"عصافير النيل"هم المهمشون الذين يعيشون على صفحات رواية إبراهيم أصلان، كثافة تجعلك تكاد تشم رائحة عرقهم وتحس أن وجوههم صادفتك من قبل،"عصافير النيل"هؤلاء هل تغيرت صورتهم في لقطات وكادرات فيلم مجدي أحمد علي؟ السينما غير الرواية، نعم، ولكن هل يبيح اختلاف طبيعة كلٍ منهما أن يتصرف المخرج في حجم الشخصيات، ويتم تجهيل أزمنة الأحداث في الكثير من الوقائع خصوصاً أن الرواية كما يقول المخرج نفسه، ترصد قصة صعود وهبوط الطبقة الوسطى في مصر خلال نصف قرن وهي مبنية على وقائع تاريخية حقيقية؟ وفرضاً لو كانت الرواية كما يقول المخرج قطعاً من الأرابيسك المليء بالتفاصيل التي لا يعرف القارئ بعضها، فإن من الصعب في الفيلم أن نعرف أي شخصية هي التي تتحدث. فإن عالم البناء الروائي لأصلان وشخصياته وأماكنه التي جمعها كحبات اللؤلؤ، نجدها في الفيلم غير واضحة الرؤية، ومن هنا شعر كثر من المتفرجين بالملل والبطء عندما عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الماضية. والحقيقة أن المخرج حاول الخروج من ورطة تلو الأخرى، إذ يقول:"لا أحب عوالم الحدود التقليدية، كما لا أبحث عن شكل حداثي. وعادةً فإن الناس لا تحكي قصة بترتيب أحداثها نفسه، عالم أصلان مبني على تفاصيل متناثرة، وأحببت هذا العالم، ولم أُرد أن أقحم إشارات زمنية محددة". وينفي المخرج أن يكون تململ المشاهدين يعود إلى عيب ما في التوليف. ويضيف:"الاحساس بإيقاع الفيلم مسألة ذاتية تختلف من شخص إلى آخر، وربما تكون كثرة الشخصيات وتشعبها سبباً في تسلل هذا الشعور إلى بعض المشاهدين. أما أنا فقد سعيت إلى صياغة أقرب للشعر تلملم كل الحكايات والشخصيات، واستعنت براوٍ لإضفاء جو الحكايات الشعبية، وكلها اختيارات أتت حسب رؤيتي للفيلم، وقد تصيب أو تخطئ". وأكد مجدي أحمد علي أنه لا يصنع فيلماً من نوع الأفلام التي تعظ الناس أو تريد أن توصل رسالة أخلاقية، واصفاًً هذه الأفلام بالفاشلة إذ لا تقدم سينما حقيقية. أفرد مجدي مساحة واسعة لشخصيتي عبد الرحيم، الريفي، الأقرب للفوضوي، عاشق الحياة أو الباحث عنها، وبسيمة التي تشبهه كثيراً ولكنها أكثر وضوحاً وانساقاً مع نفسها. يجمعهما الحب منذ البداية لكنها تتركه عندما وجدته يخجل من الخروج معها في الشارع، وتلمح في عينيه أنه يصدق ما يشاع عن مسيرتها"البطّالة". يجمعها المخرج مرة أخرى بعد مرور السنين الطويلة، هي أصيبت بمرض خطير وتقيم في مستشفى حكومي، وهو نال منه المرض والسن وأصبح أباً لثلاثة أولاد وخالاً لاثنين. خاض تجارب نسائية أو بالأحرى مغامرات، صورها مجدي أحمد علي كما جاءت في الرواية بحذافيرها، حتى شغلت مساحة لا بأس بها من زمن الفيلم. يعيشان لحظات من الحب والحنان خارج الزمان، يرتبان الحكاية من أول وجديد على هواهما. في المقابل، كان سيئاً تهميش شخصية مدهشة مثل"سي البهي"زوج أخت عبد الرحيم والذي يتولى شؤونه في البداية، هنا حتى محمود الجندي كممثل قدير عادة لم يستطع الدخول في روح هذا الرجل"الشقيان"الذي يجسد فكرة الطبقة الوسطى حقاً، ومعايشة شخصيته الحقيقية كما جاءت في الرواية جاعلة الفضول يستبد بمن قرأها، لم يكن الجندي بكل اجتهاده مع المخرج على قدر هذه الشخصية. الفيلم حزين ولكنه لا يصل إلى حد التجهم ولا يبلغ الشجن. نهايته المفتوحة في كل الاتجاهات والاحتمالات منحته تشويقاً كان في حاجة إليه. وجاء فوز بطل الفيلم فتحي عبد الوهاب بجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة، مناصفة مع الهندي سويرات عن استحقاق، إذ كان متوهجاً ولامعاً في كل مشاهده وكانت الجائزة أبلغ تعويض للمخرج عن فيلم جميل، ربما يحبه الجمهور ويقع في أسره أو يرفضه وله من الحالتين ما يبرر موقفه. وهذا هو، على أية حال التعامل المعتاد مع عالم إبراهيم أصلان الروائي الذي اقترب منه المخرج داود عبد السيد في ملحمته"الكيت كات"عن"مالك الحزين"وعلى رغم إغفاله بعض أحداث الرواية والتي هي أيضاً أحداث حقيقية. ولقد قال مجدي أحمد علي إن فيلمه أيضاً يدور في الجو الآسر لعالم أصلان ويبقى الزمن وحده ليضع الفيلم في مكانه. نشر في العدد: 17059 ت.م: 18-12-2009 ص: 23 ط: الرياض