ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43,603    NHC تعزز ريادتها العقارية في معرض "سيتي سكيب 2024" بعروض تصل قيمتها إلى 100 ألف ريال    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    البرلمان العربي يدين الاعتداء الذي تعرضت له القوات السعودية في اليمن    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    ممثلا "سلطان بروناي دار السلام و"جمهورية توغو" يصلان الرياض    تماشياً مع مستهدفات رؤية 2030 ولتعزيز مستقبل الرعاية الصحية في السعودية: المركز الطبي الدولي يعلن عن تأسيس كلية طب جديدة بمعايير عالمية    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    "السكري" .. عبء اقتصادي متزايد على الحكومات    هل نرى معرضاً للصحافة السعودية وتاريخها العريق؟!    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    35.4 مليار ريال حصيلة الإطلاقات والاتفاقيات في ملتقى بيبان 24    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية تختتم مشاركتها في منتدى «WUF12» بمشاركة 30 جهة وطنية    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    نور ولي والبلوشي يحتفلان بعقد قران مها ورامي    مراسل الأخبار    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    التعاون يقتنص فوزاً ثميناً من الأخدود    فطر اليرقات يعالج السرطان    لماذا فرغوا الأهلي ؟    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أنشيلوتي: حققنا فوزا رائعا على أوساسونا والحديث عن الانتقالات سابق لأوانه    أمين الرياض يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية    وفاة والدة الفنان أحمد مكي    القبض على مواطنين في الباحة لترويجهما "الحشيش" و "الإمفيتامين"    مبادرة تطوعية لتبديل المصاحف المهترئة من مساجد وجوامع محافظة ضمد تطلقها إسلامية جازان    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "يوميات حميمة" لتولستوي : صورة الكاتب واعظاً أخلاقياً
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2007

بين عامي 1847 وپ1910 مرت ثلاث وستون سنة. في البداية كان عمر تولستوي ثماني عشرة سنة. وفي النهاية كان موته عن ثماني وسبعين سنة. خلال كل تلك الفترة، وابتداء من سن الثامنة عشرة إذاً، حرص صاحب"الحرب والسلام"على ان يدون وفي شكل يومي، جملة من الأفكار والانطباعات والتفسيرات والمواقف هي التي شكلت في النهاية، واحداً من كتبه الأساسية وهو المعروف بعنوان"يوميات حميمة". غير ان تلك اليوميات لا تغطي في الحقيقة سوى خمسين عاماً من اصل تلك السنوات... لأن ثمة 13 سنة تغيّب فيها تماماً. وهي الأعوام الفاصلة بين 1865 و1878. ولم يكن هذا صدفة لأنها الحقبة التي تزوج فيها تولستوي وراح ينجب أولاده. كما انها هي الحقبة نفسها التي كتب فيها رائعتيه"الحرب والسلام"وپ"آنا كارنينا". وواضح هنا ان هذا الكاتب الكبير لم يستشعر ايما حاجة للتعبير عما يشغل فكره وباله، في وقت كان فيه يكتب أدباً كبيراً، أو ينجب للحياة ابناء سيرافقون مسار حياته حتى النهاية. ومن ناحية أخرى، قد لا يكون من غير الضروري ان نذكر هنا ان اليوميات تتوقف ثلاثة ايام فقط قبل اختفاء تولستوي وموته في محطة القطار في منطقة آستابوفي، حيث غربته التي أمضى فيها الجزء الأكبر من آخر سنوات حياته. اذاً، على رغم السنوات الناقصة، لا شك في ان كل من يقرأ تولستوي ويتابع كل ما كتب عن سيرة حياته، والإنتاج في هذا المجال شديد الغزارة، بحيث ان ثمة مكتبات كاملة وفي لغات شتى حول تولستوي، ستختلف قراءته له اختلافاً راديكالياً إن قرأ تلك اليوميات، ناهيك بأنها تشكل متعة قراءة لا تضاهى. ومع هذا سيخيب امل من يقرأ هذه اليوميات وهو يتوقع فضائح أو يوماً حميماً، أو اية اعترافات من أي نوع كان. ذلك ان تولستوي، كاتب الروح ومفكر العقل، كان من الذين يعرفون كيف يضعون مسافة عريضة بين حياتهم الشخصية وحياتهم الأدبية. ولعل الباحث جورج شتينر كان من ادق الذين عبروا عن هذا الأمر في مجال مقارنته الفذة بين تولستوي ودوستويفسكي في كتابه الذي يحمل اسم كاتبي روسيا الكبيرين عنواناً له. لكن هذا موضوع آخر.
الموضوع هنا، إذاً، هو تلك اليوميات التي سجل فيها تولستوي ألوف الأفكار والملاحظات، لا سيما ملاحظاته التي كان يعود إليها مستعيناً بها في كتابة نصوصه الإبداعية الكبيرة، حيث ان هذه الملاحظات تشكل إضاءات مهمة على أدب تولستوي الكبير. وهنا قد يكون في إمكاننا ان نفتح هلالين لنذكر انه لسنوات قليلة ماضية لم تكن هناك طبعة محققة وكاملة لهذه اليوميات، كما ان الترجمات الى اللغات المختلفة، ومنها اللغة العربية، لم تقدم سوى مقاطع من هنا وأخرى من هناك، تتناول بعض الحقب المحدودة لا أكثر.
في شكل عام يمكن تقسيم الكتاب الى اقسام عدة تتابع المراحل العمرية لتولستوي. إذ هناك، أولاً صفحات لشباب الكاتب تمتد من سنة 1847 الى 1856. وپ"بطل"هذه الصفحات، كما يقدمه لنا الكاتب نفسه، شاب طموح همه الأساس ان يتمرن على افضل السبل للسيطرة على عواطفه وأهوائه. وهذه الصفحات الممتعة والتي تصور الصراع الداخلي لذلك الشاب وتعيّشنا في داخله يوماً بيوم، تنتهي بتولستوي وقد تزوج وامتثل في سلوكه وحياته للأنماط الاجتماعية، ما يعني، ضمنياً على الأقل، انه نجح في كسب رهانه، وترك عواطفه الخاصة جانباً، أو هو - وهذه فرضية معقولة - وزعها على شخصيات قصصه ورواياته الأولى، قبل ان يعود ويراكمها جميعاً ولو في شخصيته بطلة"آنا كارنينا". والحال ان اهمية هذا القسم تكمن في انه يعطينا صورة مميزة عن كيف تحول الشاب الحالم المفلس، الرومانطيقي والمحارب لرومانطيقيته في الوقت نفسه، الى ذلك الكاتب وثم بعد ذلك، الى المفكر الذي نعرف. ولعل ما يلفت النظر هنا حقاً هو اننا إن بحثنا في جوانيات كل الشخصيات التي زرعها تولستوي في رواياته وقصصه جميعاً، عمن يحمل حقاً السمات التي نجدها تسم شاب القسم الأول من اليوميات، سنفاجأ بأن الشخصية الوحيدة التي تنطبق عليها، ليست سوى آنا كارنينا. ترى أفليس من حقنا هنا ان ننقل، الى تولستوي واستناداً الى روايته عن نفسه، مقولة فلوبير الشهيرة،"ايما بوفاري هي أنا"؟
مهما يكن من امر، يتعين علينا ان نلاحظ في الأقسام التالية من اليوميات، ان ما كان جنينياً في القسم الأول، صار هو العنصر المهيمن على بقيتها. ونعني به رغبة الكاتب الواضحة، إنما غير المعلنة، في ان يستخدم يومياته كعنصر اخلاقي، بل وعظي في بعض الأحيان. وكأنه اراد في فقرات اثر فقرات ان يحدد لنفسه ولأدبه قواعد سلوكية يرسمها أولاً في اليوميات ومن ثم يلزم نفسه بها. وضمن هذا الإطار نفسه قد يصدم القارئ المتحمس، كون صفحات اليوميات تبدو متقشفة، جدية احياناً اكثر من اللازم، وتكتب في انضباط عسكري، وهاجس ديني قد يقول قائل، للوهلة الأولى، أنهما يتنافيان مع الإبداع، كل إبداع، فكيف بإبداع من الطراز الأول يحمل توقيع تولستوي. حسناً، قلنا هنا ان هذا يرد للوهلة الأولى... ولكن بعد ذلك يكون لا بد للقارئ من ان يعود الى اعمال تولستوي الأدبية ليرصد كم ان هذا الكاتب، كان حيّياً خجولاً متقشفاً، بل مترهباً، في مجال وصفه جوانية معظم شخصياته. ولعل هذا يدفع بالمرء الى سلوك درب الحيرة وهو يتذكر ان كاتباً ودارساً في القرن العشرين، هو فلاديمير نابوكوف صاحب رواية"لوليتا"، أعلن في محاضرات جامعية كان يلقيها في كليات الولايات المتحدة الأميركية انه يفضل تولستوي على دوستويفسكي. فالسؤال هنا: كيف يمكن لصاحب"لوليتا"الإباحية شكلاً وجوهراً، ان يفضل تحفظ تولستوي الأخلاقي، على إباحية دوستويفسكي؟
في السياق نفسه لا شك في ان قارئ اليوميات سيتوقف كثيراً، وهو يقرأ اقسامها الأخيرة ولا سيما منها تلك التي كتبت بعد الاستقرار الزوجي والإنجاب، وبعد ان ترسخت شهرة الكاتب، في بلده وعالمياً من خلال رواياته الكبرى عبارات مثل تلك التي يقول تولستوي فيها:"انني لتعذبني رغبتي في ان أكون مفيداً للبشرية، وأن أساهم في شكل افضل في حصول هذه الإنسانية على السعادة. ترى، هل من الممكن ان أموت ذات يوم يائساً من دون أن أحقق هذه الرغبة؟". والحقيقة انه اذا كان تولستوي يطرح السؤال بهذا الشكل الواضح في يومياته، وفي شكل يضيء طبعاً على جوهر مضمون رواية"البعث"التي كان في صدد بدء كتابتها يوم طرح هذا السؤال، فإن في إمكاننا ان نرى السؤال نفسه مبثوثاً كهاجس في طول الكتاب وعرضه، ولنلاحظ ان المرات العديدة التي يلمح بها الى هذا الأمر، تشهد كذلك نوعاً من صلوات يكتبها الى الرب الإله طالباً منه ان ينقذه من الوقوع في الخطيئة أو الخطأ. وفي يقيننا ان هذه الدعوات تتنافى، في علاقة تولستوي بها، مع الاتهامات التي ستكال إليه لاحقاً من جانب الكنيسة وتؤدي الى إقامة الحرم على كتبه.
غير ان علينا ألا نعتقد بأن مئات الصفحات التي تتألف منها هذه اليوميات مملوءة بالفقرات الأخلاقية او الدينية أو بضروب التقشف والوعظ. أبداً... لأن هناك صفحات يتحدث فيها الكاتب عن شغفه بالقمار - ولو من طريق التعبير عن رغبته في التوبة -، وعن مشاغل دنيوية عديدة، وعن رغبات غير متحققة. أجل، قلنا منذ البداية اننا امام نوع من الاعترافات. والمرء لا يعترف عادة بما هو جيد ومستقر وسويّ. ومن هنا، مرة أخرى، تصبح صفحات هذه اليوميات اشبه بمدخل مميز ليس فقط للتعرف إلى شخصية ليون تولستوي 1828 - 1910، ومواكبة تفاصيل حياته ومسالكه يوماً بيوم، ولكن احياناً شهراً بشهر أو لأيام قليلة في عام بأكمله مثلاً العام 1899 الذي لن نقرأ عنه سوى يوميات تتعلق بأقل من اسبوعين، بل كذلك لقراءة وإعادة قراءة كتبه الأساسية تحت ضوء جديد. ومن هذه الكتب ما يعتبر من اهم شوامخ الأدب العالمي مثل"الحرب والسلام"وپ"البعث"وپ"آنا كارنينا"ومنها ما يعتبر تعبيراً مميزاً عن زمن تولستوي النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ومنها اخيراً ما يُعتبر مؤسساً للحداثة، على صعيدي الشكل والمضمون. اما هذه"اليوميات الحميمة"فإنها قابلة لأن تضم الى اعترافات القديس اوغسطين، او الى اعترافات جان جاك روسو، باعتبارها من الشوامخ في هذا اللون الأدبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.