محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدعوة إلى قمة الفرانكوفونية : قوة لبنان في غيابه ؟
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2010

يحق للمراقب النزيه أن يستغرب الضجة التي تثيرها دوائر القصر الجمهوري حيال طريقة توجيه الدعوة الى لبنان للمشاركة في القمة الفرانكوفونية الحادية عشرة في رومانيا. فقصر بعبدا دأب في عهد الرئيس اميل لحود على تقطيع اواصر كل حوار قد ينشأ بين لبنان والعالم طوال زمن العهد، لكنه اليوم يحرص اشد الحرص على ما يخالف هذا التوجه الذي اعتمده القصر الجمهوري.
في الأسباب، ان التمديد للرئيس الحالي الذي اصرت على تمريره الإدارة السورية تم بخلاف رغبة دولية، توَجها قرار لمجلس الأمن يدعو إلى انتخابات رئاسية حرة ونزيهة. لكن الرئيس وفريقه رأوا في القرار تدخلاً دولياً في ما لا يعني المجتمع الدولي مجتمعاً. وفي الأسباب ايضاً ان القصر الجمهوري بعث برسالة شديدة اللهجة إلى امين عام الامم المتحدة وتمنَع ذات يوم عن استقبال مبعوثيه. وفي الأسباب ان الرئيس نفسه وطوال زمن لا بأس به من عهده كان مقلاً في زياراته الخارجية وقليل الحرص على دوام علاقات لبنان الخارجية وازدهارها.
هذا السلوك الذي طبع السياسة الخارجية للرئيس اللبناني طوال عهده، كان ينطلق من افتراض عام مفاده ان العالم كله، ما عدا قلة قليلة منه، سورية وايران، تناصب لبنان العداء وتعتدي على حقه في الأرض والمقاومة وشروط التحرير والحدود. وهذه كلها من الأسباب الوجيهة التي لا يجدر بالرئيس او اي سياسي ان يفرط بها. لكن هذا السلوك ترافق مع ادعاء لبناني، وسوري تالياً، بأن البلد لا يحتاج في اي شأن من الشؤون اقامة علاقات ود مع المحيط والعالم، واذا استثنينا سورية من العلاقات الخارجية، بافتراض انها كانت وما زالت، وباعتراف قصر بعبدا نفسه، من الشؤون الداخلية اللبنانية، فإن العلاقات الخارجية مع العالم يجب ان يتم اقتصارها على من يوالي لبنان في الرأي والوجهة.
لم يكن لبنان في روع هذا التوجه في السياسة يحتاج احداً ليستوي وطناً قائماً وقادراً على الصمود. بل كان الانعزال عن العالم يمثل قمة في الصمود المرتجى للبنان، إلى حد ان اهماله طوال عقود من الهيمنة السورية كان غاية المرتجى والأرب. كان لبنان في عهد الرئيس لحود صامداً وقوياً بمقدار ما يتم اهماله دولياً، فاتسمت السياسة اللبنانية برفض اي مفاوضات مع اي دولة أخرى، والتعامل حتى في شؤون الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية كما لو انها غير معنية بما يجري. حيث ترك ل"حزب الله"ان يفاوض دولاً ومؤسسات دولية في هذا الشأن وغابت الدولة اللبنانية سياسة ومؤسسات عن مثل هذه المفاوضات. وبدا أن لبنان، في نظر الرئيس لحود، يصمد ويقوى بمقدار ما يكون سوء التفاهم مع العالم متسعاً والشقة معه بينة وظاهرة.
لكن ما جرى منذ خروج الجيش السوري من لبنان بدا مقلوباً إلى حد بعيد، فالرئاسة اللبنانية اصبحت الأشد إلحاحاً على ترتيب علاقات مع العالم الواسع. علاقات تفترض ان من حق لبنان على العالم بأجمعه ان يغاير ويختلف ويستقل برأيه وتوجهه وتعريفه للاستقلال والتحرير عن الجميع.
الاهتمام الدولي بلبنان وما يجري فيه جاء في غير مصلحة قصر بعبدا. ذلك ان المشاركة في المنتديات الدولية العالمية تفترض من لبنان ان يقدم اجوبة مرنة عن اسئلة حارة وحادة، كان لبنان طوال زمن الهيمنة السورية يؤجلها ويصرف النظر عنها بالتغيب. اليوم لم يعد ثمة من يمثل لبنان وينوب عنه. ذلك ان المجتمع الدولي قرر فجأة وعلى حين غرة ان يتفقد الغائبين من الدول الصغيرة، فلم يعد يستطيع الوفد السوري ان يجيب عن الأسئلة الموجهة إلى الوفد اللبناني، ولم يعد يمكن الاستمرار بالحديث عن وحدة المسار والمصير. فلكل بلد مساره ولكل بلد مصيره. لذا يبدو اصرار قصر بعبدا على المشاركة في كل المنتديات العالمية اشبه بتأكيد الغياب. فأن يمثل لبنان في هذه المنتديات كل مرة ليقول الخطاب نفسه، من دون زيادة ونقصان، عن اهمية بقاء الدولة غير سيدة على ارضها، وعن ضرورة استتباع البلد برمته لدولة أو قضية، وعن ضرورة استثناء لبنان واللبنانيين من كل مناقشة تتعلق بمصيره ومستقبله، لهو امر يؤكد كل مرة ان فكرة قصر بعبدا عن مناعة لبنان والسبيل الأجدى لتحقيق مآربه ومراميه تتلخص في الشعار التالي: قوة لبنان في غيابه. الغياب في الداخل والخارج على حد سواء. فبمثل ما تكون الدولة اللبنانية منافحة في الداخل عن رجاحة الرأي في اهمية تعطيل مؤسساتها من القضاء إلى الجيش فالتربية والصحة، تريد ان تظهر في الخارج في موقع من يدافع عن اللاديبلوماسية التي طبعت سياسة لبنان الخارجية طوال العقدين الماضيين.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.