ولي عهد الكويت يستقبل وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    "رينارد" يستبعد "الشهراني" من معسكر الأخضر في الكويت    مانشستر سيتي يواصل الترنح ويتعادل مع ضيفه إيفرتون    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    المملكة ترحب بالعالم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حياة السيد كاف" للروائي السعودي علي الشدوي . فشل التصالح مع الواقع
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2009

ثمة هامش واسع من التجريب الروائي يتحرك فيه الروائي السعودي علي الشدوي في روايته الجديدة"حياة السيد كاف"طوى للنشر والإعلام. فهو يستخدم تقنية تعدد الرواة، ويكسر خطيّة الزمن، ويزاوج بين الرواية والقصة القصيرة، ويحشد مجموعة من المشاهد الروائية يُدخلها في علاقات تجاور وتفكك ومشاركة في الحيز الروائي. ويكون على القارئ ان يشترك في تأليف الحكاية وأن يجمع خيوطها من المشاهد المتجاورة التي لا تراعي الترسيمة التقليدية للرواية.
الفضاء الروائي الذي يصطنعه الشدوي لروايته هو فضاء حديث تُشكّل فيه العلاقات الإلكترونية مقدمة للعلاقات المباشرة بين شخصيات الرواية، فمعظم الشخصيات اعضاء في المنتدى الإلكتروني نفسه، والمفارقة ان معظم هذه الشخصيات تتحدر من خلفيات اجتماعية فقيرة، ومع هذا، تنخرط في علاقات إلكترونية تستخدم فيها القصة والحوار تتطور لتغدو علاقات مباشرة غير ان علاقة ثلاثية الأطراف بين الراوي والبطل والمرأة التي أحب هي المحور الذي تنمو حوله الأحداث وتتطور. مع العلم ان العلاقة بين الوقائع وورودها في النص ليست متوازية، فقد تموت الشخصية في بدايات النص، وقد تذكر نهاياته شذرات من طفولة الشخصية الروائية. وهنا، يضعنا الروائي في قلب اللعبة الفنية الروائية، وفي هامش التجريب الذي يتحرك فيه.
تقول الرواية حكاية"السيد كاف"وهي كما يبدو من عنوانها والمتن لا تذكر اسم الشخصية بل تواريه خلف حرف أو رمز هو"السيد كاف"، فلا يشكل الاسم دليلاً الى المسمى، كما انها تحجب الاسم عن المرأة التي ربطته بها علاقة إلكترونية - أدبية - عاطفية. ولعل استخدام الحرف/ الرمز، وحجب الاسم يومئان الى غموض شاءه الكاتب ان يحيط بهاتين الشخصيتين قد يكون جزءاً من اللعبة الفنية الروائية التي يحاولها.
وبغض النظر عن الاسم، فإن شخصية"السيد كاف"تبدو مأزومة، غير متصالحة مع الواقع والحاضر، يشبهها الكاتب بالشخصيات الطالعة من روايات دوستويفسكي، ولعل هذا ما حدا به الى تصدير الرواية بقول للأخير يرى"ان الإسراف في إدراك الأشياء والشعور بها مرض حقيقي"، وقد يفسّر هذا القول سر مأزومية"السيد كاف"الذي يعاني الإحباط واليأس وانسداد الأفق ويقبل العالم قبولاً مرضياً ويحس بعبثية الحياة، وينطوي على صراع داخلي. يصفه الروائي/ الراوي بالقول:"صارع ذاته ببطء، وارتهن الى واجب أولي هو ان يقبل بوجوده لأنه أداة في لعبة قاسية وعبثية من غير بداية او نهاية أو معنى".ص 91 فهل هذه اللعبة هي الحياة؟
يحمل"السيد كاف"طفولة فقيرة، وعلاقة ملتبسة بالأب، وتجربة زواج فاشلة، وعدم تكيّف مع الحاضر. لذلك، يعيش في الداخل أكثر من الخارج، وفي الكتابة والمنتدى الإلكتروني أكثر من الواقع. ومع هذا، يحاول التصالح مع الحاضر والواقع حين يكتب القصة القصيرة يستعيد بها توازناً مفقوداً من جهة، وحين يحاول توظيف ما يكتبه في استدراج علاقة مع امرأة معينة، فتروح تنمو هذه العلاقة مع القصص المتعاقبة التي يثبت الكاتب بعضها منسوبة الى"السيد كاف"في الرواية.
وهكذا، يجمع علي الشدوي في حيز واحد بين نوعين أدبيين فيجعل روايته تشتمل على مجموعة، من القصص القصيرة، ويجعلنا نتساءل: هل يمكن لمجموعة من القصص القصيرة أن تشكل رواية.
إن القصص الواردة في الرواية يجري توظيفها في السياق الروائي العام، ويرتبط بها نمو الأحداث، ولكل قصة وظيفة محددة في نمو العلاقة بين البطل والمرأة التي يحب غير ان انخراط هذه القصص في السياق ليس على السوية نفسها ولا يكفي صدورها عن شخصية البطل والتوجه بها الى شريكته لتأخذ موقعها الطبيعي في النص. فبينما يبدو بعضها منسجماً مع السياق، يبدو البعض الآخر نابياً، زائداً، ولزوم ما لا يلزم. غير انها تشكل معاً مصدراً من مصادر ثلاثة للبورتريه الذي ترسمه الرواية"للسيد كاف"، فهو موجود في قصصه، يتقاطع مع شخصياتها في شكل أو آخر، وبعض القصص ترهص بسلوك الشخصية الروائية الرئيسة، وهكذا، ثمة تفاعل ملموس بين هذا البعض وبين الرواية.
أما المصدران الآخران اللذان يصطنعهما الكاتب لرسم البورتريه، فهما الراوي الذي يتوارى خلفه الروائي ويتقاطع معه وفي الكتاب أكثر من قرينة نصية على ذلك، فالراوي يرتبط مع"السيد كاف"بعلاقة صداقة ويبوح له الأخير بمكنونات صدره واعتمالات تجربته في نوع من تبادل الأدوار بحيث يغدو هو الراوي الفعلي في بعض الأحيان فيما الراوي يكتفي بالاستماع ووصف حركاته الخارجية، وكأنه يضعه على طاولة التشريح النفسي فيُفرغ ما يريد في محاولة ربما للتصالح مع الواقع.
والمصدر الثالث هو المرأة التي أحب، وتحضر في الرواية غالباً في شكل غير مباشر من دون ملامح من خلال الحديث عنها وتوجيه القصص إليها فتبدو المرأة مغيّبة في النص كما هي مغيبة في الحياة غير انها تحضر كراوية في نهايات الرواية لتعترف بحبها وحزنها وتستعيد شذرات من حياته تعكس علاقته بأبيه وأمه وبحبيبة طفولة متوهمة. والمفارق هنا ان المرأة بدورها مقموعة بعلاقة زوجية غير متكافئة، شكّل الإنترنت نافذة لها الى محبط يبحث عن كوة أمل هو"السيد كاف".
إن إقدام"السيد كاف"على الانتحار في نهاية الأمر يشكل احتجاجاً صارخاً على الواقع، ويعكس فشلاً في التكيف حاوله بالقصة والمرأة والصداقة، غير ان غرقه في داخله وإحساسه المتنامي بعبثية الحياة، وإيمانه بمرضية وعي العالم كانت أقوى من القشات الثلاث التي تشبث بها.
"حياة السيد كاف"نص سردي مختلف ينطلق من المسلمات الروائية ويُفرد للتجريب حيزاً واضحاً، فتجدر قراءته.
نشر في العدد: 16812 ت.م: 15-04-2009 ص: 31 ط: الرياض
عنوان: الشدوي ... فشل التصالح مع الواقع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.