انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمارة ونقادها ومتحف غوغنهايم - بيلباو
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2009

مثلما يعاني نقد الفن في العالم العربي قلة المتخصصين فيه، يعاني نقد العمارة أكثر. فليست هناك دراسات علمية منتشرة لنقد العمارة على رغم كثرة كليات ومعاهد دراسة العمارة. هناك مادة تدرس في كل هذه الكليات والمعاهد هي مادة تاريخ العمارة أو تاريخ الفن. لكن النقد ليس التأريخ وقد أوضحنا مفهوم النقد.
على كل حال يبدو أن هذا الأمر لا يقتصر على مصر أو الدول العربية فقط، بل يشمل العالم الثالث. على رغم وجود كتلة ضخمة من المعرفة في التاريخ المعماري ونظرياته في الدول النامية، فإن النقد المعماري أو التقويم الوظيفي للعمارة لا يبدو أنه تطور مثلما حدث في دول العالم المتقدم. فحتى الآن لا يوجد عموماً هيكل متميز من النقاد أو الباحثين في دول العالم النامي. يجوز القول إن وجود هؤلاء في مثل هذه المجالات المهمة لا يمكن أن يزدهر إلا في مناخ تسوده الحرية الفكرية، وهو مناخ للأسف غير متاح في دول هذا العالم.
عدم وجود نقد معماري يعوق التنمية العمرانية على المستوى المهني. كما أنه يحد من مناقشة نظام التقويم المتأصل في الاتجاهات والحركات المعمارية. النتيجة الإجمالية هي مجرد محاكاة من طريق نسخ أو لصق ماضي الآخرين أو حاضرهم في أماكن محددة، أو إنشاء طراز معماري مهجن أو انتقائي.
النقد المعماري ليس ترفاً، بل هو ضرورة من أجل تطوير النظرية والممارسة. ودعا الناقد الإيطالي"برونو زيفي"إلى وجود النقاد في المكاتب المعمارية من أجل إعطاء الممارسين الفرصة لعرض أفكارهم وتصاميمهم في شكل موضوعي ومحايد في بداية المشروع.
في الواقع العربي ليس هناك ناقد واحد متفرغ للنقد. ليس هناك ناقد للعمارة أصلاً متفرغ لنقدها. لذلك وجدنا معماريين يحاولون القيام بهذا الدور مشكورين. من المصريين أذكر: حسن فتحي، سيد كريم، عبدالباقي إبراهيم، جمال بكري، علي رأفت، ثم جيل أصغر يمثله خالد عصفور وأشرف سلامة المقيم في السعودية.
اهتم المعماريون العرب المحدثون أكثر بالكتابة عن العمارة الإسلامية. الكتابة ليست بالضرورة نقداً علمياً، منهم: صالح الهذلول من السعودية، إبراهيم بن يوسف من الجزائر. لكن هناك من كتب في أفق أوسع منهم: الرائد العراقي رفعة الجادرجي، نزار الصياد، سامر عكاش وناصر الرباط الذي جمع عدداً من بحوثه ومقالاته في نقد وتاريخ العمارة التي نشرها في الفترة من 1985 حتى 2000 في كتاب بعنوان"ثقافة البناء وبناء الثقافة". كما حاول سعد عبد علي مهدي الوصول إلى نظرية تكاملية في نقد العمارة، ونشر كتابه"نقد العمارة فناً"عن دار جهينة في عَمَّان عام 2007.
من المحاولات المتميزة في نقد العمارة كتاب ليس لمعماري، ولكنه لأديب عراقي معروف هو شاكر لعيبي، الذي أصدر كتابه"العمارة الذكورية"عن دار رياض الريس في بيروت عام 2007. وهو هنا يصنف العمارة طبقاً للجنس. تحدث عن العمارة الذكورية ولم يحدثنا عن العمارة - الجنس الآخر. العمارة التي يقصدها شاكر هي العمارة الإسلامية، ومبرره في وصفه لها بأنها تقلل من حجم ظهور النساء في الفضاءات المعمارية، مما يؤثر في تصميم هذه العمارة وفي جمالياتها. على كل حال لم أصادف كتاباً واحداً موضوعه نقد العمارة باللغة العربية.
الأمر يختلف في أوروبا وأميركا وبعض دول آسيا. هناك اهتمام أكثر بالتاريخ وبنقد العمارة. هناك أبحاث ودراسات وكتب تنشر في نقد العمارة. على سبيل المثال أصدرت جائزة آغاخان للعمارة كتاباً للمهندس الباكستاني"حسن الدين خان"عنوانه"النقد في العمارة"عام 1989. بل إن هناك جمعية المؤرخين المعماريين وهي منظمة لا تستهدف الربح لأعضائها بل تستهدف دراسة البيئة المبنية في كل أنحاء العالم وكيفية الحفاظ عليها. في عام 2000 احتفلت جمعية المؤرخين المعماريين SAH بستين عاماً من الخدمة في ميدان التأريخ المعماري والتخصصات ذات الصلة. تضم عضوية الجمعية مجموعة من الأفراد وتشمل نحو 2500 من أساتذة الهندسة المعمارية وتاريخ الفن، والمهندسين المعماريين وغيرهم من المصممين المحترفين، والمحافظين على البيئة، وأمناء ومديري المتاحف، وآخرين لهم اهتمامات شديدة بهذا الموضوع. بدأت الجمعية خلال الدورة الصيفية في جامعة هارفارد عام 1940، عندما اجتمع عدد من الأساتذة والطلاب في ميدان التاريخ لإجراء رحلات دراسية ومناقشات غير رسمية خارج النطاق الدراسي.
لا يعرف العالم العربي مثل هذه الجمعيات للمؤرخين أو النقاد المعماريين. إنه بالكاد يعرف جمعيات أو نقابات للمهندسين المشتغلين. يمكن أن يوضع بعض منها تحت الحراسة كما هو الحال في مصر منذ سنوات.
كما لا يعرف الإعلام العربي تخصيص مساحات لتأريخ العمارة أو نقدها. فالعمارة عنده تجارة يستفيد منها إعلانياً، ولا ينشر فيها مقالات متخصصة. وإذا اضطر لذلك تكون على هامش المساحات الإعلانية كنوع من التبرير الصغير.
أما في الولايات المتحدة الأميركية مثلاً فتعين جريدة مهمة هي"نيويورك تايمز"ناقداً معمارياً متخصصاً هو هربرت موشامب الذي توفي في تشرين الأول أكتوبر 2007 عن 59 عاماً بسرطان الرئة. كان واحداً من أكثر النقاد المعماريين المؤثرين من جيله. وكان قبل ذلك ناقداً معمارياً لجريدة"التايمز"من عام 1992 إلى 2004. وعندما كتبت"نيويورك تايمز"تنعاه نشرت أنه"رصد المعارك المتكررة بين المعتدلين والمتحررين والتي أفسحت المجال لموجة من الحماسة ساعدت على عودة الفن المعماري إلى الأضواء العامة. إن انفتاحه على المواهب الجديدة انعكس على المعماريين الذين ناصرهم. كما أولى اهتماماً وثيقاً للمهندسين المعماريين الذين اشتهروا بالكتابات النظرية. اهتم موشامب بالأفكار التي دفعت العمارة الى الأمام قدر اهتمامه بعوامل النجاح والفشل في المباني ذاتها".
كنموذج على مقالاته النقدية، كتب موشامب عن متحف غوغنهايم الذي صممه المعماري فرانك جيري في بيلباو في إسبانيا، بعد افتتاحه عام 1997. وهنا مقتطف من هذا المقال الذي ذكر فيه"شبح مارلين مونرو":
"بعد زيارتي الأولى إلى البناء، عدت إلى الفندق لكتابة الملاحظات. وكان في وقت مبكر مساء وبدأت الأمطار. أخذت فترة من الراحة للنظر من النافذة ورأيت امرأة تقف وحدها خارج حانة عبر الشارع. كانت ترتدي ثوباً أبيض طويلاً منقوشاً بقلوب بيضاء. كانت تحمل حقيبة يد من اللؤلؤ. هل تأخر موعدها؟ هل تم رفضها ومواجهتها؟ عندما نظرت مرة أخرى في وقت لاحق، كانت قد ذهبت. سألت نفسي، لماذا لا يستطيع بناء الحصول على لحظة مماثلة مثل هذه؟ ثم أدركت أن السبب في مثل هذا الاعتقاد هو أنني كنت قد خرجت وقتها من مثل هذا البناء. وأن هذا البناء الذي قد جئت منه حالاً ما هو إلا تجسيد لمارلين مونرو... إن التواؤم بين الممثلة والبناء في ذاكرتي ينطلق من أن كلاً منهما يمثل الطابع الأميركي للحرية. هذا النمط هو نمط حسي، عاطفي، حدسي، وظاهري. وهذا نمط يعد مادة متنقلة، سائلة، زئبقية، جسورة، مشعة وهشة مثل طفل حديث الولادة. نمط أشبه بمن لا تستطيع أن تقاوم الرقص على رغم كل الأصوات المعارضة التي تقول لا، تريد أن تأخذ حيزاً أكبر من الفضاء. وعندما تتدافع ضربات قلبها، يعجبها أن تسمح لفستانها أن يتطاير في الهواء".
نشر في العدد: 16727 ت.م: 20-01-2009 ص: 28 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.