تغيب الابتسامة عن وجوه الطيارين الفتية الظاهرة في آلاف الصور المعروضة في قاعة متحف السلام في بلدة شيران اليابانية الصغيرة، جنوب كيوشو. فيوم التقطت هذه الصور، كان أصحابها يدركون أنهم ماضون الى ملاقاة حتفهم. ويقصد هذا المتحف زوّار صامتون، في ذكرى"الطيارين الانتحاريين". ويتأملون وجوه الطيارين - المراهقين، ويقرأون رسائلهم الأخيرة أو قصائدهم المدونة بعناية. ويظهر في إحدى الصور خمسة شبّان بدا عليهم المرح، وأحدهم يعانق امرأة اسمها تومي - سان، صاحبة مطعم صغير. ووجد هؤلاء الشبان في المرأة أماً ثانية، فلم يكتموا مخاوفهم عنها. وودّعها طيار شاب، عشية رحيله، قائلاً:"أهديك عمري". فظلت تذكر هذه الهدية، وتقول أنها علة بقائها على قيد الحياة. وبعد عقود من انتهاء الحرب العالمية الثانية، يثير متحف شيران اهتمام اليابانيين. فهو يبعث ذاكرة ماضيهم ومآسيهم، ويتذكرون حروباً بدأت في الصين في 1931، وألحقت الهزيمة ببلدهم في 1945. وتستعيد الصحف والبرامج التلفزيونية اليابانية حوادث تلك الحقبة، وتتساءل عن السبب في هزيمتهم، وعن المسؤول عنها. ويريد اليابانيون التعرف إلى الجوانب الانسانية في شخصية الجندي، وتقويم دور الانتحاريين الپ"كاميكاز""الرياح الإلهية"نسبة إلى عواصف قهرت الغزاة المغول في القرن الثالث عشر، وتغيير الصورة السائدة عنهم. ولا يطعن اليابانيون، اليوم، في شجاعة الكاميكاز. ولكنهم يرونهم شباناً سددوا حياتهم ثمناً لقضية خاسرة. وشأن اليابانيين، ينكبّ باحثون أميركيون على دراسة ما يحمله الأجانب من غير اليابانيين على رمز التطرّف. ولا يستفيض اليابانيون في الكلام على هذا الفصل من تاريخهم في المقررات الدراسية. فذكر الكاميكاز يحرج اليابانيين ويخجلهم. وغداة اعتداءات 11 أيلول سبتمبر 2001، دار الكلام من جديد على الكاميكاز. فاستاء اليابانيون من خلط الغربيين الكاميكاز بالإرهابيين، ومن إخراج ظاهرة الكاميكاز من سياقها التاريخي والثقافي. فعلى خلاف الكاميكاز، يستهدف الإرهابيون المدنيين. وقضى نحو 10 آلاف جندي من السلاح الجوي والبحري الياباني في هجمات انتحارية. ولم يذكر هذا النوع من الهجمات في الكتب العسكرية التقليدية. فقيادة الأركان اليابانية لجأت الى هذه الهجمات في نهاية 1944، على أثر تدمير جزء كبيرة من القوتين الجوية والبحرية اليابانية في الفيليبين. وفي 20 تشرين الأول أكتوبر 1944، نفذت أولى عمليات الكاميكاز. وطُلب من الجنود، يومها، القتال حتى آخر رمق، وتقديم الموت المشرّف على الأسر. وكانت العمليات الانتحارية من بنات أفكار الجنرال تاكيجيرو أونيشي، وهو انتحر غداة الهزيمة في 16 آب أغسطس 1945. وبين نيسان أبريل وحزيران يونيو 1945، زاد عدد هجمات الكاميكاز أضعافاً، وبلغ نحو ثلاثة آلاف هجمة. ومعظم هجمات الكاميكاز نحو تسعين في المئة منها فشلت في بلوغ هدفها. وكانت طائرات الكاميكاز، وهي غير صالحة لخوض المعارك ولم تزود بوقود يكفي لطريق العودة، في مثابة"نعوش طائرة". ودرج القادة العسكريون على إهانة الطيارين ومعاملتهم بقسوة. وكان العار من نصيب الطيارين الناجين بأعجوبة من مهماتهم الانتحارية. وعوقب هؤلاء بنقلهم إلى معسكرات التأهيل والتثقيف. والحق ان رسائل الطيارين الأخيرة، أو شهادات الناجين منهم تنفي صفة التطرف عنهم. فمعظمهم كان ينفّذ أوامر يستحيل عليهم عصيانها. وشأن ألمانيا النازية، أدلجت امبراطورية اليابان زهرة الكرز الجميلة، واختارتها رمزاً للروح اليابانية التي لا تقهر. وعليه، أطلقت على وحدات الكاميكاز الأولى أسماء ترمز إلى أزهار الكرز الرقيقة، والى وضاعة حياة البشر وخفتها قياساً على عظمة الدولة. وبعد الهزيمة، نبذت اليابان شباب الكاميكاز الناجين من الموت. ولم يجد هؤلاء متسعاً لهم في المجتمع. وصار بعضهم رعاعاً، وضاع أثر بعضهم الآخر. فهم ألفوا ثقافة الموت عوض ثقافة الحياة. وترك الكاميكاز يوميات تساءلوا فيها عن معنى الحياة، واستشهدوا بعبارات كتبها كبار المؤلفين اليابانيين، والفيلسوف الألماني إيمانويل كانط، والكاتب غوته، والفيلسوف الفرنسي جان - جاك روسو. وبعضهم بدا مثالياً، وبعضهم الآخر رومنسياً، أو ماركسياً. وتساءل أحدهم عن معنى أن يكون المرء وطنياً. فهل الوطنية هي موت ملايين البشر ومصادرة حرية ملايين آخرين؟ عن فيليب بونس ، "لوموند" الفرنسية، 15 /2/ 2007