"عِلم" تستعرض منتجاتها الرقمية خلال مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية 2024    صحة الحديث وحدها لا تكفي!    إسرائيل تقصف عشرات المواقع في صنعاء    أمير القصيم يرعى الملتقى الأول للعناية بالمكتبات الخاصة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة    أمير حائل يطلع على التقرير السنوي للتجمع الصحي    «يوروستات»: التضخم يتباطأ في اليورو    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    التويجري: طورنا منظومتنا التشريعية في ضوء مبادئنا وأولياتنا الوطنية    عريان.. من تغطّى بإيران    نقابة الفنانين السوريين تعيد المشطوبين    «مباراة ودية» تنتهي بفكرة دورة الخليج بمباركة خالد الفيصل ومحمد آل خليفة    الأهلي يستعيد كيسيه أمام الشباب    القيادة تهنئ أمير قطر ورئيس النيجر    مصادر «عكاظ»: الهلال يحسم تمديد عقد الدوسري يناير القادم    صيني يدعي ارتكابه جرائم لشعوره بالملل    حفل تكريم للزميل رابع سليمان    البلاد تودع الزميل عبدالله سلمان    «الدفاع المدني» يحذر: أمطار رعدية على معظم المناطق حتى السبت    إزالة 16 ألف تعدٍّ بالرياض    مزارع سعودي يستخرج الأسمدة من الديدان    نور الرياض يستقطب أكثر من ثلاثة ملايين زائر    أنشطة ترفيهية    شتاء طنطورة.. أجواء تنبض بالحياة    الأمير الوليد بن طلال يكرم الشقيري لجهوده المتميزة    شراكة رقمية مع أوزبكستان    ارتفاع صادرات السعودية النفطية إلى 5.9 مليون في أكتوبر    مطعم يطبخ البرغر بنفس الزيت منذ 100عام    5 أطعمة تمنع تراكم الحديد في الدماغ    آمال جديدة لعلاج مرض الروماتيزم بمؤتمر طبي    أمام وزير الخارجية.. القناصل المعيّنون حديثاً يؤدون القسم    مركبة ال (72) عامًا بجناح حرس الحدود في (واحة الأمن) .. أول دورية برية ساحلية    عبدالله يضيء منزل سعيد القرني    التقرير الأول للمؤتمر الدولي لسوق العمل: المملكة تتفوق في معالجة تحديات سوق العمل    مناهل العالمية تدشن إنفينيتي QX80 الجديدة كليًا في المملكة العربية السعودية    في روشن الصدارة اتحادية.. نخبة آسيا الصدارة هلالية.. ومقترح تحكيمي    رغم التحديات إدارة الشعلة الجديدة مستمرة للعودة    وزارة الثقافة تُدشّن مهرجان «بين ثقافتين» بأمسية فنية    لكم وليس لي    بين صناع التأثير وصناع التهريج !    ريال مدريد يتوّج بكأس القارات للأندية عبر بوابة باتشوكا المكسيكي    بغض النظر عن تنظيم كأس العالم!    روسيا تكثف هجماتها في كورسك وزيلينسكي يطالب بدعم عاجل    الإقليم بعد سوريا.. سمك لبن تمر هندي!    «إسرائيل» تتوغل داخل ريف درعا.. ومجلس الأمن يدعو لعملية سياسية    الملك عبدالعزيز الموفق (3)    ضغوط الحياة.. عدو خفي أم فرصة للتحوّل؟    غزة تواجه أوامر الإخلاء وسط دعم إسرائيلي للاستيطان    «التضليل الإعلامي» في ورشة بمعرض كتاب جدة    تعليم النماص يحتفي باليوم العالمي للغة العربية ٢٠٢٤    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "الحفاظ على مقدرات الوطن والمرافق العامة من أهم عوامل تعزيز اللحمة الوطنية"    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    جمعية رتل بنجران تطلق التصفيات الاولية لجائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز    محافظ محايل يلتقي مدير المرور الجديد    الأمير تركي الفيصل يفتتح مبنى كلية الطب بجامعة الفيصل بتكلفة 160 مليون ريال    الدفاع المدني : أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية حتى السبت المقبل    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    «العليمي»: السعودية حريصة على تخفيف معاناة الشعب اليمني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بودابست تستضيف معرضاً لأعرق العائلات المجرية : كنوز تسرد تاريخ الارستقراطية الأوروبية
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2007

تعد عائلة أمراء أسترهازي أهم عائلة أرستقراطية مجرية وأغناها. وهي فرعان، الأول فرع الأمراء، وقد توارثوا اللقب حتى وفاة آخر أمير منهم في سويسرا سنة 1989، والثاني فرع الكونتات غراف، ومنهم الكاتب المجري الشهير بيتر أسترهازي ولد سنة 1950.
هذا المعرض يتألف من كنوز أمراء أسترهازي التي تراكمت عبر القرون، وحفظت في المجر والنمسا، بينما تلفت كنوز كثيرة أو اختفت في العصر الحديث، خصوصاً خلال حصار بودابست في 1945 عندما دمر القصر الذي نقلت إليه الكنوز وانهار فوق القبو الذي حفظت فيه.
يقدم لنا المعرض 130 عملاً بينها المصوغات والحلي والأسلحة النفيسة والثياب الفاخرة واللوحات الزيتية والأواني وغيرها. ويعود معظم القطع المعروضة إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر أي إلى فترة عصر الباروك. وتعتبر مجموعة امراء أسترهازي من أهم مجموعات عصر الباروك الفنية في أوروبا اليوم. وقد انقسمت كنوز أسترهازي في 1920 بعد انهيار امبراطورية النمسا - المجر وترسيم الحدود إلى قسمين، فبقي القسم الأكبر منها في النمسا محفوظاً في قلعة فراكنو فورختنشتاين، أصبحت ملكاً لأسترهازي في حوالي 1625، والآخر في متحف الفنون الصناعية في بودابست. ومنذ 1920 لم تعرض نماذج مختارة من المجموعتين أمام الجمهور إلا اليوم في هذا المعرض الفريد.
يعود تأريخ العائلة إلى القرن الثالث عشر، ثم وضع الكونت ميكلوش أسترهازي 1583- 1645 أساس ثروة وجاه ومكانة العائلة، فقد برز بشخصيته القوية الكاريزمية ونجاحاته العسكرية وعلاقاته الواسعة ومصاهراته المهمة ودوره السياسي الواضح في المجر التي انقسمت إلى ثلاثة أقسام آنئذ قسم خاضع إلى إمارة ترانسلفانيا المجرية البروتستانتية الموالية للسلطان، وقسم خاضع للسلطان العثماني، والقسم الثالث التابع اسمياً للتاج المجري، والخاضع لحكم هابسبورغ عملياً. وميكلوش هو الذي حصل على ملكية قلعة فراكنو وقلعة آيزنشتات وما حواليهما، وأصبحتا مقراً للعائلة حتى اليوم وبقيتا ضمن أملاكها لقرون طويلة.
ويمكن اليوم زيارة قصر أسترهازي في آيزنشتات في مقاطعة بورغنلاند النمسوية، وقلعة فراكنو القريبة منها، وقد حولتهما العائلة إلى متحف.
في القرن السابع عشر تحول الأسترهازيون خلال عقود من نبلاء صغار إلى مصاف أرفع العوائل الأرستقراطية في امبراطورية هابسبورغ، وتوج ذلك بمنح الإمبراطور ليوبولد الأول بال أسترهازي 1635- 1713، ابن ميكلوش، لقب أمير سنة 1687. وقد قاد بال أسترهازي الجيش المجري في 16 معركة ضد الأتراك الذين طردوا من الديار المجرية في 1686 وتم استرجاع بودا، عاصمة المملكة المجرية. وكان الأمير شاعراً وموسيقياً ذا ذائقة، لم ينشر أشعاره، غير أن مؤلفاته الغنائية من الكانتاتات نشرت في حياته سنة 1711 بعنوان"الإنسجام السماوي"، وهو نفس العنوان الذي استعمله الكاتب المجري بيتر أسترهازي لروايته الطويلة حول تأريخ الفرع الثاني من العائلة، عائلة الكونتات صدرت الرواية في بودابست سنة 2000.
وكان خليفة بال، الأمير ميهاي ميخائيل، 1671- 1721 هو الذي بنى قصر العائلة في أسترهازا فرتود في غربي المجر. وقد عين الأمير بال أنتل الثاني 1711- 1762 الموسيقار النمسوي الشهير يوزف هايدن موسيقياً للبلاط سنة 1761 في قصره بآيزنشتات لتبدأ خدمته لأمراء أسترهازي التي دامت أربعة عقود. وأقام هايدن سنوات طويلة في قصر فرتود، كما استضاف القصر بيتهوفن أيضاً. وقد حول الأمير ميكلوش نيكولاوس الأول 1714-1790 القصر إلى تحفة فنية ومركز ثقافي كبير، وأصبح يسمى بفرساي المجر. وكان راعياً للفنون والأدب واشتهر ببذخه وسخائه، وكان جامعاً للتحف والأعمال الفنية.
ولا يعرف الكثير عن التحف والنوادر التي تعود إلى البدايات، إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر، أين ولماذا صنعت وكيف انتقلت من مالكها الأصلي إلى ملكية أسترهازي. ومن بين النوادر هذه سجادة حائط فارسية تصور الشاه الصفوي طهماسب 930-984 هجرية، 1524-1576 ميلادية وحاشيته. ومنذ أواخر القرن السادس عشر، وبشكل خاص بعد بداية القرن السابع عشر، بدأت المعلومات تتوافر عن التحف والكنوز التي حصل عليها الأمراء. وتوجد في خزانات أسترهازي كميات من التحف التي كانت ملك نبلاء مجريين قاوموا السيطرة النمسوية وحكم هابسبورغ، فجرى تجريدهم من ألقابهم ومصادرة ممتلكاتهم التي وجدت طريقها بشكل أو بآخر إلى خزائن أسترهازي تقديراً لموالاتهم المطلقة. كما ساهمت سياسة المصاهرة مع النبلاء والعائلات المالكة الأوروبية في ملء خزائن الأمراء، عبر الثروات والكنوز التي تجلبها معها الزوجة القادمة من ألمانيا أو بريطانيا مثلاً.
وتعتبر عربة باخوس من بين أثمن المعروضات، وتتميز بدقة صناعتها وبذخ ترصيعها بالحجارة الكريمة المتنوعة، وقد صنعها آبراهام درنتفت في أوغسبرغ، حوالي 1660 - 1665.
كما تحمل العلبة الذهبية الرائعة التي نقشت عليها صورة الملك البريطاني جورج الرابع قيمة فنية وتأريخية كبيرة. فقد أهديت إلى الأمير بال أنتل الثالث 1786 -1866 من قبل الملك نفسه اعترافاً بالجهود الديبلوماسية الرفيعة التي بذلها الأمير أسترهازي بصفته سفير الأمبراطور النمسوي في لندن، إلى جانب عطايا كثيرة أخرى قدمها جورج وخليفته ويليام الرابع. وكان الأمير صديقاً للداهية مترنيخ، وديبلوماسياً محترفاً، نشط في أوروبا في فترة حرجة من تأريخها هي فترة حروب نابليون، وأشترك في مؤتمر فيينا الشهير سنة 1815.
أما متحف الفنون الصناعية أو التطبيقية الذي يعرض هذه الكنوز، فقد تأسس في 1872، وهو ثالث متحف من نوعه تأسس في أوروبا بعد متحف لندن 1857 وفيينا 1864. وقد شيدت بنايته الحالية في نهاية القرن التاسع عشر، وافتتحها الأمبراطور النمسوي فرانس يوزف شخصياً سنة 1896 خلال الاحتفالات الضخمة بالذكرى الألفية لقدوم القبائل المجرية إلى حوض الكاربات. والبناية التي صممها ونفذها أُدُن لشنر، أحد أشهر المعماريين المجريين في ذلك الوقت، تعتبر من بين أجمل بنايات الفن الحديث في أوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.