لوّح الأهالي بالأعلام من شرفات عمارات"التوفيقية"، فالتهبت حماسة الجميع، وانتظم الهتاف حتى رج الشارع، لكنه توقف مرة واحدة، ثم حدث هرج، وتقهقر الجميع في هلع غير مفهوم، وفي ما بدا أنه الفخ، لم تكن يدانا متعانقتين بما يكفي، وجدتُ نفسي مرمياً على رصيف نادي"الزهور"، فوقي عدد من الأشخاص، وكانت هي تنهض من الرصيف المقابل، تنفض التراب عن ملابسها وتتلفت في هلع، وحين التقت عينانا، انفرجتْ أساريرها وأعادت في هذه اللحظة يدها إلى يدي ولم تفلتها، وصرخ الرجل الأشعث وهو يمسح الدم النازل على وجهه: - مش قلتلكم مخبوين... الشعب... يويد... إسقاط النظام. لا أدري كيف أضفتْ عليه اللدغة التي عجز عن إخفائها تماماً كل هذه الإنسانية والصدق، وأعاده الألم في صوته المتهدّج، والدم الساقط على وجهه مرة أخرى إلى بؤرة الهتاف، ولا متى اتسم هديرنا بالغضب المكتوم وانتظمت أرجلنا في دق أرض الشارع، وارتفعت أيدينا كأنها تمسك بمطارق، خمس مرات لكل هتاف، اثنتان منفصلتان وثلاث طرقات متتابعة، كأننا نتوعد، ولا متى كسر كل هؤلاء السياج الذي فرض عليهم بإحكام كي يسيروا خلف لقمة العيش، وتدبير الاحتياجات الأساسية، وتمر أعمارهم هكذا من دون أن يخرجوا في مسيرة واحدة، أو يدلوا بأصواتهم في انتخابات، لكنني غبطتُ البنت الممسكة بيدي اليسرى لأنها نزلت إلى الشارع مبكراً من دون أن تخبر أهلها. في التقاء"يوسف عباس"ب"العروبة"زال الخوف بفضل حشود قادمة من"مساكن شيراتون"و?"مصر الجديدة"، فهتف المطلون من"عمارات العبور"، وأطلقت السيارات المتضامنة على الجانب الآخر أبواقها، وصارت المسيرة كرنفالية بفضل وجود نساء وأطفال وصبية ومسنين، وصار عناق قبضتينا إلفة أكثر منه حماية، فانتحينا بالأشعث ذي الوجه المضرج بالدماء جانباً وضمدت له جرحاً صغيراً في فروة الرأس فتوقف النزف، فيما صبت له البنت من زجاجة الماء فغسل وجهه، وحين قال شكراً جعلتني اللدغة ونبرة الصوت وملامح الوجه الذي لفحته الشمس أسأله عما إذا كان يبيع في الثمانينات كتباً قديمة على سور كلية طب عين شمس، فهز رأسه يميناً ويساراً في حسم وقال: لا. شعرت لوهلة بخيبة أمل حين ردّ قبل أن أكمل السؤال، وكنت أريد أن أخبره بأن سور كلية الطب بكتبه التي يمنعها من الوقوع حبل رفيع كان الزاد الأول الذي رسم لي بداية الطريق وحدد ميولي واختياراتي، ولاح لي أن سرعته في النفي تؤكد ربما أكثر مما تنفي وقوفه بأعداد"الطليعة"و"الكاتب"و"دراسات اشتراكية"و"السياسة الدولية"، وروايات منزوعة الغلاف لتشيكوف وتولستوي ودويستوفيسكي. أعدتُ السؤال بطريقة أخرى، لكنه انتزع نفسه من بين يدي واندفع بين الجموع وهتف، فعرفت أنه صار مجذوباً إلى الشارع. مع انحرافنا من"العروبة"يميناً باتجاه"العباسية"، بدا السير وئيداً، والتحمت بمسيرتنا واحدة قادمة من"الخليفة المأمون"، وأخرى من شارع"الجيش"، وتوقفت الحركة تماماً على جسري"العباسية"و?"أكتوبر"، وانحنى قائدو السيارات على سورَي الجسرين بهواتفهم يصورون الميدان المكتظ بالبشر من كل اتجاه. شبتْ على قدميها وسألتني: - فاضل أد إيه ع التحرير؟ - مسافة أد اللي مشيناها. صارحتها أن المشي سيراً على الأقدام لمسافة ستة كيلومترات على مدار ساعتين يكفي كمشاركة رمزية لشخصين كلاهما يخرج في مسيرة ضخمة للمرة الأولى، فخرج صوتها المبحوح متسائلاً: - بس أنا لسه متعبتش. كنت أشعر بالتعب أنا الذي أبلغ من العمر ثلاثة أضعاف عمرها، وبأنني مضطر إلى العودة، فأمامي سفر إلى مدينتي، وينتظرني مرضى في السادسة، لكنني خجلتُ حين رأيت الأشعث بضمادته يقبل رجلاً معاقاً يسير على عكازين ويهتف رافعاً سبابته، فاستمررت في السير حتى أسفل جسر العباسية، وفي الزحام اختلستُ النظر إلى ساعتي وقلت إن عليّ الآن أن أرجع، وطلبتُ منها أن تحسم أمرها وألا تركن إلى جرأة اكتسبتها خلال ساعتين، فالضرب سيكون في"التحرير"، فتراخت يدها من يدي ووعدتني ألا تذهب إلى"التحرير"، لكنها ستمشي قليلاً ثم تعود من الطريق نفسه. طلبت منها تليفونها حتى أطمئن عليها بعد أن تعود الخدمة المقطوعة، فقالت إنها ليس معها تليفون. شعرتْ أنها زادت حيرتي، فاقترحتْ أن أعطيها رقمي لتطمئنني هي من أي تليفون أرضي، فشددت على يدها واخترت سيدة تسير إلى جوارها، وأوصيتها ألا تترك يدها، وأن تهرب متى شعرت بالخطر، فأومأت برأسها. على الجانب الآخر من الطريق، في انتظار تاكسي عائد، وبقدر ما كنت سعيداً بمشاركتي الرمزية في المسيرة، كنت أشعر بالهزيمة، وبالانسحاب، وبشيء من الخزي إذ لم تراجع البنت نفسها وتخرج من بين الحشود قادمة باتجاهي كما تمنيت، فيما كانت تراودني رغبة في أن أندس بين الحشود مرة أخرى، لأخرجها بالقوة بصفتي أباها، وأجلسها في التاكسي، وألا أتركها في"رابعة"حيث التقينا، لتركب سيارة ميكروباص إلى الحي العاشر حيث تسكن مع أسرة من خمسة أفراد، ولكن لأعيدها إلى أهلها الذين تركتهم ونزلت من دون أن تخبرهم، وأتأكد أنها لن تترك ثانية ثانوي تجاري بسبب المصروفات، لكنها ذابت في ما يبدو وسط الحشود التي رأيتها في المساء وأنا أتنقل بين شاشات الفضائيات حتى الساعات الأولى من صباح السبت وقبل أن أغلق التلفزيون، مرت الكاميرا بسرعة على أدراج ثلاجة الموتى نصف المفتوحة، وما أصابني بالفجيعة والحزن والعزلة أنني رأيته يطل من الدرج نصف المفتوح بضمادة وعينين مفتوحتين ووجه لفحته الشمس، فانسحبت في ذهول إلى غرفتي ملتزماً الصمت، حتى إذا ما رن الهاتف، أهرع إليه في حماسة، لكنني لا ألبث أن أفقد حماستي مع أول صوت.