محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرحلة من الشام الى مكة المكرمة كانت تستغرق 45 يوماً . القاهرة ودمشق ملتقى قوافل الحجاج المسلمين في عهد المماليك
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2009

لقوافل الحجاج المسلمين خطوط متعددة، بدأت منذ اللحظة الأولى التي أنزل الله تبارك وتعالى على نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام آيات الحج وألزم فيها المستطاع إلى أداء هذه الفريضة بدليل قوله تعالى:"ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً".
وأهمية هذه القوافل أنها تجمع شعوباً وأجناساً مختلفة في مؤتمر عالمي يعقد سنوياً في رحاب الديار الإسلامية المقدسة، مكة المكرمة والمدينة المنورة. فمن أقاصي منطقة جنوب شرقي آسيا انطلقت أفواج الحجاج المسلمين عبر مدن ومناطق شكلت تاريخياً محطات حضارية مهمة، كمدن بخارى وسمرقند التي حفلت حواضرها بثلة من العلماء والأعلام المسلمين الذين رادوا من منابع الفكر الإسلامي وكانوا منارات احتذت بها الأجيال الإسلامية اللاحقة. فمن منا لم يسمع بالإمام البخاري الحجة المشهودة في علم الحديث وغيره من العلماء الأفذاذ.
وكذلك سائر خطوط قوافل الحجاج كالخط الإفريقي الذي يبدأ واحده من مدن السودان وواحده الآخر من القاهرة وصولاً إلى الديار الحجازية. وكذلك خط الحج الذي سلكه مسلمو الأندلس انطلاقاً من أراضي شبه الجزيرة الايبيرية مروراً بمدن شمال أفريقيا التي عبقت رحابها بأروقة مساجد الزيتونة والقيروان التي حفظت للإسلام حضوره الديني والفكري على رغم الهجمات الاستعمارية العاتية التي تعرضت لها اللغة العربية ودينها الحنيف.
وبديهي القول إن هذه القوافل وفّرت للقارئ العربي مساحة واسعة للتزود بالعلوم والمعارف التي جاءت على لسان الكثير من الكتّاب والمؤرخين، خصوصاً ما دوّنه الرحالة العرب أمثال إبن جبير وإبن بطوطة، إذ تناولت كتبهم أدق الأخبار والمعلومات والتفاصيل المتعلقة بعادات وشعوب البلاد التي مروا بها، إضافة إلى الأوصاف الدقيقة لبعض المدن العربية ومعالمها الحضارية والعمرانية. ولا بأس أن نبدأ بالإشارة إلى أهمية الخط الشامي والتوقف عند قوافل الحجاج أثناء حكم المماليك.
لمدينة دمشق شهرة تاريخية كبرى في ما يتعلق بالحج، لأنها كانت ملتقى قوافل الحجاج العرب والفرس والمغول والأتراك. وكانت في أهميتها هذه لا تقل عن أهمية القاهرة نفسها. ولئن كانت القاهرة مركزاً لقوافل الحج الآتية من أفريقيا، فإن دمشق كانت مركزاً لقوافل الحج الآتية من آسيا. ولم يقتصر الأمر على الموقع فحسب بل تعداه إلى المركز التاريخي والديني الذي كانت تتبوأه دمشق حتى نهاية عصر المماليك، وكان يجذب الحجاج إليه للإقامة فيها بعض الوقت وزيارة مقدساتها وأضرحتها الكثيرة.
ولذلك، كانت قافلة الحج الشامي هي الشغل الشاغل لمؤرخي الفترة. إذ لا تكاد تمضي سنة من دون الإشارة إلى خروج القافلة وعودتها وما جرى لها في الطريق. ويشار إلى أن قافلة الحج الشامي انقطعت أربع سنوات متتالية بين سنتي 912 و916 ه 1507 و1511 م بسبب عزم الخارجي إسماعيل الصوفي على الحج ورغبته في إلباس الكعبة الشريفة ثوباً.
ولم تكن هذه المرة الأولى التي ينقطع فيها خروج القافلة، إذ انقطعت سنة 900 ه 1495 م ولم يخرج أحد من دمشق. أما أعداد قافلة الحج فقد خضعت في العصر المملوكي إلى تقاليد ثابتة بقي معمولاً بها حتى العصر العثماني. وكان أول أعمال الحج وضع الصنجق العلم السلطاني على الباب الأوسط من أبواب الجامع الأموي تحت قبة النسر اعتباراً من جمادى الآخرة إيذاناً للناس بالتهيؤ لأمر الحج وبأن القافلة ستنطلق في هذا العام. وكان وضع الصنجق يتم باحتفال كبير ترافقه"النقارات والمشغلون والملبسون"، وكان الصنجق المملوكي من حرير أصفر مزركش وهلاله من ذهب. وكان على حد تعبير إبن طولون أكثر بهجة من صنجق العثمانيين الأحمر ذي الهلال الفضي.
وبعد نصب الصنجق يبدأ"دوران المحمل"، والمحمل عبارة عن صندوق خشب مربع يعلوه هرم مزين بالحلي والنفائس ويحمله جمل قوي وجميل مزين هو الآخر بمختلف الحلي ومغطى بفاخر القماش، وكان يحمل معه مصحفاً شريفاً مغطى بالحرير.
ويذكر أن أول من فكر بإرسال هذا المحمل الملك الظاهر بيبرس، كما يفهم مما أورده المقريزي في حوادث سنة 664 ه 1265 م. وأرجع المؤرخون هذه العادة إلى الشريف أبي نمي المعاصر للظاهر في مكة المكرمة، ويشير بوهل في"الموسوعة الإسلامية"الى أن الذي أوحى بهذه الفكرة رؤيته لهودج الأميرات في قافلة الحج.
أما الغاية من المحمل فهي تأكيد سيادة الأمراء الذين يرسلونه وإضفاء صفة حماية الأراضي المقدسة عليهم، الأمر الذي يثبت مراكزهم ويضفي عليهم شرفاً عظيماً. ولذلك اقتصر خروج المحمل على القاهرة عاصمة دولة المماليك ودمشق عاصمة بلاد الشام. وكانت دولة المماليك أقوى الدول الإسلامية آنذاك وصاحبة الحماية على مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ويذكر أكرم حسن العلبي في كتابه"دمشق بين عصر المماليك والعثمانيين"أنه لما كان حكام العراق مستقلين عن المماليك رغبوا بدورهم في إضفاء صفة الحماية على الأراضي المقدسة فأرسلوا محملاً عظيماً مع قافلة الحجاج سنة 721 ه 1321م واستمروا على ذلك حتى استطاعت مصر التخلص من منافستهم سنة 877 ه 1472 م.
وحاول أئمة اليمن بدورهم إرسال محمل مماثل، لكن شرفاء مكة المكرمة بتوجيه من سادتهم في القاهرة منعوا المحمل اليمني من الدخول إلى الأراضي المقدسة اعتباراً من سنة 782 ه 1380 م. وعندما جاء العثمانيون رفعوا هذا الحظر وسمحوا بإرسال المحمل اعتباراً من سنة 964 ه 1556 م. واستمر محملهم مع المحملين الشامي والمصري حتى سنة 1040 ه 1630 م.
وخلافاً لما جرت عليه عادة العثمانيين من تغيير كل شعارات المماليك وعاداتهم، أبقوا المحمل وجهز السلطان سليم محملين كبيرين من دمشق والقاهرة عند احتلاله لهما وأتبعهما بثالث هو"خليفتي"، أي باسم الخليفة ليؤكد سيطرة العثمانيين وحمايتهم للأراضي المقدسة وانتزاع الأمر من المماليك. واستمر المحمل الشامي مع بعض الانقطاع حتى قيام الحرب العالمية الأولى في حين بقي المحمل المصري حتى منع سنة 1345 ه 1926 م لما فيه من مخالفات للإسلام وما كان يرافق ذلك من طبل وزمر.
وبعد نصب الصنجق يخرج المحمل ومعه الصنجق من دار السعادة مقر الحكومة ويدور دورة حول سور دمشق ومعه خيول وهجن وجمال ألبست فاخر الثياب. ويقود الجميع رجال لهم لباس مخصوص ثم يودع الصنجق في الجامع الأموي ويعود المحمل إلى دار السعادة. ويكون ذلك عادة في شهر رجب أو رمضان أو شوال. وفي بعض السنين كان المحمل يدور دورتين. وبعد ذلك يصدر مرسوم من القاهرة بتسمية أمير القافلة أو أمير الركب الشامي، كما كان يسمى، وكانت هذه الوظيفة طوال العهد المملوكي منوطة بالأمراء والمماليك الذين هم دون النائب في المرتبة، ولم يعين لهذه الوظيفة أحد من أبناء البلد.
وكان الاحتفال بهذا التعيين يجرى في دار السعادة حيث يلبس الأمير"حلقة أمرة الحاج"من قبل النائب. ولكن كثيراً ما كان يستبدل به أمير آخر في اللحظة الأخيرة. وجرت العادة أن يسير"أمير الوفد"في شهر رمضان من قبة يلبغا إلى تحت القلعة.
وكان أمراء المماليك يتنافسون للحصول على هذه الوظيفة، لما كانت تدره عليهم من أموال، ذلك أنه إضافة إلى ما كان يجمع من السكان من أجل القافلة من طريق"الرميات"و"الدورة"كان أمير الركب يصادر الحجاج ويرث المتوفين منهم. حتى أن أمير الركب الشامي سنة 920ه 1514م المدعو"أصباي"سجن في القلعة بعد عودته لشكاية الأتراك عليه من أنه دفن جماعة منهم أحياء وأخذ أموالهم.
وبعد تعيين أمير الركب تبدأ الرميات التي أساء المماليك استغلالها وصاروا يبالغون في جبايتها ويرهقون الأهالي. وكان يفرض على كل حارة مبلغ معيّن يقوم عرفاؤها بجمعه، حتى أن بعض الناس دعوا على الحجاج بألا يرجعوا من كثرة ما جرّوا عليهم من الظلم. ويفهم من نقش في الجامع الأموي في دمشق أنه بلغ الملك الأشرف قايتباي أنه جدد على الحجاج في"المملكة"الشامية مكس وأخذ على جمل عشرة دراهم ولذلك أمر بمنع المظالم كما أمر بعدم التعرض لميراث من يتوفى بطريق الحج. أما كلفة الحج فقدرت بحوالى ثلاثين أشرفياً وكان هذا المبلغ يشمل أجرة الطريق ونفقات الحج...
وبعد أن تتكامل الاستعدادات تخرج القافلة من دمشق في يوم مشهود، وكان يرافقها إضافة إلى أميرها"قاضي الركب"وحوالى مئة من الجند المسلمين يتقدمهم محمل الحج والمصحف الشريف والصنجق السلطاني. وكانت هذه القافلة تضم حجاج دمشق وما حولها، إضافة إلى بعض الحجاج الغرباء. أما حجاج بقية النيابات، وخصوصاً حماة وحلب، فكانت لهم قافلة خاصة وأمير خاص.
وفي الفترة بين الخامس عشر والعشرين من شهر شوال من كل عام يحل اليوم المنشود، يوم خروج القافلة. ويبدو مما ذكره إبن بطوطة أن القافلة كانت تخرج في عهده في مستهل شوال لا في أواسطه. وكان يرافقها إلى قبة"يلبغا"نائب دمشق وأركان الحكومة فيها وهنالك يخلع النائب على أمير الركب ثم تتوجه القافلة إلى الأراضي المقدسة.
أما الوصول إلى مكة المكرمة فتسبقه محطات عدة يتوقف عندها الحجاج. وأهمية هذه المحطات البرية، أنها أفسحت المجال لتلاقي الحجاج من شعوب وأجناس مختلفة في تجمع روحاني تجمع بينهم أواصر الدين الحنيف، إذ يتم التعارف وتدور المناقشات. وينتج من ذلك جو عابق بمبادئ الدعوة الإسلامية التي ينصهر تحت لوائها أناس من شعوب مختلفة وأجناس متباعدة.
وفي العام 920 ه 1514م كانت"قبة يلبغا"أولى مراحل الحج الشامي، وكان الحجاج يبيتون فيها يوماً أو يومين فيتبعهم من تخلف ويتوجه الركب منها إلى خان ذي النون، فالشيخ مسكين، فطفس، فالمزيرب، حيث يقيم الركب بضعة أيام، وهناك يدركهم من تأخر كما يدركهم حجاج تلك المناطق، ويشتري الحجاج ما يلزمهم من الأقوات والحوائج.
ويذكر إبن بطوطة أن المزيريب لم تكن هي المركز الرئيس من قبل إنما كانت بصرى ثم عدل عنها إلى المزيريب. وبعد المزيريب يتوجه الركب إلى درعا أو أذرعات كما كانت تسمى، وفيها يمتار الحجاج ثم يغادرونها إلى أرض المفرق، فالزرقاء، فعمان. ومن المحطات المهمة بعد ذلك اللجون وفيها يبيت الحجاج ليلتين ويمترون أيضاً مما يصلها من مؤن من القدس. بعدها يصل الركب إلى حالة عمار، فتبوك، فمدائن صالح، وصالح هذا من بني العباس ومنها إلى العلا التي قال عنها إبن طولون:"إن فيها خيراً كثيراً حتى أنه اشترى رطل العجوة بثلاثة دراهم". وعند العلا، يتوقف تجار الشام النصارى لا يتعدونها يبيعون فيها إلى الحجاج، ومن العلا إلى المدينة المنورة هناك يستقبل الركب الشامي الطواشية، وناظر الحرم، وأكابر البلد، ثم أمير المدينة المنورة وبقية العرب.
أما المدة التي تستغرقها القافلة بين دمشق والمدينة المنورة فهي حوالى 35 يوماً وعشرة أيام أخرى إلى مكة المكرمة كما يفهم مما أورده إبن طولون في رحلة الحج التي قام بها سنة 920ه 1514م. أما أمير الركب فكان عليه أن يجهز مسبقاً من دمشق كتب الوفد التي كانت تسبق الركب بحوالى أسبوع أو نحوه، فكانت تصل في العشر الثالث من شهر محرم فإذا ما حل يوم 25 ولم تصل انتشر القلق في المدينة على الحجاج. وكانت الكتب تتضمن خلاصة أخبار القافلة ويوم الوقفة وأسعار البضائع ومدى توافر المياه والمشكلات مع البدو وأحوال أمراء الحجاز... وإلى ما هنالك.
وفي مطلع العصر العثماني ظهرت وظيفة جديدة هي وظيفة"المبشر بسلامة الحج"الذي كان يتقاضى على بشارته مالاً كثيراً يجبى له عنوة. وعلق إبن طولون على ذلك بقوله:"ولم نعلم وقع هذا في دمشق قبل هذه المدة". أما ما كان يشغل بال الحجاج فهو غارات البدو عليهم طوال العهد المملوكي بل والعثماني أيضاً. وكان في أبسط ما يتعرض له الحجاج أن يدفعوا جعلاً للبدو أو أن يقضي البدو على القافلة بأسرها.
ويذكر إبن أياس في حوادث سنة 907 ه 1501م أن"العرب خرجوا على ركب الحج الشامي في رابغ قبل أن يدخلوا مكة المكرمة فنهبوا الركب عن آخره، وقتلوا الرجال وأسروا النساء، وفعلوا ما فعله"تيمورلنك"لما دخل الشام. إلا أن ذلك لم يمنعنا من القول إن على رغم هذه الحوادث التي كانت تتعرض لها قوافل الحج الشامي في العقود الأخيرة من العهد المملوكي كانت غالبية القوافل تعود بسلام لأن رغبة حكام المماليك هي في نجاح القوافل باعتبارهم حماة للأراضي المقدسة.
نشر في العدد: 17025 ت.م: 14-11-2009 ص: 29 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.