السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "دفتر ملاحظات كاتب" لسامرست موم : سيرة ذاتية فكرية
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2008

منذ عام 1892 وكان حينذاك في الثامنة عشرة من عمره، اعتاد الكاتب الانكليزي ويليام سامرست موم، أن يسجل في شكل شبه منتظم، ملاحظات على ما يمر به خلال يومه، ومن يلتقي وما يقرأ أو يسمع من موسيقى، كذلك اعتاد أن يكتب ملخصات لمشاريع أدبية يزمع تحقيقها. صحيح أنه كان لا يزال، في ذلك الحين يافعاً، لكنه كان يحس أنه سيتجه لا محالة الى الأدب. ومن هنا كان يكثر من القراءة والكتابة والتفكير، ومن رسم آفاق حياته المستقبلية، وغالباً على ضوء قراءاته. وهكذا، حين حلت نهاية الحرب العالمية الثانية، وكان موم قد بلغ في ذلك الحين السبعين من عمره وصار مؤلفاً معروفاً على صعيد العالم كله، كان قد تجمع له ما يملأ خمسة عشر مجلداً من القصاصات والصفحات. وهو انكب منذ عام 1944، على عملية فرز واختيار كان من نتيجتها مجلد أصدره بعد ذلك بخمس سنوات تحت عنوان"دفتر ملاحظات كاتب". والحقيقة ان ما اختار موم نشره في ذلك المجلد لا يمثل سوى 7 أو 8 في المئة من مجموع ملاحظاته والفقرات التي تحدثنا عنها. واللافت في هذا أن سامرست موم، لم يكن قبل ذلك قد فكر، حقاً، في نشر ذلك المجلد ولا أي من المجلدات الباقية، معتبراً إياها مجرد مسودات، وكتابات أولى لأفكار وروايات وقصص، وملاحظات - قد لا يكون معظمها طيباً - على أناس عرفهم أو التقاهم، لكن الذي حدث في ذلك الحين هو أن موم قرأ، صدفة، بضعة أجزاء من الكتاب الضخم الذي نشره الكاتب الفرنسي جول رينار، مضمناً إياه نفس ذلك النوع من الأفكار واليوميات والملاحظات. وأعجب موم كثيراً بعمل رينار، معتبراً إياه قمة في النزاهة الفكرية، وإنجازاً ضرورياً لفهم حياة الكاتب وأعماله. وهكذا، منذ اتخذ ذلك القرار، راح يشتغل على المشروع، وقد حرص على أن يلتقي رينار بين الحين والآخر لاستلهامه أسلوبه في جمع تلك الفقرات.
هكذا، إذاً، ولد ذلك الكتاب الذي، منذ نشر للمرة الأولى عام 1949، صار جزءاً أساسياً من متن روايات موم وقصصه وكتبه الأخرى، ناهيك بكونه جزءاً من هموم موم المسرحية، ذلك اننا نعرف أن هذا الكاتب، كان متجهاً أول عهده بالكتابة ناحية الكتابة المسرحية معتقداً أنها وسيلة التعبير الأكثر ملاءمة له. غير أن الأزمان اللاحقة أكدت له أنه غير قادر على خوض الكتابة المسرحية مباشرة، بل فقط عبر تحويل روايات له وقصص قصيرة الى مسرحيات. فموم، كما تعلم لاحقاً، ولد كاتباً قصصياً وروائياً. وهو كان في هذا المجال ذا شهرة كبيرة لدى القراء في العالم أجمع... لكن شهرته خبت بعض الشيء خلال الربع الأخير من القرن العشرين، أمام هجمات الحداثة التي أتت في معظمها متناقضة مع واقعيته السيكولوجية وكلاسيكيته. وهذه الأمور يمكن لمن يطالع الكتاب الذي نحن في صدده أن يراها ماثلة، حيث ثمة فقرات عدة كتب معظمها خلال الربع الأول من القرن العشرين يناقش فيها موم، توجهاته والفارق الكبير بين تطلعاته وإمكاناته. ولعل هذه الفقرات تكون الأجمل لأنها تضع القارئ على مجابهة مع كاتب قرأ له كثيراً، لكنه نادراً ما قرأ عنه. فالحال أن سومرست موم، عُرف - وخصوصاً عبر ترجمة أعماله الى لغات عدة ومنها العربية - بفضل نصوصه وقصصه القصيرة، ثم الى حد ما، بفضل أفلام عدة اقتبست من أعماله، لكنه في المقابل لم يعرف عبر مكنونات فكره الداخلي أو عبر سيرته أو عبر ما كتبه هو عن أعماله وظروف كتابتها... وهذه كلها أمور يحفل بها هذا النص الذي لم يكن متوقعاً.
ما يحتويه هذا الكتاب هو، بوضوح،"سيرة فكرية"لسامرست موم تتحدث، وإن في شكل متفرق، عن خلفيات أدبه، بحيث أن كل رواية أو قصة من أعماله، سرعان ما تبدو على ضوء صفحات هذا الكتاب، مختلفة عما كانت عليه من قبل. بخاصة ان في الفقرات المدونة والمنشورة ما يفيد بأن قسماً كبيراً من روايات موم وقصصه القصيرة، إنما كان في الأصل وقائع حدثت حقاً، قرأ عنها في الصحف، أو سمع أخبارها من أناس يعرفهم، أو حتى عايشها هو نفسه، ومن هنا سر كل تلك الحيوية التي نراها دائماً جزءاً أساسياً من أدب موم القصصي. فهو - هنا - يكتب كما لو أنه يدون مذكراته... وفي مرات كثيرة نجده يحلل شخصيات يزمع الكتابة عنها، أو استلهام بعض سماتها في أعماله. غير أن هذا كله يظل اعتيادياً في مثل هذه الحالات، مقارنة بالفقرات والصفحات التي يكرسها سامرست موم لمشاهداته خلال أسفاره العديدة، التي اتجه فيها شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، إذ نعرف ان موم، إضافة الى كونه روائياً وقصاصاً وكاتباً مسرحياً، كان أيضاً من مبدعي أدب الرحلات، هو الذي خط قلمه ألوف الصفحات عن رحلاته العديدة والتي كان رفيقه الأساس فيها، فضولاً من النوع النادر، فضولاً يحدق في البشر كما يحدق في الحجر، ويرسم لكل شخص يلفت نظره في أي مكان يلتقيه، عالماً من الحكايات والمشاعر. واللافت هنا هو أن أي قارئ مدمن لأدب سامرست موم، لن يفوته أن يعثر في الصور القلمية التي يرسمها موم هنا، لأشخاص التقى بهم، وتعرف الى بعضهم بينما ظل معظمهم مجهولين له، على مصادر الإلهام، لشخصيات ملأت أدبه. وكأن موم يقدم في هذا كله، ما يمكننا أن نسميه"سر الصنعة".
والى هذا، يجب أن نضيف صفحات أخرى لا تقل أهمية عما ذكرنا، سجل فيها سامرست موم آراء نقدية، حادة غالباً، معتدلة في بعض الأحيان، تتعلق بقراءاته. فموم كان، كما أشرنا، قارئاً نهماً، وكذلك مستمعاً الى الموسيقى، بكل أنواعها وخصوصاً"موسيقى الشعوب"، كما كان، ومنذ وقت مبكر هاوياً للسينما. وهو اعتاد، بين حين وآخر أن يجلس ليدون ملاحظاته وانتقاداته على كل ما يقرأ أو يسمع أو يشاهد، بحيث أن الناتج يكاد يكون جردة حساب لبعض أبرز النتاجات الفنية والأدبية، على الأقل خلال الثلث الأول من القرن العشرين ولا شك في أن هذا كله يجعل من"دفتر ملاحظات كاتب"سجلاً للحياة الفكرية والفنية في أنحاء عدة من العالم خلال حقبة تزيد عن نصف قرن. ثم، وكأن هذا كله لا يكفي، ها هو سامرست موم، الذي مثل العديد من زملائه من الكتّاب الانكليز الآخرين، يعمل خلال فترة من حياته، وتحت قناع ديبلوماسي، غير سميك بما يكفي، لمصلحة أجهزة الاستخبارات البريطانية، ولا سيما خلال زياراته الى الشرقين الأدنى والأقصى، فيتيح له هذا تأملاً، حتى، في أحوال السياسة والعلاقات الدولية، كما يتيح له، لقاءات من الواضح انها لا تمت الى الأدب الخالص بصلة. ونحن نجد صدى هذه اللقاءات وبورتريهات لأصحابها، في صفحات هذا الكتاب أيضاً، وبخاصة قبل أن تتحول على يدي موم وبقلمه الى شخصيات روائية.
* واضح أن هذه التنويعة توجد متعة قراءة مؤكدة، معطية قبل أي شيء آخر، صورة ما عن كاتب ساخر، طيب، متنوع الاهتمام متعدد الثقافات، ويشعر - كما معظم شخصيات أعماله - بتفاهم مع العيش، لا توقفه اللحظات الصعبة. ومن المعروف أن ويليام سامرست موم 1874-1965 ولد في باريس ورحل في نيس، حيث كان يعيش آخر سنوات حياته في الجنوب الفرنسي. وهو كان في زمنه أشهر الكتاب الانكليز، كما كان صاحب المكافآت الأعلى عن كتبه ومقالاته خلال ثلاثينات القرن الفائت. ومن أبرز أعماله"الساحر"وپ"سادي تومسون"وپ"الرسالة"وپ"الاستعباد البشري"وپ"القمر و6 بنسات"وپ"حافة الشفرة"وپ"صناعة قديس"وپ"اشندن أو العميل الانكليزي"وپ"عطلة الميلاد"وغيرها...
[email protected]
نشر في العدد: 16660 ت.م: 14-11-2008 ص: 14 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.