محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض يقدم أعمالاً نادرة لصاحب "الصرخة"پ. إدوارد مونخ كاشف أعماق النفس البشرية
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2010

من الصعب اليوم العثور على مثقّفٍ لم يسمع بالفنان النروجي إدوارد مونخ 1863-1944. لكن شهرة هذا العملاق تقف خلفها لوحةٌ واحدة هي"الصرخة"لا تمثّل، على أهميتها القصوى، مجموع إنتاجه الفني أو المراحل الكثيرة التي عبرها بفنه، بل طمست شهرة هذه اللوحة الأبعاد الكثيرة التي يتحلى بها مونخ وحقيقة رسالته. وهذا ما يمنح معرضه الحالي في صالة"بيناكوتك"الباريسية كل أهميته. فهو يشكّل بمضمونه وطريقة ترتيبه فرصةً فريدة للتعرّف على كل محطات مساره وللتآلف مع إنجازاته الفنية والتقنية الكثيرة التي تجعل منه أحد أبرز روّاد الفن الحديث.
وقيمة المعرض تكمن أولاً في خيار اللوحات التي يتألّف منها، ومعظمها تمت استعارته من مجموعاتٍ خاصة، وبالتالي لم يُعرَض على الجمهور إلا نادراً، كما تكمن في عملية ترتيب هذه الأعمال التي يقترح منظّمو المعرض من خلالها قراءةً جديدة لفن مونخ، ويحاولون الإجابة على أسئلةٍ كثيرة حوله بقيت حتى اليوم بلا جواب، نظراً إلى الغموض الذي ما زال يلف بعض مراحل حياته وعمله. ومن بين هذه الأسئلة: كيف استطاع مونخ، أكثر من أي فنانٍ آخر معاصر له، العمل بطريقةٍ راديكالية وبرؤيةٍ اختبارية منذ بداياته وعلى مدى ستة عقود؟
ما نعرفه عن الفنان هو أنه شكّل، بمنهج عمله وطبيعة ابتكاراته، نقيضاً لكل التيارات والأساليب الفنية المعاصرة له. فضمن منطقٍ شبه فوضوي، انتفض على الانطباعية والرمزية والطبيعية بعد عبورها، لابتكار شكلٍ تعبيري جديد في حالة تمرّدٍ أيضاً على كل ما اختبره من نماذج اجتماعية في طفولته، ولكن في حالة اتّصالٍ وثيق مع الأدب والشعر. ومن النادر العثور في الفترة التي نشط فيها مونخ على فنانٍ مثله تخلّى عن كل التقاليد والأعراف واستخدم منذ ثمانينات القرن التاسع عشر الألوان على شكل طبقات لونية موحّدة ورسم لوحاته من طريق حفر خطوطها فعلياً على سطحها أو تعريضها للمطر والثلج أو نقل صورٍ فوتوغرافية وأفلام صامتة إلى داخلها. ومن المذهل أيضاً إلغاؤه الانتهاكي للحدود التي تفصل بين هيكل اللوحة والتقنيات المستخدمة لتحقيقها، كما يتجلى ذلك في معظم محفوراته ورسومه ولوحاته ومنحوتاته وملصقاته.
كل هذه المميّزات يمكن إدراجها ضمن الثورة التي بدأها تورنر وكوربي داخل فن الرسم، مميزات تجعل من مونخ الحلقة الناقصة التي تربط هذين العملاقين بأبرز وجوه الحداثة في القرن العشرين، مثل بيكاسو وبراك ودوبوفي وبولوك... لكن بتجاوزاته التي لا حدود لها، بالنسبة إلى حقبته، وبتركيز عمله على مادّة أعماله وهياكلها، يقترح الفنان وهنا تكمن كل فرادته استكشافاً جريئاً ودقيقاً لأعمق المشاعر البشرية ولاختبارات الحياة الأكثر جوهرية، وذلك في فترةٍ كان الفنانون والنقّاد مشغولين أكثر بعلاقة الفن بالطبيعة وبالتمثيلات الاجتماعية للعالم. وما يُفسّر نضجه المبكِر واستباقه عصره هو مواجهته الباكرة والمتكررة للموت، مع وفاة أمّه وهو في الخامسة من عمره ثم أخته الكبرى فأخيه، مواجهة تفسّر أيضاً المناخ المُقلِق والقاتم لعدد كبير من أعماله.
لوحات الفنان الأولى تعود إلى بداية الثمانيات وتنتمي إلى أسلوب الواقعية الفرنسية. ولكن في 1885، أنجز مونخ لوحةً رئيسة بعنوان"الفتاة المريضة"مستوحاة من مرض أخته قبل وفاتها، سجّل بواسطتها قطيعة راديكالية مع الواقعية وبحث فيها عن شكلٍ قادر على تمثيل اختباره الشخصي للألم.
ولعل تعليقات النقّاد السلبية على هذا العمل هي التي دفعته في السنوات اللاحقة إلى تخفيف الجانب التحريضي لبنية لوحاته. ولكن في خريف 1889، وبفضل معرضه في مدينة كريستيانا النروجية، نال منحة دراسية لمدة ثلاث سنوات سمحت له بالمجيء إلى باريس حيث اكتشف الوسط الفني الباريسي وتأثّر بطاقاته الابتكارية، وخصوصاً بالاختبارات المناهضة للأسلوبين الانطباعي والطبيعي، فحقق سلسلة لوحات بينها لوحة"كآبة"الرائعة تتميّز بخطوطها البارزة والمقوّسة وبألوانها المتجانسة الناتجة من ضربات ريشةٍ عريضة، كما تتميّز بتقشّفٍ واختزالٍ يقرّبانها من اختبارات غوغان وسائر الفنانين"التوليفيين"الفرنسيين.
وفي تلك الفترة أنجز مونخ أيضاً الرسوم الإعدادية الأولى للوحة"الصرخة"التي تُعتبر أوّل لوحة تعبيرية في تاريخ الفن وتجسّد اليأس والقلق اللذين كانا طاغيين في نهاية القرن التاسع عشر، وذلك بموازاة عمله على لوحاتٍ بأسلوبٍ شبه تنقيطي استوحاها على ضفاف نهر السين وجادات مدينة أوسلو، وتعكس بدورها اهتمام الفنان بما تراه النفْس وليس بما تراه العينان.
وفي خريف 1892، أحدث معرضه في برلين فضيحةً كبيرة وهاجمه الجمهور والفنانون التقليديون آخذين على طابعه"التحريضي والفوضوي"، الأمر الذي وفّر له شهرةً سريعة وواسعة في هذه المدينة دفعته إلى الاستقرار فيها حيث رسم ست لوحات حول موضوع"الحب"مهّدت لسلسلة أعمالٍ ساحرة تحمل عنوان"لوحة الحياة"، وهي أشبه بقصيدةٍ طويلة حول الحياة والحب والموت، تأسرنا مناخاتها الصافية التي تعكس تأثّر صاحبها بلوحات الفنان السويسري أرنولد بوكلين. وفي الأعمال المخصصة لموضوع الموت داخل هذه السلسلة، وخصوصاً في لوحة"الموت في غرفة المريضة"، يظهر أيضاً بقوة مدى تأثّر مونخ بالفنانين الرمزيين الفرنسيين.
في بداية 1896، عاد الفنان إلى باريس حيث مارس فن الحفر والتخطيط بولعٍ شديد ومهارة تقنية عالية، تشهد عليها الملصقات الدعائية التي خصّصها لمسرحيات إيبسِن والمحفورات التي رصدها لديوان بودلير"أزهار الشر"أو لنصوص ستريندبرغ. ثم حقق لوحات مستوحاة جزئياً من"الفن الجديد"واختبر أسلوباً يطغى عليه الجانب التزييني تحت تأثير مجموعة مشهورة هي"لينابي""les nabis".
وعند بداية القرن العشرين، تزامنت شهرة مونخ مع معاناته من مشكلات شخصية سببها الإدمان والاختلال النفسي، الأمر الذي دفعه إلى الاستقرار في بلده عام 1909 حيث عمل على مشاريع مسرحية مختلفة ورسم لوحات بأسلوب كلاسيكي وألوانٍ قوية ونيّرة، نبصر فيها مشاهد خريفية وشخصيات في حالة تناغمٍ مع الطبيعة. وفي اعوامه الأخيرة، أنجز أعمالاً وفقاً لموديلات مختلفة، يمنحنا بعضها الانطباع بحياةٍ رغيدة ومتجدِّدة، بينما يعكس البعض الآخر هاجس الموت الذي رافقه طوال حياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.