البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف كائنات بحرية جديدة في أعماق المياه الأسترالية
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2009

اكتشف علماء أصنافاً لحيوانات بحرية جديدة في أعماق لم تكن معروفة حتى الآن في أستراليا، مثل القربية آكلة اللحوم والتي تعيش ملتصقة بالصخور وعناكب البحر.
وأمضى فريق من الباحثين الأستراليين والأميركيين شهراً في استكشاف المحيط قبالة جزيرة تاسمانيا الأسترالية جنوب البلاد، في أعماق لم يتم التوصل إليها سابقاً، بغية اكتشاف أجسام حية في هذه المناطق، كما قال رون ثريشر الذي يترأس هذه البعثة.
ولم يكتشف العلماء فقط أصنافاً جديدة، بل جمعوا أيضاً معطيات حول انعكاسات ظاهرة الاحتباس الحراري على الحياة البحرية.
وأوضح رون ثريشر ان"نماذجنا تسمح لنا بالحصول على معلومات عن الحيوانات التي تعيش في أعمق أعماق أستراليا. اكتشفنا قربية غريبة آكلة لحوم وعناكب بحرية واسفنجاً عملاقاً، بالإضافة الى كائنات بحرية غير معروفة حتى الآن حيث تطغى شقائق نعمان البحر الملطخة باللون البنفسجي والأوز القطبي".
وعمل العلماء المجهزون بروبوت يعمل تحت المياه بحجم سيارة أُطلق عليه اسم جايسون، على صدع في القشرة الأرضية معروف باسم منطقة الشق التاسماني الذي يشتمل على نتوء من كيلومترين الى 4 كيلومترات تحت سطح المياه.
ويبلغ طول القربية مجموعة حيوانية بحرية متطورة نحو 50 سنتمتراً وتوجد في قعر المحيط على عمق أكثر من 4 آلاف متر.
وأوضح آدم سوباس، أحد العلماء العاملين على موقع الكتروني من مركب، ان"الجيولوجيا كانت مذهلة أيضاً. فالرواسب كانت ناعمة الى درجة متناهية ومتماسكة قليلاً بما يشبه مسحوقاً ثلجياً".
الى ذلك، اكتشفت حقول مرجانية أحفورية يعود تاريخها الى أكثر من 10 آلاف سنة. وستحمل نماذج أخذت منها معلومات عن تاريخ المناخ، ما سيسمح بوضع رسوم بيانية حول تأثير ارتفاع حرارة الجو في شكل شامل في المستقبل.
وكان تقرير للأمم المتحدة حذر عام 2007 من خطر تدمير الحاجز المرجاني الأسترالي الكبير، أكبر جسم حي في الكوكب، بعد عقود قليلة بسبب التغير المناخي.
كما حذرت الأمم المتحدة من ان الحاجز المرجاني الكبير الممتد على أكثر من 345 ألف كيلومتر مربع قبالة الساحل الشرقي لأستراليا والذي يعتبر من المعالم السياحية الجذابة والمدرج ضمن الإرث العالمي للبشرية قد يتعرض لخطر"الانقراض الوظيفي".
نشر في العدد: 16727 ت.م: 20-01-2009 ص: الأخيرة ط: الرياض
عنوان: إكتشف كائنات بحرية جديدة في أعماق المياه الأسترالية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.