الاستثمار في قطاع النشر بين مؤشرات النمو ومبادرات الدعم والتمويل الثقافي    "السينما السعودية: المنجز والتطلع".. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب    خطوات صناعة الفيلم الوثائقي في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    الفصيلي يدشن ويوقع كتابه التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة    تركيا تفرض ضريبة الشركات بحد أدنى 10 % لخفض العجز في الميزانية    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    السعودية تسجل نموًا ب 656% في أعداد السياح الوافدين في 2024    ضبط 15324مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    جمعية الأمير محمد بن ناصر تحتفل باليوم الوطني ال ٩٤ بالتعاون مع جمعية وجد الخير والمعهد الصناعي بالراشد مول جازان    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال حسن نصرالله    وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الامن بشأن فلسطين    ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي في غزة إلى 41586 شهيداً    " البديوي" يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة    تشكيل الهلال المتوقع أمام الخلود    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بلان: الجانب البدني سر تفوق الإتحاد    رياض محرز: دعم الأهلي أقل من أندية آخرى    عضو الجمعية العمومية ورئيس لجنة التطوير الاستراتيجي بجمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض " بيتي "    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    أنباء متضاربة حول مصير حسن نصر الله    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    الزمالك سوبر أفريقيا    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    وزير الخارجية يفتتح الفعالية رفيعة المستوى «الطريق إلى الرياض» بنيويورك    ردع العابثين    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "لودفيغ" للوكينو فيسكونتي : الابتذال يهزم كبرياء الأرستقراطية
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2009

ليس "لودفيغ" أو "غروب الآلهة" أشهر أفلام لوكينو فيسكونتي, ولا هو أفضلها، تبعاً لآراء النقاد والمؤرخين، لكنه بالتأكيد واحد من أكثر الأفلام تعبيراً عن هذا المخرج الإيطالي الكبير الذي يمكن القول إن أفلامه في معظمها كانت ذاتية على رغم انه استقى مواضيعها من الأدب أو من كتب التاريخ. غير ان الأهم في هذا الفيلم هو ان فيسكونتي الذي كان اعتاد ان يجعل من شخصية محورية في فيلم من أفلامه، شخصية تعبّر عنه الأمير في"الفهد"، أو البروفسور اينشباخ في"موت في البندقية" وزع ذاته في"لودفيغ"في شكل أساسي على شخصيتين محوريتين. إذ نراه هنا من خلال شخصية لودفيغ ملك بافاريا نفسه، كما نراه من خلال شخصية الموسيقي فاغنر، الذي كان لودفيغ، لفترة طويلة من حياته، راعيه وصديقه. ومن هنا، فإن معظم المشاهد التي تجمع بين فاغنر ولودفيغ في الفيلم، تبدو حواراتها وكأنها حوارات داخل فيسكونتي نفسه. علماً أن موضوع الفيلم، والذي يلوح من خلال سيرة ملك بافاريا وسقوطه المدوي وپ"جنونه"وحبه للفن وزهده بالسلطة، وعذريته مع حبه الأفلاطوني الكبير لابنة عمه إليزابيث سيسي، موضوع الفيلم هو سقوط الأرستقراطية أمام هجمة الأزمان الحديثة... وهو الموضوع نفسه الذي يهيمن على الأفلام التي حققها فيسكونتي، خلال النصف الثاني من حياته ومساره المهني الذي امتد من أواسط سنوات الستين من القرن العشرين، حتى رحيل فيسكونتي عام 1976. ومن يسقط في هذا الفيلم هو طبعاً"لودفيغ"، الذي صوره فيسكونتي في شكل عام، في صورة متعاطفة تماماً. مهما يكن، فإن لودفيغ التاريخي الحقيقي لم يكن في حاجة الى فيلم فيسكونتي وكاميراه، كي يثير تعاطف الشعب معه. فهو، وعلى رغم كل إخفاقاته وضروب فشله، كان واحداً من أكثر القادة والأمراء شعبية في تاريخ ألمانيا. وقد زادت أساطير موته وجنونه وكل الحكايات المتعلقة به، تعاطف أهل بافاريا معه، حتى وإن كان تسبب في إفلاس تلك المملكة.
مهما يكن من أمر، فإن فيسكونتي يقول لنا في هذا الفيلم، ان الإفلاس لم يكن بسبب تبذير الملك على ملذاته، أو بسبب مغامرات عسكرية قام بها، بل تحديداً كان التبذير ناتجاً من ولع بالفنون والعمران... إذ، في الفيلم كما في الواقع التاريخي، الى حد بعيد، ينفق لودفيغ ثروة هائلة على بناء اربعة أو خمسة قصور ضخمة فخمة، لا تزال قائمة حتى اليوم، ما يشكل فخراً لألمانيا كلها، كما انه ينفق أموالاً مدهشة على الفنانين، ولا سيما على الموسيقيين فرانز ليست وريتشارد فاغنر. واللافت ان فيسكونتي، الذي طالما دافع عن الفن والفنانين في أفلامه، يقدم فاغنر وابنة ليست هنا انتهازيين، لا يتورعان عن التلاعب بالملك للحصول على المال، الذي كان هذا الأخير يغدقه عليهما من دون حساب. غير ان هذا الجانب من الفيلم لا يشكل سوى جزء يسير من زمنه، أو بالأحرى زمن نسخته الأطول، والأقرب الى العمل الذي كان في بال فيسكونتي حين أخرج هذا الفيلم. ونقول هذا، لأن ثمة ما لا يقل عن أربع نسخ نهائية من"لودفيغ أو غروب الآلهة"أشهرها النسخة الأقصر، التي بالكاد تتعدى الساعتين عرضاً، والتي لم يرضَ فيسكونتي عنها ابداً. فهي نسخة أنتجها ممولو الفيلم من دون معرفته، إذ أدركوا استحالة عرض النسخة الطويلة في الصالات. ولعل في إمكاننا ان نقول ان هذا كلام محق، ذلك ان النسخة الفيسكونتية يصل زمن عرضها الى أربع ساعات، فإذا أضفنا الى هذا، بطء حركة الفيلم حتى في نسخته الأقصر، نقول ان الفيلم الذي حقق في نسخته القصيرة فشلاً تجارياً كبيراً، كان من شأن عرض نسخته الأطول ان يسفر عن كارثة لو عرضت. هذه النسخة الأطول موجودة الآن في اسطوانات مدمجة، لها معجبون كثر تدهشهم تلك المشاهد النهائية التي تخلو منها النسخ الأخرى، والتي تتناول الأيام الأخيرة من حياة لودفيغ ثم مقتله والتحقيقات حول ذلك.
إذاً، نحن هنا، إزاء فيلم تاريخي ينتمي الى نوع"أفلام السيرة"حتى وإن كان العالمون بسينما فيسكونتي، يرون كما أشرنا، سيرة فيسكونتي عبر الشاشة، وفي شكل مزدوج. ومن هنا، فإن لودفيغ هو الشخص الحاضر أكثر من غيره على الشاشة طوال زمن العرض. وفي هذا السياق، لم يكن غريباً من فيسكونتي ان يعطي دور الملك الى الممثل الشاب النمسوي الأصل، هلموت برغر، الذي كان مرتبطاً به في ذلك الحين، وأعطاه أدواراً أساسية في أفلام له مثل"عنف وعاطفة"وپ"الملعونون"، جاعلاً منه، في شكل أو في آخر، تجسيداً للفتى تادزيو، الذي كان محط إعجاب البروفسور ايشنباخ في"موت في البندقية". فالفيلم، أولاً وأخيراً، هو عن سيرة لودفيغ. غير ان حضور الشخصيات الأخرى لم يكن أقل أهمية، ولا سيما شخصية اليزابيث، ابنة عم لودفيغ، التي قامت بدورها رومي شنايدر بتألق مدهش. وهنا قد يكون من المفيد ان نذكر ان رومي شنايدر بدأت حياتها السينمائية وشهرتها ? قبل ان تنتقل الى فرنسا لتعمل فيها - عبر لعبها شخصية إليزابيث نفسها، في سلسلة أفلام"سيسي". وحسبُ المرء اليوم ان يقارن بين"سيسي"في هذه الأفلام، وپ"سيسي"في"لودفيغ"حتى يدرك الفارق بين السينما الصغيرة والسينما الكبيرة. السينما الكبيرة التي يمكن اعتبار"لودفيغ"خير تعبير عنها. ذلك انه، حتى وإن كان الموضوع حميمياً ? حول حياة أرستقراطي كبير يفضل الفن على الحرب، والحب الأفلاطوني على الجنس، الذي كان في وسعه ان يقضيه مع أي كان، بما في ذلك خدم قصوره -، فإن فيسكونتي تعامل معه تعامله مع أوبرات فاغنر، التي كان يخرجها بنفسه على المسارح. وفي إمكاننا ان نقول ان فيسكونتي جعل لفاغنر حضوراً طاغياً في الفيلم، حتى وإن كان القسم الذي يظهر فيه فاغنر قام بدوره في شكل مدهش الأميركي تريفور هاوارد، قصيراً. وقد كان استخدام الفيلم موسيقى فاغنر ولا سيما افتتاحيات"تانهاوزر"وپ"تريستان وايزولت" كموسيقى تصويرية، تعبيرية للفيلم، إضافة الى بعض أعمال شومان، عنصراً أساسياً في إضفاء الطابع الأوبرالي على العمل ككل.
من ناحية السرد، لم يخرج فيسكونتي في سياق الفيلم، كثيراً، عن حكاية الملك لودفيغ المعروفة، هو الذي أُجبر على قبول العرش، وما كان في إمكانه ان يتزوج إليزابيث لإنجاب وريث وليس فقط لأنه كان مثليّ الجنس، بل لأنه كان يؤمن، كما أشرنا، بالحب الأفلاطوني مقدساً إياه خارج إطار الجسد، إضافة الى شغفه ببناء القصور الضخمة، وصولاً في النهاية الى الحكم عليه بالسجن، إذ قرر مجلس العائلة والحكم ذلك، لوضع حد لتبذيره وإيصال بافاريا الى الإفلاس، حتى الحكم بجنونه، وصولاً الى لحظة النهاية التي في الفيلم ما يقول لنا انها كانت نتيجة جريمة اغتيال، أو لعله انتحار، أو أي شيء من هذا القبيل. هذا السياق هو الذي صوّره فيسكونتي في هذا الفيلم الذي حققه عام 1972، مباشرة بعد النجاح الكبير الذي كان حققه في"موت في البندقية". ولعل من المفيد هنا ان نذكر ان فيسكونتي أعطى لهذا الفيلم كعنوان ثانوي"غروب الآلهة"، بعدما كان قد وسم بهذا العنوان النيتشوي نسبة الى نيتشه فيلمه الآخر مع هلموت برغر"الملعونون".
حين حقق لوكينو فيسكونتي 1906- 1976 هذا الفيلم كان يعيش سنوات حياته الأخيرة، ويبدو هذا واضحاً، ليس فقط من خلال بطء حركة إخراج الفيلم عن سيناريو يبدو لقارئه أكثر ديناميكية شاركته في كتابته سوزي تشيكي داميكو، بل كذلك من خلال طابع الوصية الذي يهيمن على موضوع الفيلم وأفكاره. ومن هنا ذلك التبجيل الذي يهيمن على الفيلم ككل، للطبقات العليا في المجتمع، وللذوق الرفيع في نمط الحياة، وفي الأذواق الفنية وفي تصرفات الشخصيات ككل، ولا سيما منها لودفيغ نفسه، الذي تشف مشاهده مع فاغنر عن ذلك التضارب في السلوك ومقاربة الفنون والأصالة والحداثة، عن كبرياء الأرستقراطية في أروع تجلياتها، كما تشف مشاهده الأخيرة، التي تبدو في روحها متوائمة مع"ابتذالية"فاغنر وتكالبه على المال وانتهازيته، عن سقوط تلك الكبرياء أمام الواقع المتغير.
[email protected]
نشر في العدد: 16729 ت.م: 22-01-2009 ص: 14 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.