بينما كان صوت فيروز يقطع المسافات بين الثواني، جاءت فتاة صغيرة لها جديلة وحيدة، ووقفت على محطة الباص تنتظر، ثم جاء باص، نزل بعض الراكبين، وصعد بعض الواقفين، ومضى الباص ولم يأت فتاها. تعاقبت الفصول على الفتاة، مر أولاً الشتاء، غنت فيروز له: رجعت الشتوية. ثم جاءت رياح باردة، صفعت وجنتي الفتاة، وفرت، وتساقطت قطرات مطر من حافة المظلة، اصطدمت بكتف الرصيف، ارتدّ رذاذها ونام على طرفي حذاء الفتاة، بينما ظلت فيروز تغني، وظلت الفتاة تنتظر. وكلما جاء باص، راودها الأمل، وكلما مضى ترقرقت دمعة وتجمعت، التقطتها الفتاة بمنديلها قبل أن تسقط فوق طرف حذائها. ثم أعقب الشتاء ربيع، لم يكن جميلاً جداً، لكن زهرات تفتحت في الحديقة المهملة للفيللا الغامضة المقابلة لمحطة الباص بنوافذها المغلقة دوماً. جاء باص ومضى، وانطفأ بريق الأمل الذي أطل من عيني الفتاة، واختفى في طيات جديلتها الوحيدة. ثم جاء الصيف محمولاً على غناء فيروز الذي كان يصل إلى الفتاة من مكان بعيد: يا شام عاد الصيف. ورأت الفتاة الصيف حاملاً سلالاً مملوءة بالفاكهة، وهي ترقب بطرف عينيها باصاً جاء، ولم يأت أحد، والتقطت بمنديلها قطرة عرق ندّت عن جبينها، قبل أن تسقط على طرف حذائها، وأخفت حرجها عن العيون التي كانت ترمقها. فاجأ الخريف الفتاة. ولما لم يكن للخريف موقف من الوجود، لذا جاء مرة بارداً متغطرساً، ومرة حاراً كارهاً، ومرت به وبها باصات كثيرة، توقفت ونزل ناس، وركب ناس، لكن بالتأكيد لم يأت الفتى. كذلك مضى عام، وجاء عام جديد، والفتاة تلوح في الصيف بمنديلها، وتقف محتمية بالمظلة، تتساقط قطرات المطر وتصطدم بحافة الرصيف، وتتطاير رذاذاً ينام على طرفي حذائها. حلت الفتاة جديلتها الوحيدة، فازدادت حسناً، هذا ما بدا لها في عيون النازلين من الباص، وهي ترمق ثدييها الناهدين في إعجاب، وأيضاً في عيون المارة، لكن الفتى الذي تنتظره لم يجئ ولو مرة واحدة، وجاءت رياح عاتية، كنست الخطوات من الشوارع، وبعدما هدأت، نامت الأشجار مبكراً، وأغلق الشتاء الدكاكين، ومضى ليغلق نوافذ البيوت، كان شتاء قاسياً، ذلك ما أيقنته الفتاة عندما لم تسمع فيروز تغني في فرحة: رجعت الشتوية... لأن الرجل الذي كان يدير المذياع الذي كان يجيء بفيروز من لبنان إلى القاهرة، مات قبل أن يحل الشتاء، وتشاجر ورثته على الدكان، فأغلق لحين أن تبت المحاكم في أمره. ثم جاء ربيع، ظنت فيه الفتاة أن الباص إذا أتى جاء معه حبيبها، ذلك ما ظنته في اللحظة نفسها التي كان"لودر"المقاول يهدم الفيللا العتيقة الغامضة، ويزيح ب"قادوسه"براعم ورود شريدة كادت تتفتح. كانت الفتاة وهي تنتظر، ترقب البناء يعلو طابقاً فطابقاً، حتى أطلت عليها من شرفات الطوابق وجوه نساء لم تعرها اهتماماً. ثم مرت سنون عدة، وأصبحت الفتاة امرأة جميلة، رمقتها عيون جائعة وهي تمسح في الصيف قطرة عرق من فوق جبينها، أو تلتقط في الشتاء دمعة خائنة كادت تضيع في رذاذ المطر. لكنها مع ذلك ظلت ترقب الباصات وهي تأتي من بعيد وفي عينيها البريق نفسه الذي سينطفئ عندما تمضي، من دون أن يجيء أحد. لنذكر هنا انها أصبحت أكثر قوة وصلابة وتجربة، وما يؤكد لنا ذلك أنها أصبحت تلبس معطفاً ثقيلاً في الشتاء، رمت به من شرفة امرأة من اللواتي يسكنّ الطابق العاشر من البناية الجديدة، التي أقيمت مكان الفيللا العتيقة الغامضة، أو"بلوز"و"جوب"في بقية الفصول، رمى بهما إليها زوج امرأة غاضبة من اللواتي يسكنّ الطابق التاسع ضمن ما رمى من متاعها. ذلك ما جعل المرأة الواقفة في محطة الباص تنتظر، ولم تعد تعبأ بقطرات المطر، لأن حذاءها أصبح بالياً، ولأن قطرات المطر لم تعد تجد مكاناً لتنام فيه على طرفي حذائها، كما أن المرأة لم تعد تلتقط حبات العرق في الصيف، ولا الدموع الخائنة التي أصبحت تنزلق في سهولة على خديها وتختلط بقطرات المطر لتنام فوق كتف الرصيف في الشتاء. لاح من بعيد باص، ولمع بريق أمل في عيني المرأة، لكنه لم يقف، لأن كل شيء أصبح يمر سريعاً، ولأن كل شيء يتغير، إلا صوت فيروز، الذي جاء من بعيد خافتاً، جاء صاعداً من الدكان القديم، لأن الرجل الذي مات كان قد أغلق عليه الباب، ولأن أحد الورثة نجح في انتزاع حكم تاريخي من المحكمة، عاد ليفتح به الدكان، وأضفى على المحل القديم صبغة جديدة، لكنه عندما أدار مؤشر المذياع، لم تكن فيروز تغني، بحث عنها في كل محطات الراديو وأعاد دورة المؤشر، لكن فيروز لم تكن هناك. ذلك ما جعل المرأة الجميلة، لم تعد جميلة، بعدما مرت أعوام ورياح وأتربة وأمطار وعيون كثيرة، وهي واقفة تنتظر: تهدّل خداها، وسقطت"سنة"من ضواحكها، جعلتها تلتزم الصمت. ثم جاء باص، رأته يتطوح من بعيد، ولم يعد بريق الأمل يطل من عينيها، كما أن جيباً من جيبي معطفها تدلى أكثر وأكثر ليجاور الانتظار. توقف الباص، وحاذى طرفي حذائها، وبدأ الناس ينزلقون منه، وبعد ثلاثة أو أربعة أشخاص - لا أذكر تماماً - نزل الفتى الذي تنتظره الفتاة، لكن ما أذكره أنه كان فتى رائقاً ألقاً، أطل على الفتاة وابتسم لها، فداعبت في خجل جديلتها الوحيدة، وابتسمت له، مدّ يده، أمسك كفّها، ومضيا معاً، بينما كانت البناية الجديدة تتلاشى في الفراغ، أمام"لودر"المقاول، وعادت البراعم الشريدة تتفتح في حديقة الفيللا الغامضة المهملة العتيقة، بينما نجح الرجل الذي انتزع من قبل حكماً تاريخياً بافتتاح المحل، في أن يدير مؤشر المذياع، ليقف عند صوت فيروز وهي تغني: أنا لحبيبي وحبيبي إلي. نشر في العدد: 17070 ت.م: 29-12-2009 ص: 26 ط: الرياض