تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليقاً على نتيجة استفتاء سويسرا . القضية ليست المآذن بل مستقبل الإسلام في أوروبا
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2009

صوّت 65 في المئة من السويسريين الذين شاركوا في استفتاء الأحد 29 تشرين الثاني نوفمبر الماضي لمنع إقامة مآذن جديدة في سويسرا التي لا يوجد فيها إلا أربع مآذن الآن، وتؤوي قرابة نصف مليون مسلم غالبيتهم من البوسنة وتركيا.
المشكلة ليست في بناء مآذن حيث قدم طلب واحد لإقامة مئذنة جديدة، إنما في مبررات إجراء الاستفتاء والموافقة عليه ثم في الحملة المصاحبة التي جعلت غالبية المشاركين يقولون على ذلك الاستفتاء"نعم"، وهي تلخص حالة جديدة تعم أوروبا الآن يطلق عليها"الإسلاموفوبيا"أي التخويف من الإسلام والمسلمين الذين أصبحوا في ظل تلك الحملة غرباء غير مرحب بهم أو إرهابيين محتملين أو مواطنين من الدرجة الثالثة أو الرابعة لهم ثقافة متدنية وسلوكيات غير مرغوب فيها. جاءت الاحتجاجات على ذلك الاستفتاء الذي قد يتحول سريعاً إلى قانون يتم تنفيذه خجولة من"منظمة العفو الدولية"، والفاتيكان، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، ومفتي الديار المصرية علي جمعة.
صمت الأزهر الشريف وشيخه حتى استقبل السفير السويسري في القاهرة ليبلغه احتجاج الأزهر، وأصيبت الحكومات العربية والإسلامية بالخرس ولم ينبس أي مسؤول ببنت شفة ولم نسمع احتجاجات هنا أو هناك حتى الآن.
وتعاملت الجالية الإسلامية في سويسرا مع الأمر بهدوء شديد وروية على العكس ما حدث في الدنمارك أثناء أزمة الرسوم الكارتونية التي أساءت للرسول صلى الله عليه وسلم وللإسلام.
هل المستهدف هو المآذن فقط كما يقول مؤيدو الاستفتاء أم إنه استهداف للإسلام نفسه؟
أعتقد أن الإسلام هو الهدف، وإليك المبررات:
لأننا أمام حملة منظمة بدأت منذ عقود ثلاثة أو أربعة من الزمان وتصاعدت بعد انهيار المعسكر الاشتراكي وتفكيك الاتحاد السوفياتي، وكان التنظير الأبرز لها في أطروحة"صدام الحضارات"لهنتنغتون التي صدرت أوائل تسعينات القرن المنصرم.
لنتأمل قليلاً في الاستفزازات والإجراءات التي تمت خلال تلك العقود التي بدأت بعد انتصار الثورة الخمينية الإسلامية في إيران عام 1979.
أولاً: صدرت رواية"آيات شيطانية"للكاتب الهندي سلمان رشدي وأعقبها هيجان شديد في العالم الإسلامي خصوصاً شبه القارة الهندية، وصدرت فتوى"الخميني"بإهدار دم الكاتب.
ثانياً: مع انهيار جدار برلين وزوال خطر الاتحاد السوفياتي والكتلة الاشتراكية وتحلل حلف وارسو، صدرت تصريحات من القادة الأوروبيين خصوصاً رئيسة وزراء بريطانيا مارغريت تاتشر أن الحلف باق لأن الخطر الأكبر هو"الإسلام". وها نحن نرى قوات الحلف مجتمعة أو متفرقة تخوض حروبها في البلاد الإسلامية كالعراق وأفغانستان.
ثالثاً: صدرت أطروحة"صدام الحضارات"التي أظهرت أن الحقبة المقبلة ستشهد صراعاً ممتداً للحضارة الأوروبية ? الأميركية ذات الجذور اليهودية ? المسيحية ضد الحضارات العالمية الأخرى كالإسلام والهندوسية والكونفوشيسية، إلا أن أخطرها هو الإسلام.
رابعاً: بدأت حملة وصم الإسلام بالإرهاب ودمغ المسلمين كإرهابيين مع تشكيل تنظيم"القاعدة"واستيلاء"طالبان"على الحكم في أفغانستان وأصبح المجاهدون الذين احتضنهم الغرب وشجعتهم أميركا وساهموا بقوة في نصر الغرب على السوفيات إرهابيين ولم يعد للعالم شغل خلال عشر سنوات تقريباً إلا"التخويف من الإسلام والمسلمين"وجاءت أحداث 11 أيلول سبتمبر 2001 لتصب الزيت على النار وتساهم بكل قوة في الدفع بذلك الاتجاه وسيطر"المحافظون الجدد"على مراكز البحث والتفكير في أميركا بل على القرار السياسي والعسكري وعلى الإعلام الأميركي والأوروبي.
خامساً: جاءت أزمة الرسوم الكارتونية بالدنمارك في ذلك الإطار لتصيب العالم الإسلامي بصدمة شديدة، إذ تعرضت لرسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، بإساءات متعمدة وسخرية شديدة ما دفع ملايين المسلمين إلى التصدي لتلك الحملة وتوترت الأجواء بين الجاليات المسلمة والأقليات التي تعيش في أوروبا وبين مجتمعاتها.
سادساً: كان خطاب البابا بنديكتوس الألماني الأصل في إحدى الجامعات مؤشراً خطيراً على إضفاء نكهة دينية عقائدية على حملة التخويف من الإسلام حيث ادعى ? على خلاف الحقيقة ? أن الإسلام دين العنف وأنه لا يقبل الحوار، وعلى رغم الردود القوية عليه إلا أنه لم يتراجع أو يعتذر بل حاول تبرير موقفه، وساهم ذلك في إجهاض كل محاولات الحوار بين الفاتيكان ورموز إسلامية على مستوى العالم.
سابعاً: رفضت دول أوروبية أساسية مثل فرنسا وألمانيا انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وتعللت في ذلك بأن الاتحاد الأوروبي يجمع المسيحيين وأن لا مكان لبلد مسلم كتركيا، التي يشكل المسلمون 99 في المئة من سكانها ويبلغ عددهم حوالى 70 مليوناً، في ذلك الاتحاد على رغم الدور الكبير الذي تلعبه تركيا في حلف الأطلسي وساهمت فيه ضد الكتلة الاشتراكية سابقاً وتقوم به حالياً في ملفات عدة.
ويعني ذلك انعدام فرص التقارب والحوار والمشاركة بين العالم الإسلامي ممثلاً في تركيا وبين الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر نفسه مسيحياً.
ثامناً: فوز اليمين المتطرف في أكثر من بلد أوروبي والبدء في إجراءات للحد من المظاهر والرموز الإسلامية كالحجاب في فرنسا والمآذن الآن في سويسرا وبدأت حملات ضد الجيل الثاني والثالث في البلاد التي تحوي جاليات مهاجرة كبيرة وشهدنا توترات الضواحي في باريس.
نحن أمام ظاهرة متأصلة في النفسية الأوروبية يتم استدعاؤها وإحياؤها لمواجهة خطر محتم بسبب انتشار الإسلام كدين في أوروبا والعالم وتحول الكثير من الأوروبيين إلى الإسلام 13 في المئة من مسلمي سويسرا هم من أصل سويسري، وتوطن المسلمين في القارة ما يمثل عودة للإسلام ليس إلى إسبانيا أو الفردوس المفقود في الأندلس بل إلى أوروبا في عمقها. وتتزايد نسبة المسلمين باستمرار نتيجة التوالد والتكاثر الطبيعي والهجرة المستمرة التي تؤرق السياسيين.
كيف نواجه الخطر الذي يهدد الوجود الإسلامي في أوروبا؟
هذا السؤال يحتاج إلى تضافر جهود كثيرة من الأقليات والجاليات المسلمة في أوروبا نفسها التي يجب أن تتداعى الى مؤتمرات عدة لمناقشة وجودها ومستقبلها في ضوء تلك السياسات التي تستهدفها، وعليها أن تنتقل من الاستثارة العاطفية إلى التفكير المتزن الهادئ ورسم الخطط الكفيلة بمواجهة تلك الحملات بكل الوسائل والطرق القانونية والإعلامية.
وعليها أن تدرك أن مخاطبة المواطن الأوروبي البسيط الذي صوت في الاستفتاء هو الهم الأول وليس مجرد التعامل مع الساسة وصناع القرار، ولا بد لها من التواصل مع صناع الرأي العام من رجال الإعلام والفكر وفتح حوارات عميقة مع كل الأطراف المؤثرة في المواطن الأوروبي، أما الحكومات والمنظمات العربية والإسلامية فلا يجب التعويل عليها كثيراً إلا في تمويل مراكز البحوث والدراسات أو إنشاء مؤسسات إعلامية أو شراء أوقات في وسائل الإعلام المنتشرة لأن تلك الحكومات مشغولة بهمومها ولا ترغب في مواجهة القوى الغربية التي تحمي وجودها في كراسي الحكم ضد إرداة شعوبها، أما مؤسساتنا الدينية في العالم الإسلامي فدورها محدود وقدرتها ضعيفة وسيطرة المسؤولين عليها معروفة ويعترف قادتها أنهم مجرد موظفون لا يملكون من أمرهم شيئاً.
الوجود الإسلامي في أوروبا وأميركا استقر ولا يمكن شطبه أو إلغاؤه، المهم كيف نحافظ عليه وعلى هويته وعلى حقوقه؟
وكيف يقوم بدور ما في المستقبل لصالح الإسلام كدين وثقافة وحضارة، وكيف يشارك المسلمون إيجاباً في صنع بلادهم حتى يمنعوا صداماً يسعى المتعصبون والمتطرفون إلى وقوعه وهو ليس في صالح المسلمين الضعفاء؟
نحن في حاجة إلى مساعدة المسلمين الأوروبيين والمقيمين في أوروبا بالفكر الهادئ والآراء العملية والخطط المستقبلية وليس بمجرد الإدانات المتكررة.
* قيادي في جماعة "الإخوان المسلمين" - مصر
نشر في العدد: 17046 ت.م: 05-12-2009 ص: 25 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.