نائب أمير مكة المكرمة يشهد انطلاق مؤتمر الابتكار في استدامة المياه بجدة    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستشراق عربياً ومخاصمة الغرب
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2010

في عام 1978 اصدر الكاتب الاميركي الفلسطيني الاصل ادوارد سعيد كتابه الشهير"الاستشراق". سعى فيه الكاتب الى تشريح الثقافة الاستشراقية وعبرها الى اظهار الهدف من الاستشراق في صفته اداة السيطرة على الشرق ومنه العالم العربي، مما جعله يصنف الدراسات الاستشراقية ضمن منظومة ايديولوجيا الغرب في تبرير استعمار الشرق بعالميه العربي والاسلامي. ولتكريس الهيمنة والسيطرة، وظّف الغرب كل علومه الحديثة ومناهجه في علم الاجتماع لتبرير مسلك السياسات الغربية تجاه الشرق. غيّب ادوارد سعيد الجانب الآخر من الاستشراق ذي الطابع الموضوعي والعلمي وغير الموجه استعمارياً، وهو استشراق تحتاجه المجتمعات العربية في قراءة تشكيلاتها الاجتماعية، وهو يشكل مساهمات جادة في قراءة الشرق بعيداً من التوجهات السياسية الاستعمارية. هذه الاحادية الجانب في كتاب سعيد تلقفتها الايديولوجيا القومية والاصولية في عالمنا العربي والاسلامي لتنطلق منها الى رفض الكتابات الاستشراقية ووضعها سلفاً في خانة الهيمنة الغربية والقضاء على الهوية العربية والمس بالثقافة الموروثة، وهو ما اساء الى العرب اكثر مما اضر بالغرب.
تقضي القراءة الموضوعية للكتابات الاستشراقية الممتدة منذ قرنين من الزمن، والمزدهرة في العقود الاخيرة، ان يرى الجانبان السلبي والايجابي فيها. ليس من شك ان الكثير من الكتابات الاستشراقية يحمل في باطنه نظرة عنصرية تجاه العرب والمسلمين، بل ذهبت الى تحميل الدين الاسلامي مسؤولية تأخر وتخلف المجتمعات العربية والاسلامية. وهي نظرة تلتقي مع الكتابات والايديولوجيات التي قدمت نظريات متكاملة حول ضرورة الاستعمار لهذه البلدان المتخلفة، في كونه الوسيلة الوحيدة لإخراجها من الظلمات التي تعيش فيها وادخالها في العصر الحديث. ولا يزال الكثير من الادب السياسي يتوالى صدوراً خصوصاً بعد صعود الحركات الاصولية المتطرفة وممارساتها الارهابية، مما اعطى مبررات للكثير من الآراء العنصرية ضد العرب والمسلمين.
لكن هذا الوجه السلبي لا يختصر الكتابات الاستشراقية ويضعها كلها في سلة واحدة. منذ القرن الثامن عشر عمل باحثون غربيون بشكل جدي واستناداً الى المقاييس العلمية والموضوعية، وبعيداً عن النظرة الذاتية، على دراسة المجتمعات العربية والاسلامية على امتداد تاريخها، وتحليل البنى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي تحكمت بالتاريخ العربي الاسلامي وانتجت التشكيلات الاجتماعية المتواصلة في الكثير من مظاهرها. ملأت تلك الدراسات فراغاً كبيراً في ظل الغياب العربي والاسلامي عن قراءة تاريخ هذه المجتمعات وعوامل تقدمها او تأخرها. اشار محمد اركون الى هذه الناحية بالقول"ان الانقاذ جاء من الغرب لا من الشرق، من البيئات الاكاديمية الاستشراقية لا العربية"، يدل على ذلك هذا الحجم الهائل من الكتابات التي اتى بها مستشرقون، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: جوزف فان ايس وكتابه الضخم عن"علم الكلام والمجتمع في القرنين الثاني والثالث للهجرة"، وجوزيف شاخت في كتابه"اصول التشريع المحمدي"، وروي متحدة في كتابه"الولاء والزعامة في المجتمع الاسلامي"، وهنري لاووست في كتابيه"فتوى ابن تيمية عن ابن تومرت، وتاريخ الفرق في الاسلام"، ومونتغمري واط في كتابه"الفكر السياسي الاسلامي"، وكلود كاهين في كتبه عن الشعوب الاسلامية خصوصاً"البدو والحضر في العالم الاسلامي في عز القرون الوسطى، والاسلام منذ اصوله الاولى حتى الامبراطورية العثمانية"، ومكسيم رودنسون في كتابه"الاسلام : العقيدة والسياسة"، اضافة الى كثيرين غيرهم على الاخص جاك بيرك ولويس ماسينيون..
تكتسب هذه الدراسات اهمية كبيرة في فهم التطورات السياسية والاجتماعية التي تعصف بالمجتمعات العربية والاسلامية. في منطقة اكتسح فيها الفكر الاسطوري بل والخرافي تاريخ هذه المجتمعات بحيث ادت الصراعات السياسية والاجتماعية الى كتابة تواريخ تتوافق مع هذه الطائفة او المذهب او الفرقة، بحيث ضاع التاريخ الحقيقي لهذه المجتمعات. ان اعتماد المستشرقين المناهج الحديثة في علم التاريخ والاجتماع والاقتصاد مكنهم من الغوص في تاريخ التشكيلات الاجتماعية وقراءة الحقيقي والمزيف في هذه التطورات، ومعها العوامل التي ادت الى ازدهار الحضارة العربية في القرون الوسطى، ثم اندحارها وسيادة فترة طويلة من الانحطاط المتعدد الجوانب والذي لم تخرج هذه المجتمعات من الاقامة فيه حتى اليوم. كما تكتسب الدراسات الاستشراقية اهميتها البالغة في المعركة المفتوحة ضد الفكر الاصولي الساعي الى تكريس تاريخ وهمي وخرافي عن المجتمعات العربية والاسلامية، لا وظيفة له سوى تبرير فكره وارهابه ونشر نمط الحياة الذي لا علاقة له بالواقع الراهن. مما يعني ان استحضار الدراسات الاستشراقية والافادة منها يصب في صميم فك الحجر عن التطور الحضاري العربي والاسلامي. لكن المؤسف في هذا المجال ان معظم هذه الدراسات لا تزال غير مترجمة، بل ويجري الحظر على ترجمتها الى العربية، ووضعها في خانة"المستحيل وغير الممكن التفكير فيه"وفق مصطلح لمحمد اركون.
تتصاعد اليوم ومن مناحي متعددة الحملة على الاستشراق والكتابات الاستشراقية، ويجري تصنيفه في كونه الغرب الزاحف على مجتمعاتنا لنهبها وتدمير هويتها ومنع تقدمها. لا تنفصل تلك النظرة الى الغرب"بغثه وسمينه"عن نظرة عربية عاجزة عن ادراك الموقع المتدني الذي تحيا فيه الشعوب العربية قياسا الى تطورات العصر، وعن مركب نقص لا تزال الثقافة العربية مكبلة بقيوده، مما يدفع النخب العربية الى التوجس من كل ما هو آت من الغرب، وتحويلها لمرضها الهاجسي هذا الى مؤامرة مستمرة من الغرب ضد الشعوب العربية، بل وتحميل هذا الغرب مسؤولية تأخرنا واعاقة نهضتنا. لذا لا يبدو من قبيل الاستغراب ان تتنطح بعض النخب في الحط من الاستشراق ودراساته، لكون الكشف عن محتوياتها قد يقوض الكثير من المفاهيم البالية في شأن التاريخ والتراث ومجمل البنى الاجتماعية.
تحتاج المجتمعات العربية الى جهد ضخم لكشف ماضيها الفعلي من اجل فهم ما يجري في حاضرها بشكل علمي وبعيدا عن الديماغوجيا التضليلية. يستحيل الوصول الى هذاالفهم من دون الاستعانة بحضارة الغرب وعلومه، وهو امر لا ينتقص من"عزة وكرامة العرب"، كما يستوجب الابتعاد عن النرجسية التي لا وظيفة لها سوى تكريس الجهل. هذا من دون اهمال التمييز بين الغرب الحضاري العلمي الذي نحتاجه، والغرب الاستعماري المهيمن الواجب مخاصمته.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.