بحضور الأمير سعود بن جلوي.. قنصلية دولة الكويت تحتفل باليوم الوطني ال64    أمير منطقة المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع    افتتح المنتدى وثمّن دعم القيادة.. أمير الشرقية: الأحساء وجهة واعدة للمشاريع والاستثمار    خلال مشاركته في المنتدى السعودي للإعلام.. وزير الطاقة: ولي العهد صانع التأثير والتغيير    قدم شكره للقيادة السعودية على استضافتها.. الرئيس الروسي: محادثات الرياض إيجابية وخلقت أجواء ودية    ترمب: شكرا ل «محمد بن سلمان».. والسعودية مميزة    أكد أنه سيلتقي بوتين قبل نهاية هذا الشهر.. ترمب: المحادثات مع روسيا بالرياض كانت «جيدة جدًا»    كيلوج: إنهاء الحرب سيكون جيدًا لأوكرانيا وأوروبا والعالم    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    ركلات الترجيح تقود التعاون إلى ربع نهائي" أبطال آسيا2″    ملخق أبطال أوروبا.. ريال مدريد يقسو على سيتي بثلاثية    ملحمة ملكية في ليلة الأبطال.. مبابي يقود الريال لإذلال السيتي    الزهراني يحتفل بزواج كريمته    القريقري يحتفل بِزواج نجله عبدالرحيم    النهدي يحتفل بقدوم «بندر»    قلم أخضر    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    "حافلات المدينة" تطلق خدمات النقل الترددي بداية شهر رمضان    جدة أكبر مدينة مليونية صحية.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يُدشن 4 مشاريع صحية حديثة    أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    وزير الداخلية: إدارة الحركة المرورية بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقليل الحوادث في السعودية    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هيكل الزهر" للشاعرة المصرية فاطمة ناعوت المرأة المنكسرة في علاقتها بالتاريخ والعالم
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2007

يحدث أن يرهن بعض الشعراء أنفسهم لمناهج نقدية معينة ويكتبون على مقدارها: شعر يومي، ميتافيزيقي، ذهني، بلاغي، شعر تفاصيل... يمكن العثور على ذلك لدى الكثيرين من شعراء سورية الجدد مصرّين على الانتماء إلى أنساب شعرية عائلية: عائلة أبي تمام التي ينتمي إليها أدونيس كمثال، وعائلة أبي نواس التي ينتمي إليها محمد الماغوط كمثال آخر، وبينها الكثير من الأنساب... ولم يتوقف الأمر عند شعراء سوريين بل يمكن العثور عليه في أرجاء الرقعة التي يقطنها العرب.
لكن ثمة شعراء يتجاوزون ذلك ويكتبون وفق"ضغط الدم"لا المناهج، وفق ما تقرره القصيدة لا النظرية، وفق مزاج المفردة واللغة لا التصنيف... إلى هذه السلالة الأخيرة تنتمي الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت.
يتحرك ديوانها الأخير"هيكل الزهر"دار النهضة العربية، 2007 في الأفق الدلالي لمفردات الحياة اليومية وتفاصيلها، للمهمل والمتروك شطيرة تمر، بيجاما، فول نابت، ورقة مطوية، كرسي متحرك... لكن هذا لم يجعلها أسيرة الركون الى هذه المفردات، بل إنها لم تتوان عن القيام بإزاحته نحو أفق آخر قد يكون مطلقاً مرة، ومجهولاً مرة أخرى... وهكذا:"يتفقد بساتينه الواسعة / وفي يمينه سوط نيتشه:/ شيخ البلد"ص 75 أو"أمهليني دقيقتين يا رامة/ فمهرك يكمن في السطر الأخير/ من كراسة السيمياء"ص 97.
في المقابل لم تخرج بها تلك الإزاحة نحو أفق دلالي مبني على لغة وتراكيب معقدة محمولة على مجازات القصيدة العربية السائدة التي تعفنت من كثرة ما استخدمت. لقد احتفظت عبر هذه الأريحية التي تكتب بها بالخط العام الذي يشد النصوص بعضها إلى بعض وإلى تجربتها الشعرية الخاصة. وبدا المجاز، هنا، كأنه شيء يمكن حرفه عن سياقه التاريخي باتجاه مجاز من نوع آخر، مجاز لا يموه على الحقيقة جراء استعمالاته المتكررة، مجاز يمكن أن يتحقق من دون الذهاب إلى تعمية لغوية سادت طويلاً القصيدة العربية حتى بنماذجها المهمة.
بدت ناعوت حرة إلى حد كبير، إن في الصياغة، أو في تحريك المعنى وتشظيه وتجاوزه في الوقت نفسه، كأن تقول:"الضرورة الشعرية/ جعلتك تشطب الياسمينة البيضاء/ التي كانت تنمو على سور الحديقة"أو"قيود الخليل/ أنبتت أجنحة للهوى/ فطار"ص 133... هذا الخروج الحر عن سياق النص - الضرورة الشعرية، قيود الخليل - لم يؤد إلى ضياع المعنى أو فقدانه، أو وضع النص في منطقة اللاقول، بل وسعه، ولأقل، وفق دريدا، أجله. فالنص بعنوان"الشرفة"وهو مملوء بمفردات متباعدة ولا علاقة مباشرة بعضها ببعض، حيث يتجاور المقعد والفستان الصغير وخيوط التريكو، جنباً إلى جنب، الأوديسا هوميروس ورأس المال كارل ماركس ونبي جبران... يتشظى، ضمن هذه الانتقالات، المعنى ويتعدد من دون أي شعور، قد يتولد لدى القارئ، بالإصرار على معنى محدد يظهر على أنه أيديولوجيا أو مذهب. فالحرية التي تكتب خلالها تنتقل إلى القارئ، فيقرأ، بدوره بحرية، فيستولد معنى ويصل إليه بلا عسف أو إكراه. لكن ثمة خيطاً خفياً وغائراً يشد النص ويحكمه، ففي الشرفة ذاتها تجلس امرأة وحيدة، ومن خلالها ترى العالم بتعدده وقسوته، وهي ذاتها يمكن أن تكون الأوديسا ونبي جبران ورأس المال، والمكان الذي يطل منه الشاعر الذي"لا يشغل من البيت/ سوى مقعد واحد/ في ركن معتم"أو أن تلك الشرفة هي التي يمكن أن يؤسسها هذا الشاعر المنعزل والهامشي...
إن عدم تقيدها بحرفية التقسيمات النقدية للقصيدة العربية جعلها لا تنظر بريبة إلى هذا التجاور بين المفردات البعيدة، وهو الذي جعل نصها أشبه بقطعة موسيقية يعزفها ماهر ما بأصابعه ورأسه وبكل جسده وبحواسه كلها. ذكرني نصها بالعازف المصري الشهير مجدي الحسيني الذي كان يعزف على آلة الأورغ، في ذروة تجليه، بيديه وبكوعيه وبأصابعه كلها، وأحياناً بإصبع واحدة، مواجهاً الأورغ مرة، ومرة أخرى يجعله خلفه متابعاً العزف بثقة كبيرة.
هذا المبنى الكثير أدى إلى معنى كثير أيضاً، وفق المعادلة التراثية الشهيرة، فلو نظرنا إلى ذلك من جهة الشعر الذي تكتبه المرأة شعر المرأة، لاتضح الأمر أكثر. تبدى شعر المرأة، في الغالب، على أنه شعر المرأة المنكسرة في علاقتها مع التاريخ والمجتمع والرجل، بما ينطوي عليه ذلك من شعور راسخ بالاضطهاد والعزلة القسرية، شعر يعرض لعذاب المرأة في مجتمع ذكوري... هذا من ناحية، من ناحية أخرى تبدى بعضه على أنه شعر طافح بالعذوبة واللطافة بما يشبه، حقاً، المرأة، على ما في هذا وذاك من أهمية وقيمة أحياناً. لكن الأمر بدا مع فاطمة ناعوت مختلفاً، فلم يكن"هيكل الزهر"شعر امرأة تعاني اضطهاداً مباشراً من مجتمع أو من رجل، فقط لأنها امرأة في مجتمع ذكوري ربما كان شعراً ينظر إلى الحياة، أحياناًً، من وجهة نظر نسوية، لكن لهذا شأناً آخر في الدراسة والبحث إنما كان شعراً ينفتح على معان مختلفة ومتعددة وذا طبقات متراكبة من غير الممكن أن تصنف في خانة شعر المرأة بالمعنى المشار إليه. واستخدمت لإنجاح مهمتها لغة خالية من التعقيد والتقعر البلاغي، عبر جمل متلاحقة وقصيرة ساهمت بسهولة الانتقال من نافذة معنى إلى نافذة معنى آخر. هذا جانب، وثمة جانب آخر بدا شعر المرأة من خلاله موغلاً في الحزن والكآبة والشكوى من شدة اضطهادها لديها الحق طبعاً على المستوى السوسيولوجي، لكن ناعوت حتى في النصوص التي تعرض فيها آلام المرأة، فإنها لم تكن على هذا المستوى من الحزن الذي لا يؤدي إلا إلى انتحاب نشيجي، بل كانت تعلو عن الشأن الشخصي في الكتابة إلى مستوى يتحول فيه هذا الحزن إلى حزن منتج وفاعل لا يؤدي إلى البكاء، بل إلى التساؤل والتفكر وإعادة النظر بقيم تبدو راسخة:"هذي حبال الغسيل/ مرخية/ معاطفي وستراتي مثقلة بهموم نساء/ تدربن مثلك/ على ابتلاع الزرنيخ/ ومصاحبة كافكا"ص 92، كذلك:"غدوتُ فستاناً مثقلاً بالحجارة/ معلقاً على شماعة في الركن المعتم/ أتحسس ذراعي المبتورتين/ وعنقي المجوز/ وساقيّ اللتين خطفتهما العجوز في الطفولة..."ص 111.
هكذا يتحول الشخصي إلى العام، ويرتد العام إلى الشخصي في حركة تبدو اختباراً للشعر والشعراء، ولم يكن هذا يتحقق بمجرد قرار، بل بالشكل الكثير الذي بذلته الشاعرة، وبتلك الأريحية في تداول النص والتفكير فيه وإدارة الظهر لحرفية النظريات النقدية المكبلة لكثير من الشعراء، وبخاصة الكثيرين من الشعراء الجدد في سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.