألا توظفه في بقية الرواية، بل تتجه نحو أسلوب سردي أكثر واقعية، ما يجعل من"مينا"رواية تحتمل أكثر من قراءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.