10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق يصل إلى الرياض    عودة أكثر من 6 ملايين طالب لاستكمال الفصل الدراسي الثاني.. اليوم    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    الأدوار في الحياة    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    لك وإلا للذيب؟    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    كلاسيكو مثير في نهائي كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة يتطلع للثأر من ريال مدريد    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان يعبر عن تحولات المكان . أحمد راشد ثاني يأخذه الليل الى الشعر
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2007

في ديوان الشاعر الاماراتي أحمد راشد ثاني"يأتي الليل ويأخذني"دار النهضة العربية، 2007 لا نقرأ على الغلاف ما يشير إلى الشعر، أي أن الشاعر يترك الغلاف وما يليه بريئاً من أي صفة أو تحديد. ومع ذلك فهو يفتتح الكتاب بنص للشاعر الفرنسي إيف بونفوا يحيلنا إلى عالمه هو، الذي اختبرناه في نصوصه الشعرية خصوصاً، والباحثة في التراث الإماراتي عموماً. أما نص بونفوا فهو ينطلق من الصحراء التي تشكل - مع البحر - أهم مفردات أحمد راشد ثاني. يقول بونفوا:"أمس في سيادة الصحراء، كنت ورقة وحشية/ وحرة في الموت/ لكن الزمن كان يُنضج، كمثل نُواح أودية ضيقة/ جرح الماء في حجارة النهار".
مفردات تنتمي إلى عالم الصحراء، الوحشة، الموت، الجرح، والماء. صحراء الضيق والاتساع في آن واحد. اتساع الأفق وضيق الرؤية في أوج اللهب الساطع. لذلك نجد في الشاعر راشد الكثير من المتناقضات التي تخلق شعريته وشاعريته معاً. متناقضات تعبر عنها اللغة والموضوعات - المضامين والرؤى الغريبة لما يجري حوله من تحولات فاجعة تفتح أبواب الغربة والاغتراب.
منذ بداية الكتاب يقرر الشاعر أن الليل يأتي ويأخذه، إلى أين؟ لا نعرف. لكن سياقات النصوص تعبر وتفصح وتفضح. فالليل هنا ليس سوى حالة مجازية تخفي رموزاً وعلامات مهمة سنحاول رصدها، لنتعرف إلى هذا العالم بما ينطوي الليل عليه من ملامح وتفاصيل وأسرار، الليل بما فيه من عتمة وظلام وأشباح وغربان تصرخ عبر العصور.
في شعر أحمد راشد نبرة ألم تجاه ثنائية الزمان والمكان. محاولة لاسترجاع مكان وزمان لن يعودا إلا بالقصيدة والشعر، أي بالحلم. وهو ما تحاوله قصيدة الشاعر منذ بداياته، كيف يسترجع خورفكان، المكان الأجمل والأبهى، مسقط الرأس وسط البساطة الريفية، وملعب الصبا كما كان يقول أجدادنا الشعراء، هذه القرية أو البلدة. وعلى رغم الجوع الذي عاد إليها ليأكل التراب، فهناك لا تزال"مسرّة صبيانها بتناسل الأمواج/ ورقّة في الأشجار/ لا يصدقها أحد". وپ"في الوادي تركض أحجارها/ هاربة من الكذب/ الكذب على الليل/ الليل الواقف بين الأزقة/.../ في ذلك الحي الآفل/ تحت ارتفاع المنارة". لا يكتفي أحمد برصد تحولات المكان، فهو لا ينطلق من حنين أو نوستالجيا بكائية أو رثائية، بل يغوص في تحولات الشخص/ الفرد وما أصابه من تلعثم أمام التغيرات الصادمة. يمسك بالإنسان في أشد لحظاته تمزقاً، في العالم الذي انقلب من حياة البداوة البسيطة والشقية إلى حياة السوق المعولم بأدواته اللاإنسانية، حيث بات الشخص شخوصاً، والمرآة مرايا، وحيث"اضطراب شخوص الفرد"يولّد"فيضان المرايا"، فتترك الفكرة الرأس، ونرى كيف"يمشي السطر على الأمواج ويسقط/ يقوم من على الأمواج/ ويسقط". إنها"لعثمة"الجسد والروح والعقل، وسقوط الفكرة والكتابة. وهذه إحدى دلالات الليل.
دلالة ثانية تتبدى في حلم فانتازي ينتج كتابة الهلوسة، كتابة تنتقل بين"الحوش"وپ"الدريشة"في القرية والفندق في دبي، أي بين عالمين غير متصالحين، بل متناقضين متصارعين، ما يجعل الشاعر/ شخص القصيدة، يعيد حكاية التمزق والانكسار. فهو يعود إلى بداياته:"وبعدما أغلقت بوابة حياتي/ ودفعت من رحم أمي/ إلى هذا العالم/ كمطرود وناء/ جلست... أجمع وجهي/ في ذياك الحوش/ تحت تلك الشريشة نوع من الشجر ينمو في الصحراء.
ثم يعمق الشاعر مأساة الإنسان في هذا العالم، فتتحول من مجرد انتقال من القرية الحبيبة إلى المدينة القاسية، فينقلها إلى مأساة وجودية، واضعاً خط الموازاة بين الانتقال عبر المكانين والانتقال من رحم الأم إلى العالم الخارجي، حتى أن عالمه القديم لم يعد هو العالم نفسه، كأن يقول:"في معصمي يرن قيد الولادة.../ أنادي على جبال خورفكان فتهب لملاقاتي/ اكتشفت أن الجبال لا تنتظر أحداً/ وأن الأمواج قد فرت هاربة". رحم الأم يعادل القرية، والخروج من الرحم هو إغلاق لبوابة الحياة، فهو خروج إلى عالم يعيش فيه الإنسان مطروداً ونائياً. إنه أحد أشكال الليل، وصورة من صوره.
وفي قصيدة"كلب يعرج في مرآة"ذات النفَس السوريالي، تتكثف سوداوية الشاعر والشعر، فيدخل في متاهات الحياة وسراديبها، حيث الكلب يبحث عن الشاعر ويقبض عليه"واقفاً عند فشل رائق"، ويصف الشاهر الموقف"لم يدعني أبكي/ خطف مني وقفتي/ وتركني في الليل/ يأتي الليل ويأخذني"عنوان المجموعة، ليبدأ حوار بينهما، وننتهي بالقبائل التي خاضت حروباً مع الظلام وهزمت، فيطلب الشاعر من كلبه الأعرج العودة إلى الخوف حيث"الحياة فكرة تعيسة خطرت في ذهني وأنا أمشي/ والوطن غبار تركته الذبابة/ وهي تركض خلف العصا". وفي مقطع ليلي من قصيدة"البحارة على حواف الملح"، يقول: الليل الفادح/ يملأ قربة العمر ويعرج/ في ممرات المرايا/ كذئب مكسور".
الليل هنا حالة نفسية ومعنوية تحمل النقيضين، ليل فادح من جهة، لكنه يعرج في ممرات المرايا كذئب مكسور. لكن المقطع لا يكتمل، والصورة تظل ناقصة، إلى أن يفتح الشاعر قوساً على حالته النفسية والمعنوية:"يفتح المطر عينيه في غيابي/ تطير غيمة من الشارع إياه/ الشارع الذي ينحسر/ حين أمشي الآن/ جسدي في جيبي/ وروحي ظلام". انه الظلام الذي يسكن الروح أو يشكل مادتها وكينونتها. الظلام الذي بدأ منذ الولادة والخروج من عتمة الرحم الدافئ إلى ضوء العالم البارد.
عتمة وضوء، بحر ويابسة، قرية ومدينة، وباختصار: الحياة والموت. هذه هي الثنائيات التي يؤثث أحمد راشد ثاني بها كيانه وعالمه الشعريين.
عالم وكيان ينهضان على شعرية البساطة والرؤية والموقف من الكون والبشر والأشياء، وشعرية الابتعاد من البلاغة المنفوخة، لكنها أيضاً شعرية اللغة الطازجة والحارة التي تسمي الأشياء بأسمائها، وتحفل بالأمكنة ذات الطبيعة الشعبية التي تحمل روائح المكان القديم، بكل ما تشتمل عليه من ذكريات وأحلام وكوابيس... خصوصاً أن الشاعر باحث في التراث الإماراتي - الخليجي، وقد أصدر في هذا المجال عدداً من الكتب تعد مراجع حول هذا التراث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.