أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كابوس" البرادعي يتعدى إسرائيل إلى المنطقة
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2006

لا ريب في أن كابوس د.محمد البرادعي، رئيس وكالة الطاقة الذرية الدولية، ارتسم هذا الأسبوع. فوزراء دول مجلس التعاون الخليجي اجتمعوا، وقرروا البحث في سبل تطوير برنامج نووي. ودول مجلس التعاون الخليجي، وهي قطر والكويت والبحرين والمملكة العربية السعودية وعمان والإمارات العربية، تنظر بعين الريبة الى سعي ايران في حيازة أسلحة نووية. وشأن ايران، أعلنت هذه الدول أن برنامجها النووي المزمع سلمي لا ريب فيه. وكانت الهند وباكستان سباقتين الى التذرع بالحاجة الى الطاقة النووية السلمية تمهيداً لحيازة قنبلة نووية. وانضمت دول مجلس التعاون الخليجي الى مصر. وهذه أعلنت قبل ثلاثة أشهر بعثها برنامجها النووي المعلق منذ كارثة تشيرنوبيل النووية. وأعلنت تركيا، أخيراً، عزمها على بناء مفاعلات نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية. وتنوي سورية والمغرب والجزائر، كذلك، تطوير بنى التكنولوجية النووية التحتية في بلادها.
ولأعوام خلت سبق أن حذر البرادعي من مخاطر انتشار السلاح النووي بالشرق الأوسط. ولم ينتظر البرادعي، الفائز بجائزة نوبل للسلام، زلة لسان رئيس الوزراء الاسرائيلي، وإقراره بامتلاك إسرائيل أسلحة نووية، ليدعو الى إخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووي. والحق أن إسرائيل لا تعارض مبدأ التخلي عن السلاح النووي، ولكنها تشترط اعتراف دول المنطقة بحقها في الوجود، وإبرام معاهدات سلام معها قبل التزامها هذا المبدأ.
ولا شك في أن البرادعي مسؤول أكثر من إسرائيل عن ميل الشرق الأوسط الى التسلح النووي. فوكالة الطاقة الذرية أهملت واجباتها في أثناء ولايته، وأفاقت على خبر انتهاك ايران معاهدة الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل في 2002. وتلكأت الوكالة، ولم تعلن ايران دولة مارقة وخارجة على القوانين الدولية قبل 2006. فآثر البرادعي صوغ تقاريره بنبرة معتدلة، وحث المجتمع الدولي على مفاوضة ايران ومحاورتها. والتقارير المعتدلة هذه، وجولات الحوار، وفرت لطهران وقتاً اضافياً لتطوير قدراتها النووية. وباتت إيران على"عتبة"التكنولوجيا نووية، بحسب الاستخبارات الاسرائيلية. وكان على البرادعي أن يحيل ملف ايران الى مجلس الأمن في 2003، عوض 2006. وربما كان يسيراً، يومها، صوغ إجماع دولي على عقوبات فعالة ضد ايران.
والحق أن إسرائيل لم تكن وراء سعي ايران الى امتلاك سلاح نووي. فشاه ايران هو من أرسى أسس البنى التحتية النووية الإيرانية الأولى. وعلقت إيران مساعيها النووية في عهد الخميني بسبب الحرب على العراق، واعتبارها، يومها، أن السلاح النووي يخالف معتقداتها الدينية. ولم يتوان الرؤساء الإيرانيون"المعتدلون"على غرار هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي، عن المضي على تطوير البرنامج النووي. وجليّ أن ايران تريد السلاح النووي تعزيزاً لمشاعر العزة القومية الإيرانية، والتربع قوة إقليمية، وردع الولايات المتحدة وإسرائيل، تالياً، عن مهاجمتها.
وقد يكون التسلح النووي الإيراني من أعراض نجمت عن الحرب الإيرانية- العراقية، واستعمال العراق أسلحة كيماوية من غير رادع إيراني. ولكن بعض البلدان العربية النافذة، ترى الى التسلح النووي الإيراني خطراً محدقاً يهدد المسلمين السنّة. وبحسب أفرام اسكولاي، وهو عضو سابق في لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية، حمل البرنامج النووي الإيراني دولة عربية بارزة على إبرام اتفاق مع باكستان. وعلى رغم التستر على الاتفاق، تشير القرائن الى تعهد باكستان، بموجبه، حماية البلدان الخليجية بمظلة نووية لقاء دعم هذه الأخيرة البرنامج النووي الباكستاني. وفي حين تندد الدول العربية بامتلاك إسرائيل أسلحة نووية، وتحمّل هذه الأخيرة مسؤولية الاضطراب الإقليمي، تتجه بدورها الى التسلح النووي لمواجهة الخطر الإيراني وليس الاسرائيلي.
عن يوسي ميلمان ، "هآرتس" الاسرائيلية ، 18 / 12 / 2006


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.