يمثل التراث النوبي خيطاً مهماً في نسيج التراث المصري الذي يمتزج فيه ترات النوبة مع تراث الصعيد والدلتا والواحات والصحارى لتكوّن نسيجاً مترابطاً. وفي بادرة توضح مدى الاهتمام بتراث النوبة، أصدر مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية كتاباً مصوراً يوثق لتاريخ النوبة عبر عصرين من خلال الصور التي التقطتها عدسة الفنان أنطون البير والتي صُنّفت ضمن ثلاثة أبواب، أولها بعنوان"الوطن"، والثاني"بين الماضي والحاضر"، والثالث"نحو عصر الرقمنة". يقول فتحي صالح مدير المركز في تقديمه للكتاب:"مرّت المنطقة النوبية بمراحل كثيرة تبدلت فيها الأماكن ما عرض هذا المجتمع الصغير لاحتمال التبديل والتغيير في عاداته وتقاليده. ولكن على رغم صعوبة ظروف التهجير والاستيطان، كان حرص النوبيين على الحفاظ على تراثهم وإبقائه حياً من أهم العوامل التي حافظت على كيان المجتمع وعلى اللغة والهوية النوبية". وأضاف أن الفنان أنطون البير استطاع بعدسته أن يرصد مرحلة مهمة مر بها المجتمع النوبي، وهي التهجير والاستيطان، وصوره عن النوبة تبقى شاهداً على جوانب كثيرة من حياة هذا المجتمع، لا سيما على خصائص البيئة الطبيعية التي عاش فيها النوبيون. ويوضح صالح أن هذا الكتالوغ الذي أعده الباحثون أيمن خوري وأحمد حسونة وعادل موسى وعمرو الدالي هو جزء من باكورة أعمال ستوثق تباعاً لحضارة النوبة، وهي المهمة التي أخذها المركز على عاتقه بالتعاون مع الجمعيات الأهلية النوبية لإبراز الجوانب المختلفة لهذا التراث. وتعد النوبة جزءاً من أرض وادي النيل، مرت بمراحل مختلفة عبر تاريخها الطويل وانتهى بها المطاف الجغرافي منذ القرن الثامن عشر تقريباً وإلى الآن لتكون هي الأرض الواقعة على ضفاف نهر النيل، بين الجندل الأول في أسوانجنوب مصر، والجندل الرابع في مروي شمال السودان. ويتميز شعب النوبة بتجانسه وترابطه الاجتماعي إلى أبعد الحدود، عاش حيناً من الدهر في أرضه التي توارثها عبر آلاف السنين، ثم تعرض سكان الجزء الشمالي لبعض مظاهر عدم الاستقرار عند بناء خزان أسوان في أوائل القرن العشرين. وعند الشروع في بناء السد العالي، تعرض سكان النوبة للتهجير. أجاد أنطون البير في تصوير وتوثيق جوانب كثيرة من حياة النوبة قبل التهجير وأثناءه وبعده، وسجل بالكاميرا مشروع السد العالي في مراحل إنشائه، ونقل معبدي أبي سنبل، وبعض المشاهد لبعثات التنقيب عن الآثار، إضافة إلى تتبع مراحل غرق أراضي النوبة بعد أن هجرها أهلها. نشر في العدد: 16673 ت.م: 27-11-2008 ص: 27 ط: الرياض