بعد لقاء سيغموند فرويد بألبرت أنشتاين في برلين عام 1926 أعجب فرويد بعبقرية أنشتاين الفذة، وأنشتاين كان يصغر فرويد بأكثر من عقدين، وقارن حينها فرويد بين"الصعوبات الكأداء التي واجهت أنشتاين والنجاحات التي أصابها في عمله كعالم فيزياء استثنائي". وبعض الباحثين خصّ العباقرة المعاقين ببحث مستقل كما فعل أحمد الشنواني في كتابه - المملوء بالأخطاء الفادحة والمضحكة، وأبرزها خلطه بين الفيلسوف الوضْعي أوغست كونت والفيلسوف المثالي وصاحب"نقد العقل المحض"إيمانويل كانط - وأعني به كتاب"علماء وعباقرة معاقون غيّروا مجرى التاريخ"، وقد ضرب المثل بنيوتن وداروين وبيتهوفن وغيرهم. وبعضهم خصّ من فشل في الدراسة النظامية وأبدع في العلم والتقنية كما فعل المفكر السعودي إبراهيم البليهي في كتابه"وأد مقومات الإبداع"، والبعض جعل للعبقرية استثناءات سلوكية كما فعل ميخائيل أسعد في"العبقرية والجنون". فرويد في النص السالف يأخذ إخفاق أنشتاين الواضح في بداية حياته سبباً أساساً لنجاحه. فأنشتاين عانى ممن ينظر إليه باحتقار واشمئزاز في بداية حياته حتى وصف بأنه ب"غريب الأطوار". ولا عجب، فأنشتاين أعجب بشخصية جيمس ماكسويل العالم الفيزيائي الذي اشتهر بغرابة أطواره. فماكسويل هذا له عاداته اليومية الاستثنائية: فهو درج في أيام الطلب على النوم من بعد الظهر حتى التاسعة مساءً ليتوافر له الوقت لإجراء الأبحاث والتجارب أثناء الليل، وكان جيمس يمارس الرياضة في آخر الليل، الأمر الذي جعل الباحث رمسيس عوض يجعل من"غرابة أطوار ماكسويل"سبباً رئيساً لإعجاب أنشتاين به. وصفات ماكسويل اكتسبها أنشتاين وزيادة، فأنشتاين لديه ما هو أغرب، بخاصة في حياته اليومية العادية وطريقة احتكاكه بالناس وتواضعه الذي يرفضه الناس أنفسهم. فالغوغاء يستكثرون تواضع رمزهم! خصوصاً أن أنشتاين ولظرافته وقفشاته مع الصحافيين وتصريحاته المتعددة ودخوله في السياسة واستهداف النظام النازي له لكل ما مضى أصبح بشهرة نجوم السينما. وفي رأيي أن الفشل حينما ينتاب المرء في بيئة تسودها العدالة وتساوي الفرص وتوافر حقول الإبداع يتحوّل إلى طاقة دافعة لإكمال التحدي، بخاصة حينما تكون"المسؤولية"الذاتية لها الدور الأساس في تعبيد الطريق نحو الفرص العلمية والعملية. إن ولادة الطفل ورعايته وتسمينه وركله في سيارة خاصة بجوار السائق وتعبئته بالساندوتشات المتنوعة وتتريسه بأنواع الألبسة وأفخر الشنط والأقلام ليست نهاية المهام التي يجب على البيئة الحاضنة القيام بها. فأصعب وأثقل مهمة يجب على البيئة الأولى عملها هي محاولة اكتشاف المواهب التي يجنح نحوها الابن واستدعاء الموهبة المختبئة أو محاولة ذلك لإبرازها. فالعقل التقني أو العقل النظري يجب أن يُكتشف من الصغر. وكم أتمنى من مؤسسات رعاية الموهوبين أن تكفّ عن اعتبار الحفّاظ من الموهوبين لمجرد الحفظ وأن تعمل على إيقاظ العقل، ذلك المارد النائم الذي نحن بحاجة ماسة إليه، نحن إزاء نماذج كبيرة من الفشل وكل يوم تبرز نماذج الفشل أمامنا ولكن أين"العبقرية"؟ في مجتمعاتنا نصفّق لقصيدة أكثر مما نصفق لمن حلّ نظرية أو لمن اخترع دواءً، وحينما تعقد ندوة فيها صراخ وأمجاد وفخر مزعوم يتقاطر الناس، أما حينما يحاضر فيزيائي سعودي عن"نظرية الأوتار الفائقة"فيحضر القليلون وينعس بعضهم. ذلك أن العلوم الفلسفية النظرية والتطبيقية"غير قابلة للتصفيق"! وهي علوم"مضادة للتصفيق"لأنها لا تقدم إجابات نهائية ولا شاطئ لها ولا نهاية لمسائلها على الإطلاق. * كاتب سعودي