برزت الحريرية على الساحة السياسية اللبنانية، مع بداية التسعينات من القرن الماضي، ولم تكن الحريرية آنذاك، إلا بداية لمرحلة جديدة من العمل الوطني العام، على الساحة اللبنانية، تحمل مشروعاً وطنياً، بأبعاده السياسية والتربوية والاقتصادية، في إطار من العروبة المنفتحة والمتنوعة بأفكار وعقائد أبنائها، بعد حروب عبثية، ودامية عاشتها الساحة اللبنانية، بين مشاريع عربية وإقليمية، كل يسعى، لخطف لبنان إلى حظيرته على ما بها وعليها، ولها من أخطاء وخطايا، وبعض الإيجابيات القليلة إن وجدت، فالحريرية السياسية في حقيقتها، تعني بناء الدولة المدنية الحديثة، على أساس عروبة لبنان، وسيادته، ووحدته الوطنية، والمناصفة بين المسلمين والمسيحيين، في كل الشؤون والشجون، للوصول إلى لبنان الرسالة، ليكون محطة حوار، وتلاق بين الأشقاء العرب، ونموذجاً حضارياً للعيش بين أديان، ومذاهب متعددة، وهو ما يناقض تماماً نظرية الكيان الصهيوني، القائم على عقيدة تلمودية ترفض الآخر، أو عيش التنوع بين عقائد الآخرين، وهذا يعني أن الحريرية ومؤسسها وجمهورها وتيارها السياسي وقيادته، هم حكماً في مواجهة المشاريع المذهبية، والطائفية، والمناطقية، وحتى المحاور الإقليمية أو الدولية، وهي ليست شخصاً أو قيادة، وإنما هي مشروع وطني لخروج وإخراج لبنان، من فرضية ونظرية دولة المزرعة، إلى رحاب الدولة المدنية بتنوعها، والمحافظة على حرية العقيدة بين أبنائها، وعندما يتخذ القرار من حزب الله وحلفائه، ومن بعض القوى الإقليمية، بمحاصرة الحريرية وتيارها، ومحاولة إنهائها سياسياً، بعزل قيادتها، وإسقاط حكومة الوحدة الوطنية التي شكلتها، باستخدام فائض القوة التي يملكها حزب الله، وإبلاغ هذا العزل لكل من الموفدين التركي والقطري، على رغم نتائج الانتخابات التي أفرزتها، الانتخابات النيابية، مستخدمين بعض أحصنة طروادة، لإيهام الرأي العام بالمحافظة على التوازن، بين الرئاسات، وأعمدة الحكم في لبنان، بعد رفضهم مؤتمر المصالحة والمسامحة، الذي وافق عليه الرئيس سعد الحريري المفترض عقده برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في مدينة الرياض بموافقة دول شقيقة وصديقة. في الوقت الذي يستمر وللأسف عزل ممثلي أكبر طائفة لبنانية مؤسسة، وفاعلة على الساحة المحلية والعربية، والحصار والعزل هذا نوع من أنواع الاغتيالات السياسية، التي بدأت في لبنان من منتصف السبعينات، وأخذت في طريقها العديد من القيادات السياسية والدينية والنيابية والإعلامية والفكرية لتغيير وجه لبنان، وإخراجه من محيطه العربي، بحجة الصراع مع العدو الصهيوني، بعدما جنح النظام العربي إلى أوهام التسوية مع العدو الصهيوني، وكيانه المغتصب لأرض فلسطين المباركة. والسؤال الذي يطرحه الرأي العام المحلي والعربي وحتى الدولي منذ 2005، هل يمكن إيقاف مسلسل الاغتيالات السياسية في لبنان؟ وهل تتمكن قوى الأمر الواقع وسلاحها، من الاستمرار في إسقاط هذه الحكومة أو تلك؟ أو فرض هذا الرئيس، أو ذاك، لتأمين مصالحها، وتأكيد شروطها، أم أن ما صدر عن المحكمة الدولية الخاصة في لبنان مؤخرا، هو بداية الخلاص للالتزام بالميثاق الوطني، وما نصت عليه وثيقة الوفاق الوطني، لبناء الدولة المدنية القادرة على تحصين نفسها، وقدرتها على رفض مشاريع الاستلحاق والتبعية، لهذه القوى الإقليمية أو تلك، وقد أكد النقاش الحاد بين النواب على اثر منح الثقة للحكومة أخيراً، أن الحصار والعزل، لأي فئة أو طرف، لا يمكن أن يبني وطناً، أو أن ينقذ مجتمعاً. ومن المؤكد أن الرأي العام هو حكماً نصير المحاصر، والمظلوم، فكيف إذا كان يحمل مشروعاً وطنياً بأبعاده الإنمائية، والأخلاقية، والعربية، وهل يتعظ من يملك فائض القوة، مما يدور حولنا من انتفاضات، تبشر بربيع عربي، قادم تتناقل صداه العواصم والحواضر العربية والإقليمية؟ ولبنان الذي كان على الدوام ربيع العرب، ومهوى أفئدة وعقول مفكري الأمة، وكتابها، في طريقه لملاقاة قادة ذاك الربيع العربي، الذي لا يمكن أن يكتمل إلا بربيع لبناني عربي، يستمد قوته من إرادة المواطنين، وسعيهم لبناء وطن عربي، سيد مستقل على أرض لبنان، المتطلع دائماً نحو مستقبل أفضل. * باحث ومفكر إسلامي