الحديث الرومانسي عن الأرض يختلف كثيراً عن الحديث الواقعي، فليست حياتنا مع الأرض سهلة، بل هي شاقة جداً. هي مقاومة الصخور والجفاف، والحشرات، والحشائش، والمستوطنات. هي انتظار المطر، وانتظار الزرع، وشق الطرق، وبناء الجدران الاستنادية خصوصاً في التلال والجبال. هي التعب والعرق. هي الصحو المبكّر والعمل طوال النهار. هي برد الشتاء وحرارة الصيف. وهي همُ تسويق المنتوجات، وحزننا وغضبنا على ذاتنا: كيف نترك وحيدين في السوق في ظل غزو المنتجات الآتية من المستوطنات! أقف في سوق رام الله فجراً، أتحدث عن حبات عنبنا البلدي النظيف والطاهر، في حين تذهب العيون إلى الحبات المروية عروقها من الماء الملوث. ومثلي يقف مزارعو المنتوجات الأخرى. يصعب أن نفصل بين الذاتي والموضوعي، او بين الخاص والعام ونحن نتحدث عن الأرض، الأرض التي أول ما عنت لي: الأرض المزروعة. أما الأرض البور فهي"أرض يباب"تدفعنا نحو زرعها. الأرض ما الأرض؟ ما السماء؟ ما الوطن؟ هي معنى وجودي وفلسفي تنبض الجذور في الأعماق، وتنبض الأغصان، نهاياتها والورق والثمر وخلاياها كائن حي مثلنا، عميقة المعنى. هل جربت مرة تأمل التراب كيف ينبت الثمر المختلف اللون والطعم والرائحة من تراب واحد وماء واحد وشمس واحدة وهواء واحد؟ يقول فيلسوف فرنسي:"الرجلان أفضل سماد للأرض"، فحين يدخل الإنسان أرضه، فهو سيعتني بها. لكن حين لا يزورها ستخرب، كما خربت آلاف الدونمات الزراعية، بعد العام 1967، حين تحول المزارعون من فلاحين إلى عمال في المستوطنات والمصانع الإسرائيلية والمزارع أيضاً! هي علاقة إنسانية، صداقة، محبة، قرابة. قالت الأرض لنفسها ولنا: ما دام صاحبي يزورني ويراني، فإنه لن يقبل بأن يراني مهملة. تحسين يقين - فلسطين - بريد الكتروني