المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    ميقاتي عقب لقاء لاريجاني: الأولوية لوقف عدوان إسرائيل وتطبيق «1701»    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فانيليا" رواية الواقعية المتخيلة . الطاهر شرقاوي يلتقط الرائحة المدهشة للأشياء
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2008

ثمة قدم صغيرة جداً لفتاة كلُ أعضائها تنمو، لكن القدم وحدها لا تبرح مكانها. ليس هذا كل شيء، وهو كل شيء في آن. إنه مبتدأ الحكاية، ومفتاحها في رواية"فانيليا"للكاتب المصري الشاب الطاهر شرقاوي. فملاحظة القدم الصغيرة أشبه بملاحظة السارد لذلك الولد الذي يشرب اليانسون وحده في المقهى، ولعشقه الشاي بالقرنفل، وحبه رائحة"الفانيليا"، وكلها أشياء تبدو في ظاهرها بسيطة غير أنها تخفي في داخلها عمقاً خاصاً، لا تؤطره النظريات الفلسفية، ولكن بهجة الأشياء الخاصة، ولذة الأنسنة لكل شيء، لنصبح - وبجدارة - أمام رواية تحيل كل شيء إلى إنساني وخاص، مبتعدة من أدبيات الكتابة الكلاسية في رهانها الدائم على ضرورة طرح كل ما هو جوهري. تطرح"فانيليا"الأشياء الحميمة والخاصة معيدة اكتشافها من جديد، وخالقة عبرها فضاءً نصياً يشكل أفقاً واعداً للخطاب الروائي.
يخفي النص في داخله ثنائيات خاصة، تبدو متعارضة في ظاهرها، متجاورة في جوهرها الحقيقي، فالولد المكتشف القدم الصغيرة للفتاة، والذي تظهر عليه أمارات الدهشة في البداية، تتقابل معه"الفتاة المكتشفة"والمدهشة في آن، ليشكلا معاً الشخصيتين المركزيتين في الرواية.
ثمة سارد رئيسي يمسك بزمام الحكي في النص، يظل حاضراً خلف الحكايا. فالولد الذي يتمتع بمهارة الصياد الحقيقي من مراقبة، وصبر، واصطياد للحظة المناسبة، هو ذاته كاتب لا يأتيه فعل الكتاب وقسراً، بل ينتظر تدفقه، وحينما يواتيه طوعاً لا يصبح منشغلاً بسواه، فالكتابة هنا صيد ثمين لا يمنحها الولد/ الكاتب غطاءً سطحياً، كأن تكون طمعاً في الشهرة، أو طعماً للفتيات، أو حتى يضفي عليها أشياء لا يشعر بها، كأن تكون الكتابة عنده تعني الحياة، بدعوى تعميق الأشياء. ثمة تصور ذهني إذاً لدى الشخصية المركزية الولد/ الكتاب تجاه فكرة"الكتابة"يتسق في رأيي مع الرؤية الكامنة في الرواية، إذ لا تأتي الأشياء هنا زائفة، أو مرتدية قناعاً يحول بينها وبين"الجوهر"، الذي يظل حلماً مراوغاً كلما استشعر الكاتب إمكان القبض عليه.
يتخذ الكاتب من ضمير الغائب صيغة سردية له، وبما يتيح له قدرة واعدة على حدوث هذا الكشف المتتالي لعوالمه وأشيائه. ولذا فهو يبدأ الحكاية من"قدم"الفتاة التي تصير بمثابة نقطة الانطلاق داخل الرواية، ثم يحكي في الفصل السردي الثاني عن"الفتاة"ذاتها:"إنها البنت النحيفة، ذات الملامح الهادئة، المحبة في معظم الأوقات لارتداء بنطلونات الجينز، والتي ما إن تظهر في الشارع، حتى تلاحقها في صمت، عيون الباعة وعساكر المرور، يتابعونها وهي تحمل صندلها في يدها، وتمشي حافية على الرصيف، حتى تختفي في الزحام".
ويكشف المقطع السابق عن أن الكلام في نية الوصل لا الفصل، باصطلاح البلاغيين، فعلى رغم أنه استهلال لفصل سردي قائم ومستقل بذاته، غير أن البداية حملت إشارة دالة إلى المحكي عنه المركزي في الرواية الفتاة، لذا فمرجع الضمير في مفرده أنها يعود إلى الفتاة موضع الحكي والإدهاش في آن.
ثمة دوالّ مركزية في رواية"فانيليا"القدم الصغيرة/ الفتاة/ الولد تتوزع على الفصول السردية المختلفة، وكأن ثمة وعياً عميقاً بآليات النوع الأدبي. فالفصل السردي الأول تبدو فيه"القدم"حاضرة بقوة ومُمثّلة"الدال المركزي"الذي تتفرع منه الحكايات، وتدور حوله الأحداث، وفي الفصل السردي الثاني ينتقل الكاتب إلى"البنت"، وفي الفصل الثالث ينتقل الى الحكي عن"الولد"، وهكذا.
لم تكن البنت ذات القدم الصغيرة فتاة"عادية"، بل كانت تتوهم مصادقة الحيوانات، فهي تحب"الديناصور الأخضر الصغير"، وعاشت من قبل مع"الخرتيت"، ليحيلنا الكاتب إلى عالم غرائبي، هو وحده الذي استوعب نزق الفتاة، بعد أن لفظها الواقع المادي، حين صرحت بأمانيها البسيطة، لتحدث مراوحة بين"الواقعي"و"المتخيل"تفتح أفقاً واعداً في القراءة والتأويل.
ثمة وجه آخر للفتاة يبدو حزيناً، مسكوناً بالأسى، انه أسيان على حاله، تلاحقه خيبات متعددة، وإحساس عارم بالفشل. وعلى رغم أن للبنت ذات القدم الصغيرة قتباً على ظهرها، إلا أن الرواية لا تنحو تجاه إحداث تعاطف ساذج معها، بل غدت مسكونة بالإيغال الرهيف في سيكولوجية"الفتاة"، متوسلة ذلك بسرد يحوي نزوعاً تحليلياً لا إخباريا فحسب.
يختتم الكاتب روايته بعنوان فرعي دال هو"ملاحق"ويحوي فصولاً ثلاثة يرصد فيها طرفاً من حيوات مختلفة لشخوص متنوعين: السيدة العجوز الواقفة على أعتاب الذكريات المنقضية، ورجل الجنازات، والمرأة البدينة التي أضحى الغسيل الملجأ والملاذ بالنسبة اليها.
واللافت أن هؤلاء الشخوص الثلاثة جاء ذكرهم في المتن السردي للنص عرضاً، لكن الكاتب في"ملاحقه"يفرد لكل منهم فصلاً خاصاً به، وبما يسهم في رأيي في تعميق الرؤية السردية داخل النص، لتشكل"الملاحق"فضاء سردياً منفصلاً ومتصلاً في الآن نفسه مع الفضاء السردي المنطلق من المتن السردي للرواية.
ثمة نزوع الى السخرية يسم الملاحق، وخصوصاً"حين يتحدث الكاتب عن"رجل الجنازات":"ظل عدم حضوره لجنازتي عبدالناصر والسادات يؤرقه كثيراً وكان يعتبر ذلك ثغرة في عالمه المتكامل، وجعله هذا ? في أحلام يقظته ? يتمنى، لو أن الله خلقه قبل عشر سنوات فقط من ميلاده، أو أن أباه تعرف إلى أمه قبل عقد أو أكثر من تاريخ زواجهما".
يستخدم الكاتب تقنيات متعددة في روايته"فانيليا"، ومن أبرزها توظيفه تقنية"كسر الإيهام"المستقاة من المسرح البريختي، وذلك حين يوجه الخطاب السردي إلى"مروي له ضمني"جمهرة المتلقين، وذلك في سياق الحديث عن الشخصية المركزية الولد.
ثمة بناء مشهدي يهيمن على مقاطع عدة في النص، متخذاً من الأوصاف ذات الطابع البصري صيغة وأسلوباً له:"الوضع كان كالآتي، البنت متربعة على السرير في حجرتها...". يبدو الطاهر شرقاوي واعياً بجماليات اللغة، إذ تنحو لغته ? أحياناً - منحى شعرياً، وتظل ? في كل الأحيان ? محتفظة بعذوبتها وسلاستها الخاصة، لا سيما بعد أن تخلص إلى حد كبير من تلك"الغنائية المفرطة"التي كانت تشوب نصوصه السردية السابقة البنت التي تمشط شعرها، حضن المسك، صوت الكمان، مراوحاً بين"الواقعي"و"المتخيل"، ومجيداً اللعب في المسافة الفاصلة بينهما، وغير متخل عن هاجسه وشاغله المركزي ألا وهو الاحتفاء بالتفاصيل الصغيرة، والتعاطي معها لكونها جديرة بالرصد، ومن ثم بالبقاء، لتصبح"فانيليا"واحدة من التماعات الرواية العربية في السياق السردي الراهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.