أن تكوني"عزباء تسكن وحدها"ليس أمراً محبّباً في المجتمعات العربية، على رغم كل ما يشاع عن حرية الفرد وتغيّر العقليات. سكن الفتاة العزباء وحدها يجعلها عرضةً من جانب محيطها،"للهمز واللمز"الذي تتفاوت حدّته وقساوته بين مدينة وبلدة وقرية، وبين بلد عربي وآخر. يصل التحفّظ عن هذا الوضع إلى ذروته في المجتمعات الخليجية التي تفضّل الحياة العائلية على حياة العزوبية. وإن كان من النادر أن تستقلّ فتاة خليجية بالسكن وحدها في بلدها فإن العازبات الساكنات بمفردهن موجودات بكثرة في هذه البلدان، لكنهن من جنسيات غير خليجية، سواء عربية أم غير عربية. عازبات عربيات كثيرات قصدن ويقصدن الخليج العربي بحثاً عن فرص عمل، يعشن بمفردهن حياة حذرة ومقيّدة، تتفاوت بين بلد وآخر. نورا، مصرية الجنسية، تعمل مصفّفة شعر وتقول إنها اضطرت إلى مغادرة مبنى مخصّص للعازبات نظراً للسمعة السيئة الشائعة عن سكن العازبات. ولاحظت كثرة تردّد سيارات يقودها شباب ورجال على المبنى، وحتى ساعات متأخرة من الليل. تهاني صحافية أردنية تعمل في قطر وتواجه صعوبة في اختراق المجتمع القطري وتكوين صداقات مع عائلات عربية، فقد لمست أن النظرة الى الفتاة العزباء هي نظرة متوجّسة، حيث تفضّل العائلات تكوين صداقات مع عائلات مثلها، وبعيداً مما هو معروف عن انغلاق العائلات الخليجية التي يصعب اختراقها من جنسيات أخرى، فإن العائلات غير الخليجية أيضاً تمانع، وتبتعد الزوجات عن الآنسات العازبات كمن يبتعد عن الشرّ ويغني له. أما فرح اللبنانية التي تعمل في دبي فقد اختارت أن تعيش حياة طبيعية وهادئة وحصلت على ما أرادته. لم تواجه حتى الآن أي مشكلة اجتماعية تتعلق بكونها عزباء وتعزو السبب الى تركيبة مدينة دبي المفتوحة التي تحترم حياة سكانها الشخصية. لكن فرح تتحرك ضمن بيئة محددة: صديقتان مقربتان هما من الجنسية اللبنانية أيضاً، وهي تحاول أن تكون حذرة الى أبعد الحدود في اختيار صداقاتها ومعارفها لأن الأمر ليس سهلاً كما في لبنان. ماذا غيّرت الحياة في الخليج داخل هؤلاء العازبات؟ تجيب فرح بأنها صارت أكثر صمتاً وأكثر تحفّظاً وأكثر اعتماداً على نفسها وأكثر استقلالية. أما تهاني، فباستثناء الوحدة، فلم يتغيّر عليها الكثير لأنها كانت تسكن وحدها في العاصمة عمان بينما أهلها في محافظة أخرى، وهذه التجربة أفادتها وهي تنصح بها كل فتاة عربية. لكن تهاني تستدرك أمراً مهماً هو وضع عائلة الفتاة ومستوى وعيها وانفتاحها ومدى الثقة التي تمنحها لبناتها، وقد قيّد لتهاني عائلة واعية لم تمانع سكنها وحدها في العاصمة ولا سفرها في ما بعد،"لكن هذا ليس متوافراً للكثيرات"كما تؤكد تهاني. وهذا هو وضع نورا، فقد واجهت مقاومة شرسة من أهلها الذين رفضوا فكرة سفرها لكنها جرّبت وسائل اقناع وترغيب كثيرة حتى سمحوا لها بالسفر شريطة أن تلحق بها أمها وتطمئن عليها. "الخوف المرضي"أو"عدم الثقة"أو"الهواجس"... مفردات كثيرة تحتار نورا أيها أقرب لوصف حال معظم العائلات العربية ثم تقول:"أهلي لم يتقبلوا حتى اليوم فكرة فطامي، وبرأيهم إن أي فتاة عزباء تعيش وحدها هي عرضة للقيل والقال ولطمع الرجال"... على رغم الأشواط التي قطعتها المرأة العربية وتجاهد في قطعها للتحكّم بحياتها وخياراتها وشكل الحياة الذي تريده لنفسها، ما زالت المجتمعات العربية تحاصر حريتها الفردية وتزيّن لها الحياة العائلية على أنها الوضع الأمثل لها.