دعا الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في مصر، في ختام مؤتمره السنوي السادس، إلى الحوار بين الأحزاب السياسية المصرية، للبحث في مجمل القضايا التي تهم الدولة والمجتمع. وتكتسب هذه الدعوة أهميتها كونها تأتي بعدما شهد المؤتمر نفسه هجوماً مشدداً على المعارضة المصرية. خصوصاً جماعة "الإخوان المسلمين". وكان بعض رموز المعارضة تعاطف بشكل أو بآخر مع الدعوة التي أطلقها محمد حسنين هيكل، لإحداث"تغيير آمن"في النظام المصري عبر تشكيل مجلس من بعض الشخصيات العامة يشارك في تعديل الدستور، وهي الدعوة التي ما زالت تثير تعليقات الأوساط السياسية. فهل من الممكن أن تنجح دعوة الحزب الوطني هذه المرة في إحداث تحول حقيقي في بنية النظام السياسي؟ قبل الإجابة يمكن طرح ما حدث في مؤتمرات الحوار السابقة، لإلقاء الضوء على الخبرة المصرية في الحوار بين الحكم والمعارضة. فمنذ بداية حكم الرئيس حسني مبارك في 13 تشرين الأول أكتوبر 1981، شهد التلاقي بين الطرفين ست جولات من الحوار، كان الأول منها في عام 1982، حيث عقد المؤتمر الاقتصادي الذي دعا إليه مبارك وشارك فيه أكاديميون وأساتذة جامعات ومفكرون اقتصاديون، وكان أساس الحضور لهذا الحوار فردياً وليس حزبياً، لكن الأحزاب شاركت من خلال بعض المنتمين إليها من هؤلاء المشاركين الذين طرحوا رؤيتهم للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي تحديداً. وانتهى الحوار بإصدار بيان، لكن السياسات العملية للسلطة تجاهلته، واستمرت في اتباع السياسات نفسها. وفي عام 1986 عُقد الحوار الثاني بين أحزاب المعارضة حول موضوع حدَّده الأمين العام للحزب الحاكم حينئذاك يوسف والي، وهو قضية الدعم. وانتهى بقرار فردي من رئيس الوزراء بتحويل الدعم من عيني إلى نقدي. وفي عام 1988 شملت دعوة يوسف والي الى الحوار الحزبي فتح القضايا والملفات كافة التي تهم المجتمع المصري. وطرحت أحزاب المعارضة موقفاً مشتركاً بالبدء في الإصلاح السياسي كتوطئة للإصلاحين الاقتصادي والاجتماعي، وطالبت بالبدء في إلغاء العمل بقانون الطوارئ القائم منذ اغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981. وانتهى الحوار بالفشل بعد قيام رئيس الدولة بعد بضعة أيام بمد حالة الطوارئ. أما الحوار الرابع الذي جرى عام 1992 فكان حول تعديل قانون العلاقة بين المالك والمستأجر في الأراضي الزراعية، ولم يختلف عن الحوار الثاني المتعلق بالدعم، إذ على رغم التوصل إلى اتفاق بين المشاركين فيه حول هذا الموضوع، إلا أن ما حدث عقب ذلك هو أن الحكومة قدمت إلى مجلس الشعب البرلمان مشروع قانون آخر قانون 96 لعام 1992 يخل بالمبادئ كافة المتفق عليها، حيث أنصف القانون ملاك الأراضي في مواجهة المستأجرين من الفلاحين. أما المحاولة الخامسة للحوار فكانت في 1994، وشارك فيها 16 حزباً، فجاءت استجابة لدعوتين من الرئيس مبارك إحداهما في تشرين الأول والأخرى في تشرين الثاني نوفمبر من عام 1993، وذلك لمناسبة بدء فترة ولاية رئاسية ثالثة وافتتاح دورة البرلمان، وكان موضوع الحوار"الوفاق الوطني"وهو أمر يوحي بأن الموضوعات ستكون مطروحة على أجندة البحث. وعلى رغم أن المؤتمر عكّر صفوه قانون الحبس الاحتياطي للصحافيين، إلا أن الأفق السياسي كان متسعاً بعض الشيء. فباستثناء رغبة أحزاب المعارضة في العودة بالنظام الانتخابي إلى نظام القوائم النسبية غير المشروطة، قبلت السلطة تعديل قانون فرض الحراسة بإلغاء التحفظ على الأشخاص، وإلغاء دور المدعي الاشتراكي ألغي في التعديل الدستوري 2007 في الملاحقة السياسية للأشخاص والأحزاب والتدخل في الانتخابات والتعيين في الوظائف العامة، وإلغاء قانون حماية الجبهة الداخلية والسلام الاجتماعي أو ما يسمى قانون العزل السياسي لمناهضي ثورة يوليو 1952 وحركة التصحيح 1971. وأصدر مبارك مجموعة من التوصيات في شأن تلك المسائل عرضت على البرلمان في تشرين الثاني 1994 في صورة قرارات بقوانين، وليست مشاريع بقوانين، حتى تتم المصادقة عليها من دون تعديل أي منها، وفق ما ينص عليه الدستور، خشية أن يسفر تعديلها عن مزيد من الحريات العامة. أما المرة السادسة والأخيرة للحوار بين الأحزاب فكانت في كانون الثاني يناير 2005، وتمثل موقف السلطة من حيث الشكل في التشدد في تحديد أطرافه، بعد أن كانت جماعة"الإخوان المسلمين"تسعى إلى المشاركة فيه، حيث رفضت السلطة مناقشة هذا الموضوع بداية بدعوى عدم شرعية الجماعة. ومن حيث الموضوع رفض الحكم المطلب الرئيس للمعارضة بتعديل الدستور. ووصف الرئيس مبارك في نهاية كانون الثاني من ذلك العام دعوى التعديل أنها"باطلة"، بهدف تأكيد أن الدستور الحالي ما زال هو الأداة الرئيسة في العمل السياسي. إضافة إلى ذلك أجمعت المعارضة على رفض الرقابة الدولية على الانتخابات البرلمانية المزمعة في تشرين الأول 2005، ونددت على خلفية دعوة أيمن نور رئيس حزب"الغد"المقبوض عليه وقتئذ بالتدخل الدولي للضغط على مصر بغرض الإصلاح، بأي تدخل أجنبي في الشأن الداخلي. وعموماً انتهى الحوار بضرب أحزاب المعارضة في مقتل، إذ بعدما أقرت تحت ضغط السلطة بتأجيل مناقشة تعديل الدستور إلى حين الانتهاء من الاستفتاء على الرئاسة في أيلول سبتمبر من العام نفسه، وفي المقابل الموافقة على تعديل القوانين الفرعية التي تخص العمل السياسي، اتخذ الرئيس مبارك قراراً بتعديل المادة 76 من الدستور بشكل منفرد، الأمر الذي أحرج الأحزاب السياسية أمام الرأي العام. من هنا يتبين أن الدعوة الحالية للحوار هي دعوة محفوفة بالأخطار فأولاً، أثبت تاريخ الحوار عدم وصوله إلى نتائج مرضية على صعيد الإصلاح بمختلف مشاربه السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وثانياً، أثبت هذا التاريخ أن السلطة تسعى قدر المستطاع إلى مزيد من توغل وغرس أقدامها في الحكم وإن كان الشكل يوحي بالرغبة في الإصلاح. وبمعنى آخر، تتخذ السلطة من الحوار وسيلة لتأجيل الاستحقاقات الديموقراطية. وثالثاً، يشير تاريخ الحوار إلى أن السلطة تصر دوماً على استبعاد التيار الإسلامي عن الحوار على رغم أن الانتخابات الأخيرة برهنت على وجوده في المجتمع بنسبة الخمس 16 مليوناً من حجمها 80 مليون نسمة عدد سكان مصر في مقابل الحوار مع أحزاب لا تصل عضويتها في أفضل الأحوال إلى نصف مليون نسمة. رابعاً، أن الحوار مرهون برغبة القيادة السياسية في المبادأة بغية إسباغ الفضل لها في أي خطوة للإصلاح، مهما كان حجمها. وأخيراً تسعى السلطة دوماً أثناء الحوار إلى جر أحزاب المعارضة للبحث في التفاصيل وترك أمهات المشاكل، وهنا يبرز، على سبيل المثال الحوار الأخير الذي أفاض في البحث في مواجهة البلطجة والرشى إبان الانتخابات أو البحث في أسلوب الانتخاب فردي - قوائم عوضاً عن التركيز على سبل نزاهتها. لذلك فإن الدعوة إلى الحوار بين القوى السياسية تظل دعوة لمصلحة المجموع فقط إذا ما خلصت النيات نحو تحقيق الاستحقاقات المرتبطة بحقوق الإنسان، وإعمال الممارسة الديموقراطية، التي تبدأ فقط من التداول السلمي وإنهاء احتكار السلطة. * باحث مصري