محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جديده مسلسل "علي مبارك" . كمال أبو رية : نجاحي تمرد على النمطية
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2007

بعد سنوات من تجسيده دور قاسم أمين في مسلسل عن حياة محرر المرأة العربية، يعود الفنان كمال أبو رية الى عالم الشخصيات النهضوية، من خلال بطولة المسلسل التلفزيوني التاريخي الجديد"علي مبارك"عن قصة وسيناريو وحوار محمد السيد عيد، ومن إخراج وفيق وجدي وإنتاج شركة"صوت القاهرة"وبطولة ميرنا وليد ونادية رشاد.
تدور القصة في 35 حلقة، تتناول 50 سنة من عمر مصر، وتحديداً من عام 1844 حتى 1893، اي منذ سفر علي مبارك إلى باريس طالباً، وحتى وفاته. ويتضمن المسلسل سرداً لسيرة محمد علي باشا الكبير وإبراهيم باشا وحلمي الأول وعباس حلمي الثاني الذين حكموا مصر إبان تلك الفترة.
وتلقي الحلقات الضوء على شخصية علي مبارك المهندس المصري الذي تولى مسؤولية تحديث مصر في منتصف حكم محمد علي باشا، والتحاقه بمدرسة"المهندس خانة"، ثم إرساله في بعثة إلى باريس لدراسة الهندسة العسكرية على أيدي أساتذة فرنسيين متخصصين في المجالات الحربية والعسكرية الحديثة، ودراسته العليا في مدرسة المدفعية في فرنسا، واستدعاء الخديوي عباس حلمي له ليصبح ناظراً لديوان المدارس.
كما يرصد المسلسل تقلب الأيام، صعوداً إلى القمة وهبوطاً إلى السفح.
واللافت أنه بعد نجاح"الملك فاروق"تضاعفت الموازنة المخصصة لهذا العمل الذي يعد التعاون الثاني بين المؤلف وكمال أبو رية الذي قدم معه قبل سبع سنوات مسلسل"قاسم أمين"من إخراج إنعام محمد علي.
وفي انتظار تصوير"علي مبارك"خلال الأيام المقبلة، يعيش أبو رية حالياً تجربة النجاح الكبير لأخر أعماله الدرامية مسلسل"شق الثعبان"الذي عرض على غير قناة تلفزيونية طوال شهر رمضان الماضي.
ويؤكد أبو رية لپ"الحياة"أن النجاح الذي تحقق للمسلسل يعد ثمرة للمجهود كبير بذله جميع المشاركين فيه طوال فترة التصوير، بدءاً من المؤلف محمد الغيطي والمخرج أحمد يحيى والنجوم الذين أدّى كل منهم دوره باقتدار، مثل نرمين الفقي وحسن حسني وميمي جمال ورولا محمود وميسرة.
وعما جذبه إلى بطولة هذا العمل، خصوصاً انه جسد شخصية شرير انتهازي يسعى الى الصعود الى القمة وتكوين ثروة بصرف النظر عن الوسيلة، يقول:"اعتبرت شخصية بكري الإنسان الانتهازي تحدياً كبيراً بالنسبة إلي، كوني أظهر بنمط الشرير مغاير عن الصورة التي عرفني بها الجمهور في أعمال كثيرة. ولذا فالتغير كان متعمداً من جانبي كي لا أعيش أسير نمط فني واحد، والحمد لله النجاح الذي تحقق للمسلسل يشجعني على مواصلة التنوع والتمرد على الأدوار النمطية".
ويتحدث أبو رية عن المعايير الأخرى في اختياراته الفنية، ويقول:"العمل الجيد لا يختلف عليه اثنان، لذا أعتقد بأن الدور الجيد هو الذي يختار صاحبه. فالموضوع والشخصية والإنتاج والإخراج والتأليف عناصر تهمني في اختيار أعمالي الفنية، وهو ما وجدته في مسلسل"علي مبارك"الذي توفرت له كل عوامل النجاح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.