البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "دراسة حول التفاوت بين الأعراق" لغوبينو : أفراد وعصر ذهبي ونازية
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2007

مؤسِّس الفكر الذي قامت عليه المبادئ النازية كان فرنسياً. هذه الحقيقة التي كانت، قبل نصف قرن، موضعاً للنقاش، بات يُنظر إليها اليوم على أنها مسلّمة لا تقبل الجدال. وهذا المؤسِّس هو الباحث غوبينو، الذي عمد في كتابه الأشهر"دراسة حول التفاوت بين أعراق البشر"إلى الحديث، وللمرة الأولى بصورة تعطي نفسها سمات العلميّة والموضوعيّة، إلى التركيز على ما اعتبره تفوّق العنصر الآري، أي العنصر البشري نفسه الذي سيشكل لاحقاً محور اهتمام ادولف هتلر ومنظّريه، ما خلق فكرة متحدرة من الفكرة الأولى هي فكرة تفوّق العنصر الجرماني باعتباره الوريث المنطقي للآريين. ومهما يكن من أمر لا يمكننا أبداً أن نعزو إلى غوبينو وحده فكرة"التفاوت"بين الأعراق، لكن التركيز على العنصر الآري كان من ملامح نظريته الأسياسيّة، حتى وإن كان هيغل دنا من هذا الأمر كثيراً في العديد من كتبه، وحتى وإن كان كثر من المفكرين الألمان، من فيخته إلى شليغل وإلى هردر لاحقاً، اشتغلوا على الموضوع نفسه. فغوبينو كان من أبرز الذين سمّوا الأشياء بأسمائها انطلاقاً من دلائل وأمثلة علميّة، ثم - وهذا ما زاد من صدقيته لدى الألمان - كان من أوائل"العلماء"غير الألمان وغير الآريين، الذين أعطوا الجنس الآري تلك المكانة الفريدة، التي كان من"نتائجها الباهرة"صعود النازية واندلاع الحرب العالمية الثانية والمذابح الجماعية التي نعرف.
على أي حال لا يمكننا هنا عزو كل ما حدث إلى غوبينو، فهو - وعلى غرار ما فعل علماء اجتماع كُثر من قبله، من ابن خلدون إلى فيغو إلى الباقين - ما كان في إمكانه أبداً، وهو يضع كتابه هذا، أن يخمّن بأن اللغة ستتحوّل إلى نار وبارود وكراهية. كل ما في الأمر انه"تفحّص التاريخ"و"أجرى مقارنات"أسفرت عن قناعة"علميّة"لديه بأنّ ثمّة بين الأعراق والأجناس فوارق في مستوى التفكير والاستعداد للفعل الحضاري وما إلى ذلك، فوضع نظريته وانتهى الأمر بالنسبة إليه. وهو بالتأكيد لم يكن في ذلك الحين أواسط القرن التاسع عشر مدركاً انّ"حواريين"له، من بينهم الانكليزي الذي سيحوز الجنسية الألمانية مع بدء صعود النفوذ النازي في ألمانيا، هوستون ستيوارت تشامبرلن، سيستخدمون"استنتاجاته"ليصيغوا للقومية - الاشتراكية، نظريتها المشؤومة. المهم أنّ كتاب غوبينو صدر للمرة الأولى في العام 1855، إنما من دون أن يثير سجالات حادّة في ذلك الحين.
في كتابه هذا، ومنذ البداية، يبدو غوبينو على قناعة بأن المسألة العرقية هي أمّ المشاكل التي عرفها التاريخ، كما أنها في الوقت نفسه رافعة هذا التاريخ الأساسية. ويرى غوبينو في كتابه انّ دراسته للأعراق التي تؤلف معاً أمّة واحدة، ولتنوّع هذه الأعراق ومستوى كل منها الحضارة، تكفي لتفسير"مصائر الشعوب". وللوصول إلى هذا يدرس غوبينو، من منظور تاريخي مقارن، النتائج التي ترتبت على استيطان بعض المجموعات السكانية في مناطق وصلوا إليها على مدى التاريخ. وهو يقول إنّ هذه المجموعات حملت معها إلى حيث أقامت تبدّلات من طريق تدخّلها المفاجئ في الحياة والعوائد التي كانت سائدة في تلك المناطق من قبل وصولها، بحيث أنها أدّت إلى بروز نشاطات لم تكن متوقعة في أماكن كان السكون والرتابة مسيطرين عليها من قبل. وهنا بعد أن يقرّر غوبينو أنّ ثمّة أعراقاً قويّة وأعراقاً ضعيفة، يركّز اهتمامه على الأعراق القويّة ليدرس سلوكها، معيداً إياها إلى الجذور أي إلى نقطة الانطلاق الأساس، معلناً انّ كل ما هو"عظيم ونبيل ومثمر على سطح الأرض، أي العلوم والفنون والحضارة في شكل عام، إنما يعود إلى بذرة أولى وحيدة كانت تملكها عائلة واحدة راحت فروعها بعد ذلك تنتشر في كل مكان على سطح البسيطة".
بيد أنّ هذا التأكيد الذي يظل في حاجة - من المستحيل اروائها - إلى تأكيد علمي، لم يمنع غوبينو من الانتقال فجأة إلى التقاط فكرة أساسية هنا تتحدث عن تأثير الاختلاطات العرقية، أي مسائل اللقاء والتزاوج بين شتّى الأعراق، على مسار الحضارة. وهو هنا، بعد أن درس هذه"الظاهرة"يصل إلى القول بأنّ قيمة أي عرق بشري إنما ترتبط بنوعيّة العناصر المختلفة التي تشكله. أما تقدم المجتمعات أو تأخره فإنه على ارتباط حتمي بتأثير تلك الاختلاطات. وهنا يصل غوبينو إلى طرح السؤال الشائك، الذي كان ابن خلدون قد سبقه إلى طرحه والإجابة عليه في"المقدمة": لماذا تنحطّ حضارة ما؟. والحال أن غوبينو يعتبر هذا الأمر واحداً من أكثر الظواهر التاريخية غموضاً، على عكس ابن خلدون الذي حلّل الظاهرة من منطلقات واقعيّة وتاريخيّة وبصورة عبقرية لا تزال تتمتع بقوتها حتى اليوم. أما غوبينو، فإنّه يعود هنا إلى موقفه"العنصري"ليقول إنّ كل حضارة لا يبقى لها إشعاعها إلا بمقدار ما تستطيع إبقاء نفسها نقيّة من أيّة عدوى بكل ما يحمله هذا التأكيد من تناقض مع ما كان هو نفسه، غوبينو، شرحه وحلله في صفحات سابقة من كتابه!. وبالنسبة إلى هذا الكاتب"يبدأ انحطاط حضارة ما حين تمتص هذه الحضارة عناصر وصلت إليها من أعراق دنيا من شعوب أُلحقت بها الهزيمة في شكل عام. إذاً فإن سقوط حضارة من الحضارات ليس له من سبب سوى الدود الذي ينخر في جسد هذه الحضارة منتقلاً إليها عبر احتكاكها بحضارة ذات عناصر فاسدة مفسدة.
وهنا، لكي يعطي مثالاً واضحاً، يصل غوبينو إلى الحديث عن العرق الآري ليقول لنا إن الآريين انتشروا في أماكن عدة، فاتحين غزاة... ولكن في كل منطقة وصلوا إليها كان وجودهم وحياتهم يتقاطعان مع وجود وحياة الشعوب المهزومة. أما النتيجة فكانت دائماً أن ذلك التقاطع أدّى إلى مزيد من التبدّل في سمات الآريين وطباعهم، إذ تمثّلوا سمات وطباع الشعوب الأدنى. ولمزيد من التوضيح يتحدث غوبينو هنا عن"الحسّ الفني"الذي رأى أنّ الآريين قد حصلوا عليه، عبر اختلاطهم بالعرق الزنجي. إذاً؟ إذاً بالنسبة إلى غوبينو، الذي كتب هذا عند منتصف القرن التاسع عشر، ها هو العالم اليوم وقد بات مستوطناً من قِبَل كائنات هجينة. ولكن"إذا كان العرق الآري الصافي النقي قد اختفى من كل مكان تقريباً من سطح كوكبنا الأرضي، فإنه لا يزال في وسعنا أن نعثر في مناطق نائية ومتنوّعة من العالم على أفراد أو مجموعات صغيرة متحدّرة من صفاء عرقي لا لبس فيه، أفراد ومجموعات يصلحون لتمثيل العرق البشري القديم". وهذه النماذج"التي حفظتها العناية الإلهية عبر العصور، إنما هي الشاهد على أنّ البشرية عرفت ما يمكننا أن نطلق عليه اسم العصر الذهبي". أي ذلك العصر القديم الذي عاشت فيه شعوب متميّزة يطلق عليها غوبينو نفسه في رواية له عنوانها"الثريّات"اسم"أبناء الملوك". وهذا ما يوصل هذا المؤلف إلى القول إنه"إذا كان من المؤكد اليوم أن كوننا بات خالياً من العرق الأعلى ومن تراتبية الأعراق، فإنّ ثمّة في هذا الكون نفسه أفراداً ظلوا متحفّظين، على رغم كل شيء، بالنبل الأصيل". والمدهش أن غوبينو، في خبطة مسرحيّة جديدة يرى أنّ هؤلاء الأفراد يمكن أن يأتوا من أية طبقة أو عرق متميّزين عن الجموع العادية". وهذه الجموع التي يتحدث عنها غوبينو هنا، باحتقار، هي تلك الكتل"الضاربة"التي تهيمن عددياً في كل مكان وفي كل مجتمع، موصلة الكون إلى انحطاط اثر انحطاط...
عاش جوزف آرثر كونت أي غوبينو بين 1816 و1882، وكان كاتباً وديبلوماسياً، اهتمّ بخاصة بعلم الاناسة، ولكن على طريقته الخاصة. وهو كان، في زمنه، ابناً لأسرة ارستقراطية تنادي بعودة الملكية في فرنسا. وكان شاباً حين نزح إلى باريس من مسقط رأسه الريفي في"فيل دافري". وفي باريس شغل بعض الوظائف الصغيرة، قبل أن يبدأ الانضمام إلى حلقات الكتّاب الارستقراطيين، ثم صار سكرتيراً لتوكفيل، ومستشاراً له ولاسيما بالنسبة إلى الحضارات الشرقية التي كان درسها في شكل جيّد ودرس لغاتها. وبعد ذلك صار ديبلوماسياً لكن بمهام عدة في سويسرا وألمانيا وطهران وريو دي جانيرو وغيرها. لكن هذا النشاط الديبلوماسي والتجوال لم يمنعا غوبينو من تأليف كتب عدة بين أشعار وروايات وبحوث من أهمّها، غير ما ذكرنا دراسته حول الأديان والفلسفات في آسيا الوسطى، إضافة إلى كتب الرحلات. ومن المعروف ان كتابات غوبينو مارست تأثيراً كبيراً على هتلر الذي قرأها باكراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.