البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس والمغرب والجزائر تملك فرصاً للتأهلپ. المنتخبات العربية تواجه مأزق "تصفيات أفريقيا"
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2011

يتنافس 21 منتخباً في الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع الحالي على 10 بطاقات في الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم مطلع 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية، وتبدو المنتخبات العربية في وضع لا تحسد عليه.
وكانت 4 منتخبات حسمت تأهلها قبل هذه الجولة وانضمت إلى الدولتين المضيفتين هي السنغال المجموعة الخامسة وبوركينا فاسو السادسة وساحل العاج الثامنة وبوتسوانا الحادية عشرة.
وتقام مباريات ثلاث من هذه المجموعات كتأدية واجب فتلتقي الجمعة الكونغو الديموقراطية مع الكاميرون، والأحد موريشيوس مع السنغال المجموعة الخامسة، والسبت غامبيا مع بوركينا فاسو السادسة واستبقيت منها ناميبيا بعد انسحاب موريتانيا من التصفيات، والأحد ساحل العاج على أرضها لأول مرة منذ عام بعد الأحداث التي شهدتها البلاد، مع ضيفتها بوروندي، وبنين مع رواندا الثامنة.
لكن الوضع مختلف في المجموعة الحادية عشرة، الوحيدة التي تضم 5 منتخبات ولها بطاقتا تأهل حجزت بوتسوانا الأولى، وانحصرت الثانية بين تونس 11 نقطة ومالاوي 11 نقطة أيضاً.
وتلعب تشاد مع مالاوي السبت في نجامينا، وتونس مع توغو في رادس، والمباراتان مصيريتان بالنسبة إلى المتنافسين على بطاقة التأهل الثانية.
يذكر أن نظام التصفيات يقضي بأنه في حال تساوي منتخبين بعدد النقاط يتم اللجوء إلى نتائج المواجهات المباشرة، وفي حال التعادل يحتسب فارق الأهداف.
وفي الترتيب الحالي، تتقدم تونس على مالاوي بفارق الأهداف، لكن الأخيرة تتفوق في المواجهات المباشرة تعادلتا صفر- صفر ذهاباً في بلانتير و2-2 إياباً في تونس، فضلا عن أن تشاد هي الحلقة الأضعف في هذه المجموعة ولم تحقق أي فوز حتى الآن ما يصب في مصلحة مالاوي.
في المقابل، الوضع مختلف بالنسبة إلى توغو التي فازت مرة واحدة وتعادلت 3 مرات وخسرت مثلها، ما يصعب من مهمة المدرب سامي الطرابلسي الذي خلف الفرنسي برتران مارشان في آذار مارس الماضي.
في المجموعة الأولى، تنحصر بطاقة التأهل بين 3 منتخبات مالي المتصدرة 9 نقاط التي تحل ضيفة على ليبيريا الخارجة من المنافسة، وزيمبابوي الثانية 8 التي تحل ضيفة على الرأس الأخضر الثالثة 7.
وفي المجموعة الثانية، ستكون بطاقة التأهل من نصيب الفائز في مباراة غينيا المتصدرة 13 نقطة ومطاردتها ومضيفتها نيجيريا 10 نقاط، فيما تلعب أثيوبيا 4 مع مدغشقر 1 دون أي حافز.
ولا يفيد ليبيا 11 نقطة في المجموعة الثالثة إلا الفوز على مضيفتها زامبيا المتصدرة 12 نقطة، وتلعب موزمبيق 4 مع جزر القمر 1.
وتبدو الأوراق مخلوطة في المجموعة الرابعة، إذ تلعب الجزائر 5 نقاط مع جمهورية أفريقيا الوسطى المتصدرة 8 نقاط بفارق الأهداف أمام المغرب الذي يستضيف تنزانيا 5 نقاط.
ويملك المغرب أفضلية على تنزانيا لفوزه ذهاباً 1-صفر، فيما الأفضلية لأفريقيا الوسطى على الجزائر 2-صفر ذهاباً.
وتزداد الأمور والحسابات تعقيداً في حال فوز الجزائر وتنزانيا لأن رصيد كل من المنتخبات الأربعة سيكون 8 نقاط.
وفي المجموعة السابعة، كانت مصر نقطتان بطلة النسخ الثلاث الماضية، المنتخب الوحيد الذي لم يحقق في الجولات الخمس السابقة أي فوز فودع خالي الوفاض وبقي المقعد محصوراً بين 3 منتخبات هي النيجر 9 نقاط التي تلعب مع الفراعنة، وجنوب أفريقيا 8 التي تستضيف سيراليون 8.
وفي المجموعة التاسعة، لا ينفع السودان 13 نقطة إلا الفوز على غانا المتصدرة بفارق الأهداف في أم درمان لان التعادل بأي نتيجة كانت يصب في مصلحة الأخيرة صفر-صفر ذهاباً، فيما تلعب الكونغو 3 نقاط في ضيافة سوازيلاند لا شيء.
وفي المجموعة العاشرة ينحصر التنافس بين أوغندا المتصدرة وضيفتها كينيا الثالثة 7 وأنغولا الثانية 9 التي تستضيف غينيا بيساو3.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.