الكرد شعب يُنكر وجوده ولا يُنكر اسمه. مصيره يختلف بين الدول التي تتقاسم منطقة كردستان، لكن دولتهم لم تبصر النور وفق ما نصَّت عليه معاهدة سيفر عام 1920. في السنوات الأخيرة كبرت ظاهرة"أكراد المنفى"، إذ تزايدت هجرة الكرد منذ التسعينات إلى أوروبا وأميركا، مفضِّلين الموت في أحضان"المنفى الطوعي"على الموت في أحضان وطن يحبون ترابه، لكنه يوصد عليهم الأبواب كما توصد الأقفاص على الطيور، بعد ان فقدوا حق تقرير المصير وإقامة دولة تعترف بهم، وتعبّر عنهم وعن ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم ولغتهم، لهم على أرضها حق السيادة والريادة. الكرد مصطلح يُستخدم للتعبير عن الشعب الكردي، الذي يعتبر نفسه الشعب الأصلي لمنطقة يُشار إليها في كثير من الأحيان باسم"كردستان"، التي تشكل أجزاء متجاورة من العراق وتركيا وإيران وسورية. الكرد شعب لا يزال مبعثراً في منطقة واسعة، ويتراوح عدده بحسب التقديرات بين 37 و42 مليون نسمة، ولا توجد لهم حتى اليوم دولة معترف بها دولياً، على رغم انه أحد شعوب المنطقة ذات التقاليد والأعراف التاريخية. هل من حق الكرد إعلان دولتهم وفق قوانين الأممالمتحدة وحق تقرير المصير؟ هل تستطيع أي قوميات في المنطقة تحقيق مصيرها ورسم حدود دولتها وفق لغتها وثقافتها وقوتها؟ هل يحق للكرد تقرير حق الانفصال أو عدم الانفصال إذا كانت البلدان التي ينغمسون فيها تؤمن بخيارات الديموقراطية أم لا؟ هل سيخلق الانفصال أو الاستقلال للكرد حالاً من الاستقرار، لتنتهي معه الإشكالات الجغرافية والثقافية التي يراها تجثم على صدر شعبه"المتناثر"؟ هل الكرد قادرون على خلق بيئة مجتمعية متوافقة سياسياً واجتماعياً؟ هل الكرد مهيأون لبناء دولة ذات سيادة وحكم رشيد وفق الأسس الديموقراطية والديموغرافية؟ الا يخشى الكرد في حال انتزاع حقهم في تقرير مصيرهم من التمزق إلى كيانات متعددة وانقسامات داخلية وطائفية؟ الأخطار المحدقة بالكرد كثيرة وإمكاناتهم وقدراتهم أقل من تجاوز تلك المخاطر، وهو ما يستوجب عدم حرق المراكب في بحر واحد بدافع التسرُّع تحقيقاً لإقامة دولة كردستان الكبرى. إن عدم ضمان تحقيق الظروف المناسبة في سائر منطقة كردستان لا يخدم القضية الكردية، وسيجلب لهم صداعاً ونتائج سلبية على مستقبل الوحدة الكردية الكبرى. خلال حوار صحافي نشرته"الحياة"على حلقتين في وقت سابق مع رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري، كشف ان الحزبين الكرديين في العراق الآن مرفوضان من غالبية الشعب الكردي، مشيراً إلى أن هناك تجمعات عشائرية كردية غير راغبة في هيمنة الحزبين، لكون الحزبين على مدى السنوات الماضية لم يفعلا شيئاً، ولم يوزّعا دائرة المشاركة السياسية أو الوظيفية، بل كانت الوظائف لهما والأموال تُجبى لهما. أوضح الضاري في حديثه ان الكرد منقسمون الآن إلى قسمين، أنصار جلال طالباني ومَن هم داخل حزبه منقسمون إلى فئات، وفي قسم بارزاني هناك شكوى من الإقصاء، لافتاً إلى ان بعض المناطق الكردية لا ترى النور ولا مياه الشرب لأسابيع، وهو ما يفسر هجرة بعض الكرد إلى أوروبا، خصوصاً مع سوء الأوضاع في الشمال. الكرد شعب عنيد، إذ لم يتقبل حتى اليوم لغة وثقافة غير ما يؤمن به، وهو ما يؤكد متانة جذوره القومية، ويعني انه جاد في بناء دولته التي تعبّر عنه وتتحدث لغته وثقافته. وسيبقى طموح الشعب الكردي في الوحدة وتأسيس كردستان الكبرى حلماً يحق لهم النضال من أجله وفق الخيارات الدولية المشروعة، ولا أعتقد ان الديموقراطيين الحقيقيين المؤمنين بحق تقرير مصير الشعوب سيقفون حجر عثرة في وجه تحقيق حلمهم الوطني. منذ اعتقال عبدالله أوجلان القلب النابض للقضية الكردية في عام 1998، سقط الكثير من الشعارات والرايات على أمل إطلاقه من سجنه، بعد ان وصل بها إلى ثورة عالمية وجعلت منه بطلاً ومناضلاً كردياً، لكن هذا لا يعني موت حلم الدولة الكردية، حتى لو خرج من زنزانته وفق"صفقة"مع الأتراك.