سيناقش المؤرخون أمر النكبة 1948 طويلا، ويختلفون كثيرا في الآراء حولها، وقد كان قسطنطين زريق رائدا في ذلك، في كتابه"معنى النكبة"1948 ثم في مقاله"علم النكبة"1966 ثم جاء كتابه الثالث بعد النكسة بعنوان"معنى النكبة مجدد"1967 وفي كل ذلك كان يدعو إلى الوعي بالتجاوز والمضي نحو العلم والبناء. وتمر ذكرى النكبة الستون، وكل نكبة تولد أخرى، وفي المشهد العربي الراهن نكبات كثر، نكبة فلسطين، ونكبة السودان ونكبة الصومال ونكبة لبنان في آخر معركة - احتلال بيروت - وهي ربما اكثر ألما من غيرها، لكن تظل نكبة فلسطين اللبنة المؤسسة والأولى في فجر النكبات العربي. ويبدو أن ذاكرة العرب تجاه النكبات والنكسات قابلة للمحو بسهولة، فمن النكبة إلى النكسة مرورا بحروب لبنان المتوالية، ووصولا إلى سقوط بغداد، وليس انتهاء بحالة لبنان، يبدو أن ثمة ثقافة نشأت حيال النكبات، ثقافة تشكلت بفعل الصمت المطبق وعدم التقدم فيما وراء النكبات التي اتصلت ببعضها البعض. ربما تكون نكبة سقوط بغداد اكثر النكبات بشاعة، فنكبة فلسطين هي ولادة شرعية لسياسات الانتداب وكان الأمر مجرد استلام وتسليم، استلام كان أوله من التركة العثمانية ليصل بيد الانتداب البريطاني، وتسليم من البريطانيين إلى اليهود مرة ثانية، وهكذا توالى الأمر. لكن تظل اسرائيل دولة محتلة جاءت بدعم غربي لتحتل بلاداً، بشكل ممهد له منذ وعد بلفور وربما منذ التبشير بفلسطين وطنا قوميا لليهود في رحاب الحملة الفرنسية في 1798. من هنا، تظل نكبة العراق 2003 ربما اعجب النكبات العربية، فالعراق قبل الاحتلال بلد مستقل، له سياده ووجود دولي، وحتى يسقط نظامه يشكل حلف دولي لازالته ثم تبدأ الحرب عليه وتفكيك دولته بكل بساطة وكان الغريب في الأمر أن العملية العسكرية حملت أسم الحرية. فلسطينيا اخذت النكبة حيزا كبيرا في الوعي والأدب، كما حدث ذلك مع النكسة، التي رأى الأدب أن الرؤية الثورية هي طريق الخلاص، وكان ذلك واضحا في الأعمال الأدبية التي خلفتها النكسة والنكبة ومن اشهرها رواية غسان كنفاني في"عائد إلى حيفا"التي أرخ فيها للعودة الموهومة بعد الخامس من حزيران في ظل الاحتلال فاتخذ من الشكل الروائي إطارا لطرح أفكار معينة، وادخل في رواياته ابعادا جديدة. وفي رواية"الضامئون"لعبدالرزاق المطلبي شحذ للقارئ تجاه المقاومة، ولعل اهمية"الضامئون"في كونها جاءت مباشرة بعد النكسة لتنقذ الضمير العربي المتعب في محاولة استعادته للمقاومة مجددا. لو مضينا اكثر في استطلاع ادب النكبات سنجد اعمالا فكرية إضافة للرواية فهناك ادب المساءلات الذي بدأ مع قسطنسطن زريق في معنى النكبة والنكبة مجددا ومع محمد كامل الخطيب في احداث النكبة ومع لبيب قمحاوي، ومن ثم بعد النكسة هناك اعمال صادق جلال العظم واديب نصور وصلاح الدين المنجد وحتى يوسف القرضاوي في عمله"النكبة الثانية"وهناك الكثير. راهناً تعود ذكرى النكبة بعد ستين عاماً، وتحل خماسية الاحتلال الاميركي في العراق، ومع استذكار كل نكسة وكل نكبة سنجد أن ثمة افلاسا تاريخيا وافلاسا معرفيا بدا عاجزا عن تمثل هول الكوارث الكبرى والتحديات التي قادت الانسان العربي إلى أن يشهد اكبر النكبات في اقل من قرن من الزمان. ينبغي اليوم في لحظة الاستذكار ان نتريث في اطلاق احكامنا على ما انتجه أدب النكبات والنكسات الكبرى وما صدر عن المؤرخين تجاهها، وينبغي أن نتريث كثيرا في السؤال عن مستوى أثر النقد الذي احدثته الاعمال الفكرية العربية وما جاءت به الرواية والاجناس الادبية الأخرى من اسقاطات وتساؤلات حيال مكونات خطاب النكسات والنكبات ادبيا. لقد أثرت النكبة والنكسة في الشكل الروائي العربي عبر نماذج جيلية مختلفة، فقبل النكسة مثلا انهى نجيب محفوظ التأسيس وبعد النكسة ظهرت اسلوبية اميل حبيبي في سداسية الأيام الستة و"الشمس في يوم غائم"لحنا مينا. ومن هنا نجد أن الآثار المعرفية والثقافية والتحولات حدثت في إطار الأدب أكثرا مما هي عليه في إطار التاريخ. * كاتب أردني